ثقافة عامة

نسخة واتساب المزيفة تزعج الاف المستخدمين

وَقع أكثر من مليون مستخدم في فخ النسخة المزيفة لتطبيق واتساب وتحميلها من موقع غوغل بلاي، بحسب موقع هاكر نيوز.

وظهرت نسخة مزيفة تحمل اسم تحديث واتس آب – Update WatsApp Messenge في متجر تطبيقات غوغل ، مُصمَمة بشكل تطابَق تماماً مع النسخة الأصلية من التطبيق واتس آب ، حاملاً الشعار الأصلي، وأنها حُملت من قبل مُطور يُطلِق على نفسه اسم WhatsAPP ، بهدف خداع المستخدمين والإيقاع بهم في فخ ٍ للاستيلاء على بياناتهم الشخصية.

وعلى الرغم من إبلاغ شركة غوغل بالأمر، إلا أنها لم تصدر أي بيان رسمي بشأن هذه المسألة وما الإجراءات التي اتخذتها حيال ما حدث.

وبحسب موقع بي جي آر التقني، فإن الهدف الرئيسي للمطور الذي قام بهذه الخطوة هو جلب الإيرادات، من خلال السماح للمعلنين بعرض إعلانات على هواتف الذين قاموا بتحميل النسخة الوهمية، ولم يتسبب التطبيق المزيف في إحداث أي أضرار للمستخدمين، سوى عرض الكثير من الإعلانات لتطبيقات أخرى.

وتم إزالة التطبيق من متجر غوغل بلاي نهائياً، ولم يعد له وجود على الإطلاق، لكن تم التقاط صورة للتطبيق المزيف تُظهر إلى مدى يمكن أن تصل قدرة المطورين وحيلهم في خداع المستخدمين البرئيين لدرجة لا تُمكنهم من عدم التمييز بين المزيف والأصلي. 

وتحمل الشركة المطورة للتطبيق اسم Whasp. Business Inc ، وما هو مفاجئ أن لها تقييما جيدا على متجر التطبيقات رغم أن بعضهم وصف تطبيقها بـ التطبيق الزائف و سارق البيانات .

واحتوت بعض تعليقات المستخدمين شكاوى بأنهم غير قادرين على تسجيل الدخول إلى التطبيق، فيما اشتكى آخرون من كثرة الإعلانات. وفقا لما نقله موقع صحيفة دايلي إكسبرس .

ورغم أن هناك العديد من تطبيقات واتساب المزيفة على غوغل بلاي إلا أن هذه النسخة مثيرة للمشاكل لأنها تحاول خداع المستخدمين بنسخة منتظرة من التطبيق مخصصة لاستخدامات الأعمال، وهي متوفرة حاليا لعدد قليل من المستخدمين بغرض الاختبار.

ورغم أن النسخة الأصلية من تطبيق واتساب للأعمال لم تبصر النور بعد، فإن النسخة المزيفة تظهر في مرتبة متقدمة جدا عند البحث عبر متجر غوغل.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: