نصائح قبل إنقاص الوزن

تساؤلات كبيره تمر بالذهن  لكل من يرغب في التخلص من الوزن …عن نوع الرجيم او الرياضة او مشروبات التخسيس ….كل هذا و غيره  تجيب عليه مجلة رجيم .
إنّ الأشخاص الذينَ يُعانون منَ الوزن الزائد وتكتّل الدهون دائماً هُم أكثرِ الأشخاص عشقاً للطعام، لذلك السّبب الرئيسي فِي زيادةِ الوزن هو الطعام مع العلمِ أنّ كلمةِ الرجيم تعتبر عائق أو شبه مستحيل أن يتّبع لإنقاصِ الوزن عند المُغرمينَ بالطعام، وبالتالي دائماً تأتِي الأفكارُ حولَ إيجادِ طرقٍ أخرى تجعل من النظام الغذائي المتّبع صحّي وفي نفسِ الوقت من دونِ حرمان وأيضاً القدرة على التخلّص من الدهون فِي الجسم.

نصائح رائعة قبل انقاص الوزن

1- كتابة ما تم تناوله على مدار اليوم

من المهم أن نقوم بتحديد نقاط ضعفنا لنعمل على تغييرها. لذلك يجب أن يتم كتابة وتدوين كل ما تتناولينه من مأكولات و مشروبات على مدار اليوم في مدونة صغيرة و يتم تسجيل الأوقات حيث تم تناول الطعام. هذا بالإضافة إلى القيام بممارسة عدد من النشاطات اليومية التي نقوم بها في حياتنا. كل ذلك من شأنه أن يحدد المشكلة وأسباب زيادة الوزن، من ثم يتم التركيز على تغيير هذه العادات بشكل تدريجي حتى لا تعودين إليها بشكل أكثر من ذي قبل مما يساعد على زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

2- تقسيم الوجبات اليومية

من أهم الأمور التي لها دور كبير في إنقاص الوزن الزائد هو قيام الفرد بتقسيم الوجبات التي يتناولها يومياً إلى ثلاثة وجبات أو خمسة وجبات صغيرة بغض النظر عن محتوى الوجبات (أي لا يشترط أن يكن ملتزماً بعمل حمية معينة). هذا بالإضافة إلى ضرورة الحرص على تناول وجبة الفطار خاصةً نظراً لكونها هى أساس حرق الدهون على مدار اليوم بسعرات حرارية اعلى، كما من الضروري تثبيت مواعيد تناول الوجبات حيث يتعود الجسم على الكميات التي تدخل إليه وترك فاصل بين كل وجبه لقرابة الثلاث ساعات، فحينها يتعود الجسم على مواعيد محددة مما يساهم في نزل الوزن دون إتباع أى نظام أو ممارسة رياضة.

3- شرب المياه

المياه هي شريان الحياة، فمن منا يمكنه أن يحيا دون شرب المياه فهي شريان الحياة ومن أكثر فوائدها أنها تساعد على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ. نظراً لعدم احتواءها على سعرات حرارية نهائياً، كما أنها مفيدة في مساعدة الجسم على القيام بكافة الوظائف الحيوية، فمن الضروري أن يحرص الفرد على تناول المياه في أوقات متفرقة خلال النهار خاصة عند الاستيقاظ من النوم، فيمكن تناول كوبين من الماء البارد مما يساعد على إنقاص الوزن نظراً للجهد الذي يبذله الجسم لرفع درجة حرارته بعد إدخال الماء البارد له، بالإضافة إلى ضرورة شرب المياه قبل تناول الطعام وقبل الاستحمام وقبل الخلود إلى النوم. يجب أن يحرص الفرد على تناول 3 لتر من المياه في اليوم الواحد.

4- استخدام السلالم

من الضروري أن يحرص الراغب في إنقاص وزنه أن يقوم بإستخدام السلالم بديلاً عن المصعد أثناء تواجده بالعمل أو عند ذهابه إلى أى مكان، فهذا الأمر يساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية بشكل ملحوظ. هذا بالإضافة إلى الحرص على تناول الطعام ببطء لتتمكن المعدة من هضم الطعام بصورة سلسة ومن ثم لا يتم تخزين المزيد من الدهون بالجسم، ولا يمكن أن نغفل عن أهمية تناول كوب أو فنجان من القهوة حتى وإن كان صغيراً مما يساعد على زيادة معدل حرق الدهون بشكل فعال، كما يجب الابتعاد عن النشويات خاصة في فترة الليل مثل الأرز والبطاطس والدقيق الأبيض.

5- الوجبات السريعة

يجب الحد من تناول الوجبات السريعة التي توجد في المطاعم سيئة السمعة حيث تقوم باستخدام الكثير من الدهون في الطعام مما يساعد في زيادة الوزن بشكل ملحوظ، وإن اضطرت إلى تناول الطعام في إحدى هذه المطاعم فيمكنكِ أن تشارك أصدقائكِ بها حتى تحصل فقط على نصفها مما يساعد على تقليل الدهون التي سوف تدخل الجسم، فمن المعروف أن مثل هذه الوجبات فهي مشبعة بالكثير من الدهون والتي تزيد من حجم السعرات الحرارية بالجسم وبالتالي زيادة كبيرة في الوزن في وقت قليل للغاية، لذلك ينصح عادة بتناول الطعام بالمطهو بالمنزل نظراً لاحتوائه على دهون قليلة ليست بها أي اخطار على الصحة والجسم.

 

طرق طبيعية لانقاص الوزن

1- ممارسة المشي الصباحي بهدف حرق السعرات الحرارية، وخاصة قبل تناول وجبة الإفطار.
2- تناول المزيد من الخضراوات والفواكه. تناول الطعام في المنزل وطهي الطعام الصحي، بالإضافة لتجنب الأغذية المعلبة.
3- التحديق في اللون الأزرق حيث وجد أن هذا اللون يشعر الإنسان بالشبع والامتلاء، وتجنب اللون الأصفر والأحمر والبرتقالي حيث أنها تؤدي لتناول المزيد من الطعام.
4- تجنب قضاء ساعات كثيرة بالجلوس على التلفاز وتناول الطعام خلال ذلك. الحصول على قسط كافي من النوم.
5- شرب القهوة العادية والإكتفاء بإضافة الحليب الخالي من الدسم إليها، والبعد عن القهوة التي يتم تقديمها في المقاهي لاحتمالة ارتفاع سعراتها الحرارية.

 

النصيحة الذهبية

وفقاً لخبراء التغذية؛ فإنّ فقدان ما يقارب من (0.5-1)كغ في الأسبوع يُعدّ أمراً آمناً وصحياً، في حين أنّ فقدان أكثر من ذلك قد يتسبب في العديد من المشاكل الصحيّة، مثل: فقدان العضلات، وحصوات المرارة (بالإنجليزيّة: Gallstones)، ونقص التغذية، بالإضافة إلى انخفاض عمليّة التمثيل الغذائي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى