انظمه برامج رجيم

نصائح ذكية لزيادة شرب الماء خلال اليوم

الماء يمثل ما يعادل 60% من وزن الجسم، وهو عنصر حيوي لإتمام العديد من وظائف الجسم. وتؤكد العديد من النظريات العلمية على أهمية الماء للجسم، كما تؤكد أيضًا على اختلاف الكميات المطلوبة من الماء بين الأشخاص المختلفين. في المتوسط، يحتاج الرجال لتناول ما يقرب من 3 لتر من الماء يوميًا، أما النساء فيحتاجن لتناول ما يقرب من 2.2 لتر من الماء يوميًا. وقد يتطلب الأمر زيادة تناول الماء مع ممارسة التمرينات الرياضية أو خلال الطقس الحار، فيحتاج الجسم حينها للمزيد من الترطيب.

إليكِ بعض النصائح الذكية لزيادة معدل شرب الماء خلال اليوم للحفاظ على ترطيب الجسم والبشرة.

1- تناول الخضروات والفواكه الغنية بالماء

يستطيع الطعام أن يمد الجسم بحوالي 20% من كمية الماء اللازمة خلال اليوم. وكلما ارتفعت نسبة الماء في الطعام اليومي، كلما زادت نسبة الترطيب التي يحصل عليها الجسم. من أشهر الفواكه والخضروات الغنية بمحتوى كبير من الماء هي البطيخ، الخيار، الطماطم، الكرفس وغيرها. احرصي على تناول حصتين من الفواكه والخضروات الغنية بالماء في كل وجبة، فيساهم ذلك في الحفاظ على ترطيب الجسم، كما يمدك بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية.

2- تناول المشروبات الصحية

ينصح كذلك بزيادة تناول المشروبات الصحية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء. فالماء من المصادر الخالية من السعرات الحرارية تمامًا، لكنه ليس فقط المصدر الوحيد لترطيب الجسم. الحليب، العصائر الطبيعية، الشاي ومشروبات الأعشاب هي كلها من المصادر التي تساهم في الحفاظ على ترطيب الجسم. لكن تأكدي من تناول المشروبات الصحية الخالية من السكريات والمحليات الصناعية. وينصح كذلك بتجنب تناول بعض المشروبات التي تتسبب في جفاف الجسم كالقهوة، المشروبات الغازية وماء الصودا، فتتسبب تلك المشروبات في زيادة معدل التبول، مما يؤدي لتعريض الجسم للجفاف وفقدان الترطيب الداخلي.

3- شرب الماء في الصباح

احرصي على شرب كوب كبير من الماء النقي في الصباح عند الاستيقاظ. فشرب الماء على معدة فارغة يساعد على تحفيز معدل التمثيل الغذائي، تنشيط الدماغ، كما يساعد أيضًا على تنقية الجسم وإزالة السموم المتراكمة.

4- الاحتفاظ بزجاجة من الماء في متناول يديكِ

احرصي على حمل زجاجة من الماء معكِ دائمًا. فيساعد ذلك على تناول كميات زائدة من الماء طوال اليوم للحفاظ على الترطيب وتجنب الشعور بالعطش.

5- تناول كوب كبير من الماء قبل تناول الطعام

قبل تناول الوجبات الرئيسية بنصف ساعة، تناول كوب كبير من الماء. فيساعد ذلك على زيادة معدل شرب الماء، كما يساعد أيضًا على تحفيز خسارة الوزن من خلال الشعور بالامتلاء وتحسين عملية الهضم.

6- النكهات المختلفة

يمكنكِ إضافة بعض النكهات المنعشة واللذيذة للماء من الخضروات والفواكه. جربي إضافة القليل من أوراق النعناع للماء البارد للشعور بالانتعاش. كما يمكن أيضًا إضافة بعض مكعبات الثلج مع شرائح الفواكه كالعنب، الفراولة، البرتقال، الأناناس أو التوت البري للحصول على نكهة لذيذة وألوان جذابة.

7- تناول منتجات الألبان

فتحتوي منتجات الألبان على نسبة كبيرة من الماء. على سبيل المثال، يحتوي الزبادي على حوالي 85% من الماء، أما الحليب الخالي من الدسم يحتوي على نسبة 89%. مما يجعلها وسيلة ممتازة للحصول على البوتاسيوم، البروتينات، والفيتامينات A، D للنظام الغذائي مع الحصول على نسبة كبيرة من الماء أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock