ثقافة عامة

نصائح تساعدك على شراء افضل انواع السمك

الأسماك من أبرز المنتجات غير المتداول مواصفاتها الصحيحة بشكل كبير، ولا يعلم الكثيرون الأنواع والمنتجات السمكية التي عليهم شراؤها والتي عليهم تجنبها.

اليكم بعض النصائح الذهبية التي تساعدك على شراء افضل انواع السمك

الأسماك المبردة والمجمدة

إن الأسماك المبردة -تلك الأسماك التي تجدها موضوعه على الجليد في متاجر السمك- هي مجرد سمكة باردة يتم تبريدها إلى درجة حرارة معينة بعد اصطيادها، ولكن يجب عليك أن تعرف ثلاثة أشياء عن الأسماك المبردة:

1-تقريباً كل الأسماك المبردة هي من تربية الأحياء المائية مما يعني أنها تزرع بشكل مصطنع في المزارع السمكية .

2-مدة التخزين لهذه الأسماك لا تزيد على 12 يومًا.

3- يمكن أن تُذاب الأسماك المجمدة وتُباع كسمك مبرد، ولمعرفة ما إذا كانت تلك الأسماك مجمدة أم مبردة قبل أن تشتري السمك إسأل البائع أين تم اصطياد تلك الأسماك، فكلما بعد المكان زادت فرصة أن تكون تلك الأسماك مجمدة.

التأكد من سلامة الأسماك المجمدة

يمكنك التأكد من سلامة الأسماك المجمدة من خلال العلامات التالية:

1- عندما تجد أن الأسماك مجمدة معاً ومتماسكة بعضها ببعض فاعلم إنها علامة سيئة للغاية؛ حيث إن هذا يعني إنه تم إذابتها ثم إعادة تجميدها مرة أخرى.

2 – وللتأكد من صحة وسلامة السمكة المجمدة بعد الشراء، قم باختراق السمكة بواسطة سكينة ساخنة، فإذا كانت الرائحة سيئة للغاية فهذا دليل على أن تلك السمكة تم تجميدها رغم عدم سلامتها.

حجم السمك

عند شرائك لسمكة ما مهما كان نوعها، ضع في اعتبارك حجم السمكة؛ حيث إن تلك الأسماك التي تنمو بشكل مصطنع وبسبب هرمونات النمو والمضادات الحيوية ذات المخاطر العالية تكون كبيرة الحجم للغاية، لذلك إذا لزم الأمر أن تشتري أسماك مزارع فاحرص على اختيار الأسماك صغيرة الحجم.

سمك الفيليه

سمك الفيليه هو من أسهل الأنواع التي يمكن للباعة والتجار خداع المشترين فيها، حيث إنه يمكنه أن يبيع لك نوع سمك غالي الثمن وفي الحقيقة هو نوع آخر أرخص، لذلك إذا كان بإمكانك الاختيار، فيجب عليك اختيار السمكة كامله.

هناك حجة أخرى ضد شراء شرائح السمك المخلية الفيليه ،هو أن بعض الشركات المصنعة تستعين بخليط كيميائي لمساعدتها على التخلص من العظام بأقل خسائر ممكنه من اللحم.

ولكنك إذا قررت شراء شرائح السمك المخلية على أي حال، فاشترِ النوع ذا الجلد، ولكن قبل الذهاب إلى المتجر، تأكد من أنك تعرف كيف تبدو أنواع الأسماك المختلفة، وبالتحديد النوع الذي ترغب في شرائه، للتأكد من مطابقة شكل الجلد الخارجي للسمك المخلي بجلد السمكة كاملة.

شكل وحجم الثلج على السمك الفيلية

وفقا للقانون، لا ينبغي أن يكون حجم الثلج على شرائح السمك أكثر من 5% من وزن الشريحة، لذلك عليك بضرب السمك على شيء صلب – إذا لاحظت وجود بعض الشقوق على الجليد وعدم تناثرة – فهذا دليل على سمك الجليد، وأنه أكثر من 5% بالتأكيد، فهذا يدل على أن السمكة تم تجميدها عدة مرات.

التأكد من المعلومات على عبوات شرائح الأسماك المخلية

منذ عام 2016، في العديد من البلدان حول العالم ، كان هناك قانون يجعل المصنعين يضعون معلومات حول المكان الذي تم فيه صيد الأسماك ومعالجتها على العبوة، هذه المعلومات مهمة بشكل خاص إذا كنت تشتري شرائح؛ لأنه إذا كان المكان الذي تم صيد الأسماك فيه بعيدًا عن المكان الذي يوجد فيه المصنع، فهذا يعني أن الأسماك قد جمدت عندما تم نقله إلى المصنع، ثم تم تجميده وتحويله إلى شرائح، ثم تجميده مرة أخرى، وهذا ما يجعل نوعية الأسماك غير جيدة.

اكتشاف المركب الكيميائي متعدد الفوسفات

كثير من الأشخاص عند إلغائهم التجميد من على شرائح السمك المخليه فإنهم يجدون أن وزنه قد قل مرتين عن الوزن الذي اشتروه فيه. تحدث تلك الزيادة في الوزن الاصطناعي نتيجة المركب الكيميائي متعدد الفوسفات –الضار للغاية- هذا المركب يحافظ على الماء بشكل كبير في عضلات الأسماك، ويمكن أيضًا اكتشافه من خلال لمعان سطح السمك، وتحول السمك إلى لون رمادي رغوي عند القلي.

المواد الكيميائية الأخرى في الأسماك

تحتوي الأسماك على العديد من المواد الكيميائية الخطرة الأخرى إلى جانب المركب الكيميائي متعدد الفوسفات، فغالبًا ما تحتوي سمك البانغاسيوس وسمك السلور والبلطي الذي يزرع في نهر ميكونغ أحد أكثر الأنهار قذارةً في العالم على هذه المواد الكيميائية، وتظهر اختبارات الأسماك الفيتنامية أيضاً أن لديها مستويات عالية من الزئبق والأمونيا والمضادات الحيوية.

وبصرف النظر عن هذه المواد الكيميائية السابقة، وجدت الاختبارات مستويات الأمينات الحيوية خاصة الهيستامين في بعض الأسماك بسبب التخزين غير السليم.

أفضل الأسماك التي يمكنك تناولها

إلى جانب الأسماك الفيتنامية، هناك أنواع أخرى، والتي يجب أن لا تأكلها على الإطلاق، سواء كانت تلك الأسماك من مزارع أو من البحر.

المشكلة في أنواع الأسماك التي تم اصطيادها من البحر هي المستوى العالي من الزئبق، فالسمك هو السبب الأكثر شيوعاً للتسمم بالزئبق، فكلما زاد حجم السمكة زادت كمية الزئبق بداخله، لذلك عليك أن تتجنب الأنواع الأكثر سمكاً ألا وهي سمك أبو سيف، وسمك القرش، وسمك التونة، والماكريل الملك، وخشبية برتقالية.

وفيما يخص الأسماك المرباة في الأحياء المائية هو انخفاض مستوى العناصر الغذائية المتوفرة في هذه المزارع بسبب نظامها الغذائي السيئ والبيئة، بالإضافة إلى ذلك يحتوي سمك السلمون المزر

اظهر المزيد