نصائح لزيادة شدة تمارين القوة تدريجيًا

HealthDay News : 01-Mar-2018

تُعد تمارين القوة جزءًا هامًا من البرنامج الرياضي المتكامل. وينصح الخبراءُ الرياضيين الممارسين لهذه الرياضة بزيادة قوتها تدريجيًا، سواءً كانوا يستخدمون أثقالًا أم أجهزة مقاومة.

كما ينصح الخبراء أيضًا بممارسة ما بين 8-10 تمارين قوة تستهدف جميع عضلات الجسم بمعدل مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا، وتجنب إجهاد عضلة أو مجموعة عضلات بنفس التمرين لعدة أيام متواصلة، إذ لا بد من ترك العضلة كي ترتاح لبعض الوقت.

ومع تقدم المتدرب في التمرين، يمكنه كسر الروتين بحيث يمارس تمارين تقوية عضلات النصف العلوي من الجسم يومي الاثنين والأربعاء، وتمارين أخرى لتقوية عضلات النصف السفلي من الجسم يومي الثلاثاء والجمعة. وبالتالي يمكن إراحة المجموعات العضلية المختلفة بين تلك التمارين.

وحالما يتمكن الرياضي من ممارسة التمرين الواحد بمعدل تكرار 12-15 مرة في الدفعة الواحدة بشكل ممتاز، فيمكنه إضافة المزيد من الوزن له (سواءً كان بإضافة ثقل جديد، أو زيادة شدة جهاز المقاومة بدرجة واحدة)، بحيث لا يستطيع المتدرب ممارسة التمرين لأكثر من 8 مرات في الدفعة الواحدة. كما يمكن أيضًا زيادة زمن التمرين بدلًا من زيادة شدته.

ويُنصح دائمًا باستشارة خبير رياضي لزيادة شدة التمارين، لضمان الانتقال إلى مستوى أعلى بشكل آمن والوصول إلى الهدف المنشود: عضلات قوية وجميلة وقادرة على التحمل.

هيلث داي نيوز

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=730351

By Julie Davis
HealthDay Reporter