نصائح مهمة للشباب قبل الزواج - مجلة رجيم

نصائح مهمة للشباب قبل الزواج

نصائح مهمة للشباب قبل الزواج

محتويات

    الزواج هو سنة الله في الحياة ، فبه يحفظ الله النسل ، و يعف الشاب نفسه عن الحرام و الوقوع في المعاصي والمحذورات ، و يقام بيت هو اللبنة الأولى في المجتمع المسلم ، و ينشأ فيه أبناء يكونوا سواعد الغسلام في المستقبل و الحاملين له و لرسالته .

    و قد يعتقد الكثير من الشباب أن الزواج ما هو الا قضاء شهوة مع الزوجة ، و تمتع و انطلاق ، لكن هذا ليس هو ما يعنيه الزواج ، فالزواج فيه مسؤليات و على الزوج حقوق يجب عليه ان يؤديها و التزامات مطلوبة منه ، فالزواج اخذ و عطاء .

    نصائح مهمة للشباب قبل الزواج

    نصائح مهمة للشباب قبل الزواج

    ذات الدين

    هذه أو نصائح للشباب قبل الزواج ، أن يختار الفتاة ذات الدين و الخلق لكي تشاركه حياته ، فالجمال في المراة مطلوب ، لكنه مع التعود يصبح شيئاً عاديا ، و لو كانت ملكة جمال ، فكثرة التماس تميت الاحساس، كما أن الجمال يذهب مع مرور الزمن و تقادم الايام ، لكن الدين هو الباقي و هو الحصن للرجل مع زوجته .

    تحمل المسؤولية

    على الشاب ان يعلم انه مسؤول عن بيت و أسرة ، و هذه المسؤولية توجب عليه الاهتمام بأهل بيته ، و رعاية زوجته ، و القيام على شؤونها ، و تلبية طلباتها ، و كذلك متابعة الاولاد و رعايتهم و الحرص على مصالحهم و تربيتهم تربية تقوم على الدين .

    الاحسان الى الزوجة

    فمن النصائح المهمة للشباب قبل الزواج أن يعاشر زوجته بالمعروف ، وان يحسن اليها ، و لا يعاملها بالند ، بل يتجاوز و يصفح ، و يعرف للمراة طبيعتها ،عن عمرو بن الأحوص الجشمي رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يقول بعد أن حمد الله تعالى وأثنى عليه وذكر ووعظ، ثم قال: ألا واستوصوا بالنساء خيراً، فإنما هن عوانٍ عندكم ليس تملكون منهن شيئاً غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشةٍ مبينةٍ، فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع، واضربوهن ضرباً غير مبرحٍ، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً؛ ألا إن لكم على نسائكم حقاً، ولنسائكم عليكم حقاً؛ فحقكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون، ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن. رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيحٌ.

    تدبير المال

    فحياة العزوبية خلاف حياة الزواج ، و على الشاب أن يعي هذا الأمر ، فالشاب قبل الزواج لا مسؤوليات عليه ، و لا التزامات مطلوبة منه ، فيستطيع ان ينفق كيفما شاء ، لكن الامر بعد الزواج يختلف ، فهو أصبح لديه أسرة و بيت يحتاج الى نفقة و مال ، فعليه أن يهتم بوضع المال في مكانه الصحيح و يتجنب الاسراف والتبذير ، و يكون بيته و اهله أولوية النفقة و المال .

    تقدير أهل الزوجة

    من النصائح للشباب قبل الزواج أن يحترم اهل زوجته ، و أن يحسن اليهم ، وأن يظهر تقديرهم أمام زوجته ، فهذا الامر يسعد الزوجة و يديم الحب و العشرة فيما بين الزوجين ، و الاحسان الى أهل الزوجة يعتبر من صلة الرحم التي يثاب المسلم عليها .

    نصائح مهمة للشباب قبل الزواج .

    كلمات الشكر و التقدير

    المرأة جُبلت على حب المدح و الثناء ، و سماع الكلام الجميل ، فعلى الزوج أن يهتم باسماع زوجته من الكلام ما تحبه ، و يثني على طعامها و شرابها ، و رعايتها لبيتها و أولادها ، و يمدح تعبها و عملها في البيت ، و يشعرها بأهمية بذلها و عطائها ، فهذا مما يقوي العلاقة بين الزوجين ، و يساعد في استمرار الحياة الطيبة بين الزوجين .

    تقديم الهدية

    تحب الزوجة الهدايا ، فالهدايا تعبير عن الحب و الرعاية من وجة نظرها ، لذلك من النصائح للشباب قبل الزواج أن يقدم هدايا لزوجته بين الفينة و الأخرى ، حسب مقدرته و امكانياته ، فهذا مما يفرح الزوجة و يقوي العلاقة بين الرجل و المرأة .

    رعاية الأولاد

    الشاب بعد الزواج يتحول من أعزب الى رجل مسؤول ذو عيال ، و الأولاد يحتاجون الى بر و تربية ، و رعاية مصالح ، وأن يكون رحيم ورفيق بأبنائه ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قبل النبي صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي رضي الله عنهما، وعنده الأقرع بن حابسٍ، فقال الأقرع: إن لي عشرةً من الولد ما قبلت منهم أحداً. فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: من لا يرحم لا يرحم متفقٌ عليه.

    الحفاظ على أسرار البيت

    من نصائح الشباب قبل الزواج الحفاظ على أسرار البيت ، فكما يقال البيوت أسرار ، فلا يحكي الرجل ما يحدث في البيت بينه و بين زوجته ، و لا يفشي سره و سر بيته سواءاً الى الأقربين كالأب أو الأم ، و لا البعيدين ، فلا يذكر أسار بيته الا اذا كانت مشكلة وأدخل أحداً للاصلاح بينه و بين أهل بيته .

    الحوار و المشاركة

    من الامور التي تساعد في استقرار الحياة بن الوجين ودوام المحبة بينهما اشراك الزوجة في اهتمامات الرجل و مشغولياته ،و محاورتها و الاستماع الى آرائها ، و اظهار التقدير لما تبديه من نصائح أو حلول ، و الانس بها و الحديث معها .

    لا تمدح امرأة أخرى أمامها

    فمن الامور التي تثير غيرة المرأة أن تثني على امرأة اخرى أمامها ، فهذا يثير غضبها و غيرتها ، مما يعكر صفو الحياة بينكما .

    نصائح مهمة للشباب قبل الزواج .

    التغافل و الاحتمال

    من النصائح للشباب قبل الزواج أن يوطن نفسه على التغافل عن زوجته ، و عن هفواتها ، فقد قالت العرب العاقل هو الفطن المتغافل ، و من التغافل احتمال الأذي ، و ترك التعليق على كل فعل أو كلمة من الزوجة لا تعجب الرجل ، فمن طبيعة النساء ضيق الخلق و سرعة الغضب ، و الرجل خلاف ذلك .

    هذه بعض النصائح للشباب قبل الزواج ، و التي تعين على استقرار البيت ، و سعادة الحياة ، و هدوء الحال .

    نصائح مهمة للشباب قبل الزواج


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة