صحة

نصائح للاستمتاع بنوم صحي ومريح

النوم الصحي هو أساس بداية نهار العمل بجد ونشاط حيث أن أخذ قسط كافي لا يقل عن ثماني ساعات من النوم وخصوصا فترة الليل له العديد من الفوائد الصحية والجمالية المختلفة على جسم الانسان.

نصائح للاستمتاع بنوم صحي

من الصعب أن نتحكم بالنوم ولكن بالطبع يمكننا تعلم النهج الذي يسمح لنا بالتمتع بالنوم الصحي والهادئ. إليكم قائمة بمجموعة من النصائح الهامة للاستمتاع بنوم صحي ومريح.

  • القيام بتمارين شد الجسم:

لا ينصح بأن يتم القيام برياضة قبل النوم، لأنها تزيد من ضربات القلب وتؤدي إلى التيقظ، ولكن يكفي بأن يتم القيام بتمارين شد للجسم للمساعدة على استرخاء الجسم وبالتالي النوم بهناء.

  • الاعتياد على نظام معين:

حافظي على جدول مواعيد منتظم للنوم والاستيقاظ طوال الأسبوع وحتى خلال عطلة نهاية الأسبوع، لأن ذلك سيساعد على تنظيم ساعتك اليومية ويضمن لك نوم عميق.

  • أخذ حمام دافئ:

يسهم أخذ حمام دافئ قبل الخلود إلى النوم وعدم تجفيف الجسم بشكل تام في محاربة الحرارة ومشكلة التعرق، حيث يتخلص الجسم من الحرارة، عندما تتبخر المياه المتبقية على البشرة، مشيرا إلى أن الاستحمام بماء شديد البرودة يحفز الدورة الدموية، مما يزيد من إنتاج الجسم للحرارة.

  • البقاء بعيدا عن السرير حتى ساعة النوم:

عليكم أن تعرفوا أن السرير للنوم فقط، وذلك أن مشاهدة التلفزيون وتناول الأطعمة بل حتى قراءة الكتب على السرير يزيد من صعوبة استغراقكم في النوم، لذا عليكم البقاء بعيدا عن السرير أثناء انشغالكم بالحاسوب أو الحاسوب اللوحي قبل النوم. لأن الضوء الساطع من الشاشة يثبط إفراز هرمون النوم “الميلاتونين”.

  • التغلب على التوتر:

قد يكون التوتر هو أكبر الأسباب في عدم النوم. لذلك يمكن في وقت مبكر من المساء تسجيل كل الأشياء التي تقلقكم على ورقة وجميع المهام ليوم الغد، هكذا يمكن إزالة العديد من المخاوف قبل النوم.

  • تقليل الإضاءة:

من النصائح البسيطة والفعالة للغاية للنوم بأمان هي أن يتم تقليل الإضاءة قبل النوم بساعة واستخدhم ستائر على نوافذ غرفة النوم، حيث أظهرت البحوث أن التعرض للضوء الساطع في وقت الليل يسبب انخفاض مستوى هرمون الميلاتونين وهو الهرمون الذي يجعلنا نخلد إلى النوم.

  • الابتعاد عن القيلولة لفترات طويلة:

تجنبd القيلولة لفترات طويلة بعد الظهر إذا كنت تواجهdk صعوبة في النوم أثناء الليل، ولكن فترات القيلولة قد تكون جزءا من الثقافة ولا تؤثر سلبا على النوم في وقت الليل.

اظهر المزيد