نصائح لمساعدة الطفل الخديج على النمو

نصائح لمساعدة الطفل الخديج على النمو

هل أنتِ أمٌّ لطفلٍ خديجٍ لم يكتمل نموّه بعد؟ إليكِ في ما يلي من “عائلتي” بعض النصائح التي ستساعدكِ في غضون الأشهر الأولى على تنمية قدراته ليلحق بأقرانه من الأطفال الذين وُلدوا في أوانهم:
منذ الخروج من المستشفى وحتى الشهر الثاني: امضي معظم الوقت في الغناء لطفلكِ والتحدث معه وجهاً لوجه. ضعي أمام عينيه أشياء براقة وعلّقي فوق رأسه أغراضاً وألعاباً متحركة. ولا تنسي تنويمه على بطنه بين الحين والآخر ومراقبة فرط التنبه عنده.
بعمر الثلاثة أشهر: دعّمي طفلكِ جيداً ليتخذ وضعية الجلوس وضعي بعض الألعاب على مقربة منه ليطالها. ساعديه على التمسك بالأشياء أو تحريك الخشخاشة. وعندما يحين وقت الوضع على البطن، ضعي أمامه لكن بعيداً عن متناوله، ألعاباً براقةً فيسعى للوصول إليها.
بعمر الأربعة أشهر: تحدّثي إلى طفلك، فهل يبادلك الكلام؟ شجعيه على التقلب على جنبه لمحاولة التقاط بعض الألعاب التي تقصّدت وضعها بعيداً عنه. حاولي جذب انتباهه دائماً سواء بواسطة جرس أو خشخاشة.
– بعمر الستة أشهر: استمري في التحدث إلى طفلك والغناء والابتسام له والتفاعل معه. وعندما يحين وقت وضعه على البطن، ساعديه على تغيير وضعيته والاستلقاء على ظهره. ولا تنسي بأن تضعي له الألعاب بعيداً وتشجّعيه على بذل الجهد لبلوغها.
موضوعات أخرى :
زر الذهاب إلى الأعلى