الحمل و الولادة

نصائح للتغلب علي الغثيان (الترجيع) للحامل

ينصح أطباء النساء والتوليد والجهاز الهضمي باتباع الأم الحامل نظاما غذائيا يساعد علي التغلب علي مشكلات عديدة أثناء أشهر الحمل ، ومنها القيء والغثيان خصوصا في الشهور الثلاثة الأولي .

النظام الغذائي للأم الحامل يوفر لها ولجنينها العناصر الضرورية الهامة لصحتها ولصحة جنينها ونموه بشكل طبيعي .

ومما لاشك فيه أن الغثيان والقيء عند بعض النساء في شهور الحمل الأولي ، يؤثر سلبا علي صحة الأم ، فنجدها تمتنع تقريبا عن تناول الطعام خوفا من القيء ، وهذا يؤدي إلي ظهور الإجهاد والإعياء الشديد عليها ، كما يؤثر سلبا علي واجباتها سواء في المنزل أو العمل إذا كانت إمرأة عاملة.

تخلص الحامل من الغثيان

يقدم بعض الإستشاريين في أمراض النساء والولادة عدة نصائح يجب أتباعها حتي تتخلص الحامل من الشعور بحالة الغثيان صباحاً والتي تتلخص في التالي :

إرتداء الملابس المريحة

يجب علي السيدة الحامل الحرص الشديد في إرتداء الملابس الواسعة والمريحة لأنها من الأسباب التي تؤدي إلي الغثيان ويجب أختيار الملابس الواسعة والفضفاضة .

الإسترخاء

النوم بقدر كافي من المسببات التي تمنع حالة القيء وتساعد المرأة الحامل في الشعور بالراحة والمواظبة في الحصول علي قدر من الراحة في فترة القيلولة بالنهار تكون مفيدة بالنسبة للسيدة في فترة الحمل .

المعدة الفارغة

عدم الإهتمام بما تأكله الحامل و ترك المعدة خاوية بدون طعام يؤدي إلى الشعور بحالة الغثيان ولهذا يمكن الإكثار من تناول الوجبات الخفيفة في فترة الليل ، ويمكن وضع بعض الأطعمة الخفيفة بجوارك لكي تتناوليها عند الإستيقاظ ويفضل تناول بعض المأكولات الغنية بعنصر البروتين قبل نومك وتجنب تناول الأطعمة الحارة والمشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل القهوة وغيرها .

الحموضة

الأشياء التي تعاني منها الحامل علي مدار التسعة شهور الشعور دائماً بالحموضة وذلك يعطي إحساس بالغثيان الصباحي ويجب أستشارة الطبيب المختص لكي يساعدك في التداوي من مرض الحموضة ببعض الأدوية المتخصصة في تلك الحالة .

رطوبة الجسم

المحافظة علي جعل جسدك رطباً دائماً من الأسباب التي تعمل علي خفض الشعور بالغثيان الصباحي خلال الحمل ولذلك يجب عليكِ تناول كمية كبيرة من المياه والعصائر ولكن تكون مصنوعة من الفواكه الطبيعية علي مدار اليوم .

الزنجبيل

تناول الأعشاب في فترة الحمل مفيدة والتي أثبتت وجودها ومنها الزنجبيل حيث يٌعد من المشروبات الصحية للجنين وللأم أيضاً ويعمل علي تهدئة المعدة ويخلص الحامل من القيء ، ويمكن أيضاً تناوله بارداً أو إضافته إلى الوجبات أو بعض الحلويات مثل البسكويت التي تصنعية بالمنزل .

النعناع

المشروب ذو الأوراق الخضراء والغني بالنتائج السحرية وتناوله يساعد في تداوي الكثير من الأمراض منها الغثيان الذي يسبب حالة من الأرق بالنسبة للحامل ، ويمكن إضافته إلى الشاي وتناول العلكة بالنعناع لآنها تحتوي علي الزيت العطري ورائحته النفاذة تساعدك علي تجنب حالة الغثيان .

أطعمة للتخلص من الغثيان

يمكن للحامل تناول بعض الأطعمة التي تساعدها علي التخلص من الغثيان في الصباح وهي :

الحامل تشعر بأن الأطعمة المملحة تمنع القيء ولذلك يجب أن تتناول صباحاً البسكويت المملح وضعية بجوارك دائماً وتأخذي قطعة أو قطعتين لتجنب الغثيان .

البطيخ

يعتبر البطيخ من بعض الأطعمة المفضل تناولها طوال فترة الحمل وهو مفيد وهام جداً وعند الإحساس بالغثيان فأن تناول قطع البطيخ يقلل من الإصابة بالجفاف ، وهو عامل مساعد في تعويض نقص المياه التي يفقدها الجسم وتناول البطيخ وهو مثلج يقضي علي الشعور بالقيء .

الموز

الموز من الفواكه الغنية بعنصر الحديد وتعوض الحامل نقص الهيموجلوبين بالدم وهذه المادة تحمي الجسم من الإصابة بالأنيميا وتٌعرف ” بفقر الدم ” ، ويكون مصدر هام لعنصر البوتاسيوم وتناوله يمنع الشعور بحالة الغثيان في الصباح ومفيد للجنين أيضاً .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: