نصائح للتعامل مع عدوي الأظافر

عدوي الأظافر هي عدوي شائعة في أظافر القدم حيث يعتبر مرض معدي لذلك يمكن أن يبدو غالبا في ظفر واحد وتنتشر العدوى في باقي الأظافر، العلاج الطبي ينطوي عادة على استخدام مضادات للفطريات على الرغم من فاعلية الأدوية الطبية إلا هناك الكثير من الأشخاص يعانون من الآثار الجانبية تتراوح ما بين اضطرابات المعدة ومشاكل الجلد المختلفة، سوف نقدم لكم اليوم من خلال موقع رجيم نصائح للتعامل مع عدوي الأظافر.

نصائح للتعامل مع عدوي الأظافر

 

كيف يمكنني التعامل مع أظافري وحمايتها من العدوى ؟

عندما يفشل الكثير في علاج عدوي الأظافر من خلال العلاجات الطبية والمضادات يلجأ الكثير منهم إلي العلاجات المنزلية للتعامل مع العدوى وحمايتها من أي آثار جانبية تلحق الضرر بها وفيما يلي سوف نتعرف على أهم العلاجات المنزلية للتعامل مع الأظافر عند أصابتها بالعدوى وقد تكون العلاجات المنزلية لعدوى الأظافر بديلا آمنا للأدوية التقليدية :

أولا : علاج عدوي الأظافر بصودا الخبز

هناك عدد من العلاجات المنزلية التي تساعد الأظافر للتخلص من أي أذي يصيبها ومن بين تلك العلاجات الشائعة صودا الخبز، حيث تمتص الرطوبة التي تسبب الفطريات والتي بدورها تصيب عدوي للأظافر ، حيث يمكن للفطريات التي تصيب الأظافر أن تسبب التهابات وتنتشر الفطريات بكثرة في أظافر القدم ، ووجد الباحثون أن صودا الخبز منعت نمو الفطريات في 79% من العينات التي تم اختبارها والباقي قللت الصودا من نمو الفطريات لكنها لم تنقص منها.

كفيفة استخدام صودا الخبز

يمكن لأي شخص أن يستفاد من صودا الخبز كعلاج لعدوي الأظافر ، حيث يمكنه وضعها داخل الجوارب أو الأحذية لامتصاص الرطوبة من القدم ، ويمكنه أيضا وضع عجينة من صودا الخبز والماء على الظفر المصاب مباشرة وتركه يجلس لمدة 10 دقائق على الأقل قبل غسله بالماء تكرر هذه العملية عدة مرات يوميا للتخلص من الفطريات التي تسبب العدوى وتطبق هذه العملية على أظافر اليد والقدم .

ثانيا : بعض الزيوت لعلاج عدوي الأظافر

يمكن أن تساعد بعض العلاجات المصنوعة من عدة زيوت للقضاء على عدوى الأظافر ومن بين تلك الزيوت زيت الكافور وزيت الكينا كل هذه الزيوت لها خصائص فعالة في علاج فطريات الأظافر والعدوى .

كيفية استخدام الزيوت لعلاج عدوي الأظافر

يوضع القليل من الزيوت السابقة على الظفر المصاب وتركه قليلا ثم غسله بالماء وتكرر العملية للتخلص من الفطريات ومع مرور الوقت ستلاحظ فرق واضح في شكل الأظافر وكيف قضي على الفطريات .

ثالثا : الخل لعلاج عدوي الأظافر

الخل هو واحد من أهم الحلول والعلاجات المنزلية للقضاء على عدوي الأظافر ومنع انتشارها بين باقي الأظافر أو لشخص آخر ، حيث توجد أدلة تشير إلي فاعلية الخل في القضاء على العدوى.

كيفية استخدام الخل في عدوي الأظافر

يمكن لأي شخص مهتم بمحاولة تطبيق الخل مباشرة على الظفر المصاب من خلال نقع الأظافر في محلول الخل والماء الدافئ سواء أظافر القدم أو أظافر اليد حيث يجب استخدام مزيج 2 من الخل إلي 1 من الماء الدافئ ، تكرر هذه العملية ثلاث مرات .

رابعا : الثوم لعلاج عدوى الأظافر               

يستخدم الثوم في علاج أمراض الأظافر وخاصة الفطريات التي تصيبها ، حيث وجدت بعض الدراسات أن مستخلص الثوم أظهر خصائص مضادة للفطريات قوية ضد الفطريات التي تسبب الالتهابات الفطرية وأثبتت أيضا أن زيت الثوم لوحده قادر على علاج الكثير والكثير من الأمراض التي تسيب الأظافر مثل الفطريات .

كيف يمكنني استخدام الثوم لعلاج عدوى الأظافر ؟

كثير من الناس يستخدمون فصوص الثوم المهروسة للمساعدة على التخلص من الفطريات الموجودة بين أظافر القدم واليد ، بعد وضع الثوم المهروس على الأظافر دعه لمدة 10 دقائق وغسله فيما بعد بالماء .

خامسا : زيت اللافندر لعلاج عدوي الأظافر

قد تساعدك بعض الزيوت العطرية في القضاء على العدوى التي تصيب الأظافر ومن بين هذه الزيوت زيت اللافندر ، حيث تشير بعض الدراسات العلاجية إلي أن بعض الزيوت تتمتع بخصائص فعالة تعمل على حماية الأظافر من العدوى بل والقضاء على الأمراض التي تصيبها ، أما عن كيفية الاستخدام فكل ما عليك هو وضع الظفر المصاب في هذا الزيت لمدة دقائق ومن ثم غسله بالماء .

ما هي الفطريات التي تصيب الأظافر ؟

فطريات أظافر القدم هي عدوي تصيبها شقوق في الظفر أو جروح موجودة على الجلد ، يمكن أن يحدث تغير في لون الأظافر أو جعلها أكثر سماكة ، تنمو الفطريات جيدا خاصة في أظافر القدم ، وتنتشر الفطريات بصورة سريعة في حالة التوقف عن علاجها .

نصائح للتعامل مع عدوي الأظافر

  1. التغييرات الغذائية : يمكن أن يساعد تضمين الأغذية الغنية بالحديد في النظام الغذائي على منع هشاشة الأظافر ، حيث يمكن لأي شخص أن يغير النظام الغذائي الخاص به لتحسين صحتهم بل والحفاظ على أظافرهم الهشة ، على الرغم من عدم وجود أدلة أكلينيكية تشير إلي أن التغير في النظام الغذائي يمكن أن يعالج الفطريات والعدوى الموجودة في الأظافر إلا أن بعض الوجبات الغذائية قد تساعد في تحسين صحة الشخص .
  2. تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات للوقاية من العدوى التي تصيب أظافرك .
  3. تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم لحماية أظافرك من أي فطريات أو عدوي .
  4. الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك مثل السلمون تحميك من العدوى .
  5. تناول منتجات الألبان التي تساعد الأظافر على وقايتها .
  6. استخدم العلاجات المنزلية للتعامل مع العدوى حال الإصابة .
  7. تجنب استخدام الأدوات الشخصية ملك غيرك لأنها أحد الأسباب الرئيسية في نقل العدوى من شخص لأخر .
  8. البدء في العلاج بسرعة يؤدي إلي نتائج أفضل ويقلل خطر الإصابة الشديدة وأي تأخير في العلاج يمكن أن يؤدي إلي تلف الظفر بشكل كامل .
  9. غسل اليدين جيدا عند التعامل مع الأظافر المصابة .
  10. تبدأ الحماية أولا بالعناية الشخصية وهي النظافة اليومية لليدين والقدمين لمنع أي فطريات .
  11. لابد من الاهتمام بقص الأظافر بشكل أسبوعي  .
  12. ارتداء الجوارب القطنية للقدم لجعل القدمين جاف طوال اليوم .
  13. التطهير اليومي للأظافر حتى لا تنشط الميكروبات والفطريات .
  14. التعرض دوما للتهوية في القدمين لمنع الرطوبة التي تسبب الفطريات .
  15. عدم قص أي زيادات تظهر على جلد القدمين أو اليدين وذلك لمنع دخول الفطريات والعدوى .
  16. عدم المشي طوال اليوم عار القدمين .

متى يمكنني زيارة الطبيب في حالة العدوى ؟

فطريات الأظافر ليست مشكلة في بعض الأوقات ، الأشخاص الأكثر عرضة لخطر العدوى والمضاعفات هم الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض مثل مرض السكري وأمراض الجلد المزمنة أو أمراض المناعة والتي جميعها تصيب الأظافر بالعدوى بل والفطريات ، حيث يحب أن يسعى الأشخاص إلي التعامل الفوري مع الطبيب للحصول على العلاج المناسب لكل حالة وتجنب العلاجات المنزلية المذكورة في الأعلى حتى لا يتضاعف الأمر ويسبب آثار جانبية خطيرة .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى