انظمه برامج رجيم

نصائح هامة تساعدك على الحفاظ على وزنك خلال شهر رمضان

يعاني الكثير خلال شهر رمضان الكريم من زيادة الوزن نتيجة وجود العديد من المغريات من الأطعمة المتنوعة والحلويات، هذا بالاضافة الى الكثير من العادات الغذائية الخاطئة التي نمارسها وتتسبب في زيادة الوزن خلال شهر الصوم! ولكي تتمكني من الحفاظ على رشاقتك وتتجنبي زيادة بضعة كيلوغرامات خلال هذا الشهر الكريم، اليك بعض النصائح الغذائية الهامة.

1- العامل الأكثر أهمية هو تجنب الشراهة عند تناول الطعام على الافطار. فتناول كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة على الإفطار هو أسرع وسيلة لزيادة الوزن. جسمك يعتقد أنه في حالة مجاعة، وسيتم تخزين كل شيء تأكلينه على شكل دهون. علاوة على ذلك، تناول الطعام بكثرة مرة واحدة يوميًا يربك الجسم مما يجعله يبدأ في تثبيط عملية التمثيل الغذائي. لذلك يجب البدء بإفطار خفيف وتناول وجبات صغيرة من بعد الإفطار وحتى السحور.

2- شرب كمية كبيرة من الماء أو العصائر الطبيعية على الإفطار. يخلط الجسم دوماً ما بين الشعور بالجوع والشعور بالعطش لذلك فتناول كميات كبيرة من الماء أو العصائر الطبيعية غير المحلاة يعطي شعورًا بالامتلاء والشبع على الإفطار.

3- تناولي الأطعمة التي تُهضم ببطء. الكربوهيدرات المعقدة، الكثير من الألياف، البروتين، الحبوب الكاملة والعدس والفواكه والخضار، والبذور المجففة والجوز هي أفضل أطعمة لهذا الغرض.

4- تناول سحور صحي يعطيك دفعة من الطاقة للاستمرار خلال الصيام. الغرض الأساسي من السحور هو إعطاء الجسم طاقة يستطيع العمل بها طوال فترة الصيام في اليوم التالي. وتناول كميات كبيرة من الطعام لا يعني كمية أكبر من الطاقة، فالجسم يعمل على حرق الدهون المخزنة وتحويلها الى طاقة أثناء الصيام بعد استنفاذ الطاقة من الطعام الذي قمت بتناوله على السحور. لذلك كلما كان سحورك يحتوي على سعرات أقل، زاد حرق الدهون المخزنة في جسمك.

5- الحركة مع تمارين رياضية بسيطة. صيام رمضان عذر للكثير لعدم الحركة والكسل الشديد. بالطبع مستويات الطاقة تقل خلال الصيام مما يشعرنا بالإرهاق وليس المطلوب هنا تأدية التمارين الرياضية العنيفة، فقط القليل من الحركة لمساعدة الجسم على حرق الدهون المخزنة أثناء فترة الصيام.

اتباع النصائح السابقة أثناء شهر رمضان تضمن لك عدم زيادة وزنك والحفاظ على صحة جهازك الهضمي وطاقتك أثناء الصيام.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock