انظمه برامج رجيم

نصائح فعّالة لتجنب زيادة الوزن خلال فصل الشتاء

ع برودة الطقس خلال فصل الشتاء، قد يلجأ أغلب الأشخاص لتناول الطعام للشعور بالدفء. لكن قد يتسبب ذلك في زيادة ملحوظة في الوزن. كما أن فصل الشتاء تعد فترة غير مناسبة لممارسة الرياضة نظرًا لعدم توافر الوقت الكافي. مما يؤدي في النهاية لتراكم الدهون في الجسم والإصابة بالسمنة.

بطبيعة الحال، نرغب جميعًا بتناول أنواع الحساء الساخن والمأكولات الساخنة لزيادة حرارة الجسم ومقاومة البرد. لكن مع ذلك، يمكننا استغلال تلك الفترة لبدء نظام ريجيم صحي لخسارة الوزن الزائد أيضًا.

لتجنب زيادة الون خلال فصل الشتاء هناك بعض الخطوات اللازمة، تعرفي إليها من خلال هذا المقال.

1- تناول المأكولات الصحية

هناك بعض الأطعمة الصحية التي تساعد على رفع درجة حرارة الجسم دون التسبب في زيادة الوزن. على سبيل المثال، الأطعمة الحارة تساعد على رفع حرارة الجسم مع حرق السعرات الحرارية الزائدة. أضيفي بعض البهارات الحارة لأطباق السلطة أو أنواع الحساء لتجنب زيادة الوزن والشعور بالدفء خلال الشتاء. ينبغي أيضًا الحفاظ على تناول الخضروات والفواكه الموسمية الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.

2- الدهون الصحية

من الأخطاء الشائعة في أغلب أنظمة الريجيم هي عدم تناول الدهون تمامًا. حيث يحتاج الجسم إلى الدهون الصحية التي تساعد على امتصاص بعض العناصر الغذائية من الطعام والتي تساعد على خسارة الوزن أيضًا. الدهون الصحية تساعد الجسم على امتصاص بعض الفيتامينات مثل فيتامين A، D، وE وهي من العناصر الحيوية للحفاظ على صحة الجهاز العصبي. مما يعني أنه عليكِ تناول مصادر الدهون الصحية خلال وجباتك بشكل منتظم.

تتوافر الدهون الصحية الغير مشبعة في العديد من الأطعمة كزيت الزيتون، اللوز، الأفوكادو، السلمون، الجوز، بذور الكتان، وزيت جوز الهند.

وقد أكدت الدراسات أن تناول 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند النقي، الغني بالدهون الغير مشبعة مع كل وجبة، يساعد على رفع درجة حرارة الجسم وزيادة معدل التمثيل الغذائي لخسارة الوزن بشكل أسرع.

3- تناول الحلوى بكميات قليلة

السكريات المكررة والكربوهيدرات قد تتسبب في الإصابة بالسمنة وأمراض القلب. لكن يمكنكِ تناول بعض الحلوى بنسبة بسيطة. اختاري أنواع الحلوى التي تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية والتي تحتوي أيضًا على الفواكه الطازجة. على سبيل المثال، حلوى البطاطا الحلوة المخبوزة، فطيرة التفاح، مخبوزات القرع وغيرها، فتجمع تلك الأطعمة على الفيتامينات الأساسية مع المذاق الشهي.

4- النوم لفترات كافية

خلال ايام البرد، يصبح اليوم أقصر، وهو ما قد يتسبب في زيادة الرغبة في النوم. احرصي على النوم لفترات كافية خلال اليوم، مع الاستيقاظ مبكرًا للاستمتاع بضوء الشمس. عند الصحيان مبكرًا والتعرض لأشعة الشمس، يؤثر ذلك بشكل إيجابي على الحفاظ على صحة الجسم وزيادة معدل التمثيل الغذائي. كما يساعد على تجنب الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة ليلًا.

5- زيادة الحركة

قد يكون فصل الشتاء من الفترات التي تقل فيها نسبة ممارسة الرياضة والذهاب إلى الجيم. حاولي إيجاد بعض الأنشطة الحركية التي تفضلين القيام بها داخل المنزل لزيادة النشاط الحركي وتجنب زيادة الوزن خلال الشتاء.

اظهر المزيد