الحمل و الولادة

نصائح صحية للحامل في الشهر التاسع

تعدّ مرحلة الحمل مرحلة شاقّة ومتعبة بالنسبة للمرأة، حيث يعتبر ألم الولادة ثاني أقوى ألم بعد الحرق، لكنّها تتوّج في النهاية بطفل ينسيها ما عانته من آلام، ويرسم البسمة والفرحة عليها وعلى جميع أسرته، لذلك يجب على الأم أن تولي نفسها مزيداً من العناية والاهتمام خاصةً في شهرها التاسع، حيث يكون قد اكتمل نمو الجنين، ويصبح على وشك الخروج إلى هذا العالم المجهول، لذلك يجب على الأم أن تتبع بعض النصائح كي يمرّ حملها بسلام .

نصائح للحامل في الشهر التاسع

تحتاج السيدة الحامل في الشهر التاسع إلي التنويع والتوازن في الوجبات التي تتناولها الأم حتي تلبي إحتياجات الجنين في تلك الفترة والتنوع في الوجبات بشكل صحي علي مدار اليوم في الشهر التاسع يساعد الحامل علي عدم الزيادة في حجم المعدة ، ولذلك فيجب أن تقسم الوجبات الخاصة بها من 6 إلى 8 وجبات بنظام صحي حتي لا تظل المعدة فارغة فترة طويلة .

ويجب أن تتجنب الوجبات الدسمة والتي بها سعرات حرارية عالية أو الأملاح الزائدة كما يمكن تناول الوجبات التي تحتوي علي الدهون الصحية التي تتوفر في البقوليات والمكسرات والتي بها مضادات الأكسدة والأوميجا 3 .

الكالسيوم وطعام الحامل

الكالسيوم من العناصر الهامة في الشهر التاسع وهي تعتبر عنصر أساسي في تكوين الجنين منذ بداية الحمل حتي نهايته حيث أنه العنصر المسؤول علي تكوين عظام الجنين ، والحفاظ علي عظام الأم من الإصابة بمرض هشاشة العظام في فترة الحمل نظراً إلى أن الطفل يمتص كمية من الكالسيوم كبيرة من الأم .

وأن الكالسيوم كما هو متعارف متوفر في منتجات الألبان مثل الجبن واللبنة والزبادي والحليب منزوع الدسم وهو يكون من الأولويات في تلك الفترة ، وهو المسؤول عن تكوين حليب الرضاعة بالإضافة إلى تناول كميات كبيرة من السوائل التي بدورها تعمل علي عدم أحتباس الماء في جسم الأم .

أهمية مضادات الأكسدة للحامل

جميع الأطعمة سواء كانت من الخضروات أو الفواكه التي تحتوي عي الفيتامينات والمعادن وأيضاً مضادات الأكسدة والألياف الصحية ، فهي تعطي الحامل في الشهر التاسع مد الأم بالاحتياجات الغذائية التي تساهم في الحد من حالات الإمساك التي تصاب بها الحامل في شهور الحمل الأخيرة .

البروتينات للحامل

البروتنيات من أهم العناصر الغذائية التي تكون هامة للحامل والجنين في الشهر التاسع وهي تشمل الدواجن واللحوم والبيض والبقوليات والحليب والجبن ، بالإضافة إلى جميع أنواع الخضروات الورقية التي تحتوي علي نسبة من الحديد ، بالإضافة إلى جميع أنواع الأسماك وهي تحتوي علي الاوميجا 3 ، ومتوفر بالأكثر في السالمون والماكريل .

يجب أن تتجنب الحامل الملابس الضيقة لانها تؤثر بالطبع علي أنقباض الرحم ولا ترتدي الكعب العالي فهو يسبب آلم في الظهر بالإضافة إلى عدم السهر لساعات طويلة والذي يسبب للحامل الإرهاق ، وأن تأخذ ساعات كافية من النوم لا تقل علي 9 ساعات كل يوم ، عند أقتراب موعد الولادة يجب علي الحامل أن تتناول ما يجعل عملية الولادة سهلة مثل مشروب اليانسون والقرفة ، وتناول العسل والتمر لآن لهم فاعلية كبيرة في تسهيل عميلة الولادة الطبيعية .

ممارسة رياضة المشي

أن من الأمور التي تفيد الحامل في الشهر التاسع المشي ويجب أن تمارس الحامل رياضة المشي مدة نصف ساعة كل يوم علي الأقل باستمرار والقيام بالتمارين البسيطة التي تعمل علي راحة الأم في تلك الفترة كما أن الرياضة تساعد علي الحد من الشعور بالحموضة والانتفاخ ويجب أن تمارس الحامل الرياضة في الشهر التاسع تحت أشراف الطبيب .

تمارين وضع الكوع

ويعتبر من التمارين الهامة والمفيدة التي تمارسها الحامل في الشهر التاسع حيث يمكن لها أن تأخذ وضع الركوع والقدمين متباعدتين والاسترخاء علي كرسي ووضع الظهر يكون مستقيم وتمارس ذلك الوضع عند بداية تقلصات الولادة بقدر المستطاع والجلوس علي جنب واحد فقط بين التقلصات .

الراحة النفسية

تحتاج الحامل إلي الراحة النفسية بداية من أول الحمل وحتي نهايته وذلك فهو يؤثر علي صحتها بشكل كبير وعلي صحة المولود ، ويجب أن تبتعد عن الانفعالات والاكتئاب وتتجنب الحامل في تلك الفترة القلق والتوتر ويجب أن تتابع باستمرار الطبيب المختص لها منذ بداية الحمل حتي موعد الولادة مرة كل شهر علي الأقل.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: