رشاقة

نصائح ودراسات للتخلص من الوزن الزائد

نجد الكثيرين ممن يبحثون عن الحلول والطرق المناسبة للتخلص من الوزن الزائد الذي اصبح مشكلة تثير القلق والإزعاج لهم، وهناك الكثير من الطرق والعلاجات المتوفرة في الأسواق والتي تساعد في حرق الدهون ولكنها على المدى البعيد تلحق الكثير من الضرر والأذى بالجسم، لهذا فإنه من الضروري التأكد من الآثار الجانبية لتلك الطرق قبل استخدامها والإعتماد عليها لإنقاص الوزن.

نصائح للتخلص من للوزن الزائد

1-عندما تتسوقي لا تقومي بالتسوق، وأنتِ جائعة بل يجب عليكِ أن تخرجي بعد انتهائك من وجباتك لأنك إذا ما قمتي بالتسوق وأنتِ جائعة سوف تتعرضي لشراء العديد من الأغذية غير اللازمة مما يجعلك تقعين في فخ أكلها حتى لا تتلف.

2-الحصول على ثمرة أو ثمرتين من الفاكهة بين الوجبات في حالة الإحساس بالجوع نظراً لغنى الفواكه بالألياف التي تعمل على الإحساس بالشبع دون زيادة الوزن.

3-ممارسة الرياضة بانتظام شيء جيد بما يوازي ربع ساعة في اليوم، ويمكن أن تقتصر هذه الرياضة على المشي بإزاء مكان سكنك فهذا يحفز الجسد على حرق المزيد من السعرات الحرارية بدلاً من تخزينها.

4-يجب أخذ قسط وافر من النوم فهو يعمل على الإحساس بالشبع، ويشجع الجسد على التخلص من السموم المتراكمة بداخله، والتي تعمل على حفز الشهية على تناول الطعام.

5-عدم التوتر أو القلق لأنهما يؤديان إلى الإحساس المتزايد بالرغبة في تناول الطعام فيعمل ذلك على زيادة عدد السعرات الحرارية المتناولة.

6-ينبغي تناول وجبة الفطور المتكامل الصحي لأنه يعد الطعام الأول الذي يدخل إلى الجسم مما يعمل على كبح جماح شهية الإنسان بقية اليوم.

7-شرب كميات كبيرة من المياه، والسوائل، والعصائر الطبيعية لما لهم من دور في الإحساس بالشبع الناجم عن امتلاء المعدة بالمشروبات، والمياه.

دراسات حول التخلص من الوزن الزائد

قد أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات التي تم نشرها في مجلة علمية تدعى (Journal of Nutrition) أن الحفاظ على الإفطار الصحي بشكل يومي، والابتعاد عن تناول الطعام دائماً، وبصفة مستمرة خلال اليوم يساهم بشكل فعال في إنقاص الوزن، وعدم استعادته مرة أخرى بسهولة.

وقد تعددت الأبحاث، والدراسات المختصة بمشكلتي الوزن الزائد، والسمنة المفرطة، وذلك نظراً لأنهم من أسباب المشكلات الصحية المنتشرة بالعالم مما جعلهم يحاولون بكل الطرق البحث عن الوسائل التي تساعد في كبح جماح الشهية لكي يتم فقدان الوزن، وعدم عودته مرة أخرى.

وذلك لما تسببه زيادة الوزن من مشكلات صحية عديدة، وخطيرة منها على سبيل المثال: السكر من النوع الثاني، وأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية، والضغط، وبعض أنواع السرطان.

ومن هنا قام بعض الباحثين المختصين بهذه الدراسة بإجراء تحليلات وقياسات لمجموعة من المشاركين في أمريكا قبل بداية الدراسة، وقام هؤلاء المشاركين بكتابة بيانات محددة في استمارات تشير إلى تاريخهم الصحي أو المرضي، وعادات تناولهم للطعام، وممارستهم للرياضة من عدمه، وقد توصلت نتائج هذه الدراسة إلى:

نصائح للتخلص من الوزن

– ينبغي الإفطار بصورة منتظمة فذلك يؤدي إلى فقدان الوزن الزائد بشكل كبير بالمقارنة مع الأشخاص الآخرين الذين يتناولون هذه الوجبة.

– الأشخاص المداومين على تناول وجبة الفطور بانتظام وجد لديهم فقدان واضح في مؤشر كتلة الجسم.

– الأشخاص الذين يحرصون على تناول أكثر من عدد 3 وجبات في اليوم يرتفع لديهم مؤشر كتلة الجسم، ويحظوا بوزن زائد بالمقارنة بنظرائهم.

-الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة العشاء، ويطبقوا الصيام لمدة ثمانية عشرة ساعة مساءاً يفقدوا وزن زائد كبير عن نظرائهم.

– الأشخاص الذين يقومون بتناول وجبة واحدة أو وجبتين خلال اليوم يقل مؤشر كتلة الجسم لديهم .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: