ثقافة عامة

نصائح للعناية بالشعر الخفيف والمتساقط

هناك عدة عوامل وأسباب قد تؤدي إلى تساقط الشعر اهمها عدم اتباع نظام غذائي صحي وسليم،وتسبب هذه المشكلة القلق للعديد من الفتيات .

لذا جمعنا لك عزيزتي اهم النصائح للعناية بالشعر الخفيف والمتساقط .

1- التغذية السليمة و ممارسة الرياضة

من أهم النصائح هي الاهتمام بالتغذية الصحية والمفيدة التي تساعد على تقوية الشعر وتمنع تساقطه ، فالخضروات والفواكه تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والبروتينات والكثير من المعادن والعناصر الرئيسية من أهمها الطماطم والجزر والبروكلي والملفوف والبرتقال والليمون. كذلك المأكولات البحرية الغنية بأحماض الأوميجا الثلاثية التي تحافظ على بصيلات الشعر من التساقط. لابد من ممارسة التمارين الرياضية باستمرار لأنها تقضي على الشعور بالقلق والتوتر المسبب لكثير من الأحيان في تساقط وتقصف وضعف الشعر.

2- عدم شد الشعر

من النصائح الهامة أيضًا عدم شد الشعر وسحب خصلاته بشكل كبير حيث يؤدي ذلك لالتهابات فروة الرأس التي تؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر وبالتالي يبدأ في التساقط بشكل كثيف وغزير. حاولي اعتماد تسريحات الشعر العشوائية والفوضوية مثل الكعكة المرتخية وذيل الحصان الغير مشدود. هذا مع تقليل استخدام المواد الكيميائية التي تقوم بصبغ وفرد الشعر مع الاهتمام بوضع الكريمات المرطبة والوصفات الطبيعية التي تساعد على تغذية بصيلات الشعر ومنع تقصفها والحد من ضعفها وتلفها.

3. تسريح الشعر الخفيف والمتساقط

من العوامل المؤدية إلى تساقط الشعر وتجعله أكثر عرضة للتقصف والضعف هو تسريح وتصفيق الشعر وهو مبللا فينصح بالانتظار حتى يكون الشعر جافًا أو رطب قليلًا ثم البدء في تسريحه واستخدام المشط في تسريح الشعر وليست الفرشاة منعًا للتقصف والتلف. ثم ترك الشعر بعد ذلك منسدلًا لفترة طويلة مع عدم ربطه وهو مبللًا حيث يعمل ذلك على شد وسحب خصلات الشعر.

ينصح كذلك بالابتعاد عن استخدام استشوار أو مكواة الشعر قدر الامكان ، ويمكناستخدام بعض الماسكات والوصفات الطبيعية التي تساهم في فرد الشعر المجعد والتخلص من خشونته.

4. عدم تعريض الشعر للشمس

ينصح بعدم تعريض الشعر لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة والتي تسبب التهابات لخصلات الشعر وتجعل فروة الرأس تقوم بإفراز مركبات سوبر أوكسيد والتي تتسببّ في تساقط الشعر وتلفه. قبل النزول في الصباح استخدمي حمام الزيت الدافئ الذي يساعد على تدفق الدم إلى فروة الرأس مع تنشيط الدورة الدموية التي تساهم في تقوية خصلات الشعر.

قومي بتسخين مقدار قليل من زيت الزيتون أو زيت اللوز المر أو زيت جوز الهند أو أي نوع آخر من الزيوت الطبيعية النباتية المناسبة لشعرك، ثم قومي بدهن شعركِ بهذا الزيت وهو دافئًا مع تغطية الشعر بفوطة مبللة بالماء الساخن واتركيه لمدة ساعة ثم اغسلي شعركِ جيدًا واستخدمي شامبو جيد ومناسب لشعركِ.

5. غسيل الشعر الخفيف

ينصح بعدم غسل الشعر يومياً فهذا سيفقده زيوته ومعادنه الطبيعية مما يسبب تقصف الشعر وتلفه. بل اغسليه كل ثلاثة أو أربعة أيام. كما ينصح بتدليك فروة الرأس يومياًللمحافظة على صحة فروة الرأس التي تنقل المواد والعناصر المغذية الموجودة بالدم إلى خصلات الشعر.

6. مستحضرات للشعر الخفيف

ينصح بالحرص على استخدام المواد المناسبة لطبيعة الشعر، وعدم استخدام المواد ذات الجودة الرديئة التي تؤذي الشعر الضعيف. استخدمي الشامبو والبلسم المناسبين لعلاج ترقق الشعر والمنتجات التي تحتوي علي السيليكا والبيوتين.

7. استخدام وصفة الثوم

إذا كنتي تعانين من مشكلة تساقط وضعفه عليك باستخدام هذه الوصفة التي تقوم بمعالجة تلك المشكلة كما أنها تعتبر من النصائح الهامة التي تقوم بالحد من تساقط الشعر بغزارة وذلك لأن الثوم لديه فوائد خارقة في إعادة نمو الشعر من جديد ويعزز من كثافته.

قومي بخلط فصين من الثوم المهروس مع ملعقتان من زيت الخروع وطبقي الخليط على شعرك مع التدليك جيدًا ثم اتركيه نصف ساعة على شعركِ وأشطفيه. يفضل أن تقومي بتطبيق هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعيًا تجنبًا لتساقط الشعر.

اظهر المزيد