نصائح وماسكات لتطويل الشعر بسرعة فائقه

اصبح الكل يبحث عن اسهل و اسرع طريقه لتطويل الشعر خصوصا انها الموضة الرائدة هذه السنة و على مجلة رجيم سنقدم لكم اقوى النصائح و احسن الماسكات لتطويل الشعر بسرعه فائقة .

 اسباب تمنع نمو الشعر

المستحضرات التّجميلية الكيميائيّة:

مثل صبغات الشّعر الصّناعية، والكيراتين المُستخدم في فرد الشّعر أو تجعيده. هذه المُستحضرات تؤثّر على صحّة الشّعر وتُضعف نموّه أيضاً، لذلك، من المهم الاعتدال في استخدامها، واللّجوء إلى الماسكات التي تحافظ عليه صحيّاً وتحميه من التّساقط.

التّغذية السّيئة:

فللنّظام الغذائيّ دورٌ مهمّ في المحافظة على الجسم قويّاً، والشّعر أيضاً يتأثّر بالغذاء، اعتمدي على الأطعمة الغنيّة بالبروتينات والفيتامينات والمعادن لتحافظي على قوّة الشّعر وصحّته.

الضّغط النّفسي:

كما أنّ الضّغط النّفسي يؤّثر على نشاط الجسم ويضاعف من الأمراض العضويّة، فإنّه يقف عائقاً أيضاً أمام سعيك في الحصول على شعر تحلمين به، حاولي أن تكوني متفائلة وغيّري نظرتك للحياة حولك، وفوراً ستجدين الفرق في صحّتك ونضارة بشرتك وجمال شعرك.

قلّة النّوم:

عند النّوم، يقوم الجسم بتجديد الخلايا الميّتة، وينمو الشّعر، وترتاح الأعضاء جميعها، فإن لم تحصلي على ساعات النّوم الكافية المريحة سيتعب الجسم، وبذلك لا يقوم بما يجب القيام به فترة النّوم، فتتأثّر جميع أعضاء الجسم سلباً، وينطبق الأمر كذلك على الشّعر والبشرة.

التغيّرات الهرمونيّة:

وتكون إمّا بسبب خلل في الغدد، خاصّةً الدرقيّة، أو في فترة الحَمْل، أو عند الوصول إلى سنّ اليأس، أو عند استعمال الأدوية الهرمونيّة فترة طويلة كحبوب منع الحَمْل، والعلاج بالكورتيزون، كلّ هذه الأمور لا تقف أمام تمتّعك بشعر جميل فحسب، بل تُعرقل نموّه وتعمل على تساقطه.

إطالة الشعر في وقت قصير

1- الغذاء الصحي والسليم

في البداية لا بد من الاهتمام بالغذاء والطعام الذي تتناوليه سيدتي للحصول على شعر صحي وقوي وعليك أن تعرفي أن جمال الشعر يبدأ من الداخل أي احرصي على تناول الأطعمة والمأكولات الغنية بالفيتامينات والبروتينات والمعادن الرئيسية التي تساهم في تعزيز صحة الشعر وتقوية بصيلاته وبالتالي فإنها تساعد على نمو وإطالة الشعر وزيادة كثافته. ابحثي عن أطعمة غنية بالبروتينات وتناولي الفواكه التي تحتوي على الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك ومن أهمها الفراولة والتوت والبرتقال والليمون ولا تنسي السبانخ والملفوف والبروكلي هذا بالإضافة إلى المكسرات منها اللوز والبندق والبقوليات مثل الفاصوليا والعدس. هذا إلى جانب منتجات الألبان الغنية بالبروتين.

2- قص أطراف الشعر

من الخدع الفعالة جدًا في إطالة الشعر هي أن تقومي سيدتي بقص أطراف شعرك كل أربعين يوما أي كل ستة أسابيع وذلك لكي تتخلصين من الأطراف المتقصفة والتالفة التي تعيق من إطالة الشعر وتمنع من نموه وكثافته. كما انه قص أطراف الشعر تساعد على تسريع دورة حياة خصلات الشعر وزيادة معدل نموها بشكل طبيعي. بتعدي تمامًا عن كل ما يؤدي إلى تقصف وضعف الشعر منها استخدام مصففات الشعر المختلفة وتجنبي أيضًا المنتجات الكيميائية التي تعمل على فرد الشعر لأنها تؤثر بشكل سلبي على خصلات الشعر وتضعفها وتوقف نموها.

3- تجنبي العادات الخاطئة أثناء غسيل الشعر

هناك بعض العادات الخاطئة التي قد تقومين بها أثناء غسيل الشعر من أهمها غسل الشعر يومياً بهدف تنظيفه من الشوائب والأتربة. لكن هذا يؤثر سلبياً على نمو الشعر بسبب التخلص من الزيوت الطبيعية الموجودة بفروة الرأس التي تساعد على نمو الشعر. عليكِ أن تبتعدي تمامًا سيدتي من غسل الشعر بشكل يومي واكتفي فقط بغسل الشعر مرتين أسبوعيًا. كما عليكِ تجنب استخدام الماء الساخن على شعرك أثناء شطفه وذلك لأنه يزيل الزيوت والدهون التي تسبب ترطيب وتنعيم وتطويل الشعر. عليكِ أيضًا سيدتي بعدم استخدام أنواع الشامبوهات التي تحتوي على الكبريتات والسيلكون لأنه يؤثر على بصيلاته ويمنع من نموه.

4- دلكي شعرك بالزيت الساخن

من الخدع البسيطة التي تساعد على إطالة الشعر بشكل فعال وسريع هي تدليك الشعر وفروة الرأس بالزيت العطري الساخن المفضل لك وذلك لأن الزيوت العطرية تتمتع بقدرتها الفائقة في تحسين الدورة الدموية وتدفقها لجذور الشعر ويحفز من نمو الشعر ويساعد على اطالته. من أهم هذه الزيوت العطرية الطبيعية هو زيت جوز الهند فهو يمتلك الخصائص الفعالة في تشجيع نمو وإطالة الشعر. كذلك زيت اللوز وزيت الجوجوبا وزيت السمسم وزيت الزيتون وزيت إكليل الجبل وزيت شجرة الشاي. يمكنكِ عمل حمام الزيت الدافئ من خلال تسخين مقدار من أي نوع من هذه الزيوت العطرية ثم قومي بتدليك فروة الرأس وبصيلات الشعر جيدا ثم لفي شعركِ بمنشفة مبللة بالماء الفاتر على شعرك واتركيها لمدة نصف ساعة ثم اغسلي شعرك.

5- الماء والرياضة والنوم

من الأمور التي تغفل عنك سيدتي ولها دور كبير في زيادة نمو الشعر وإطالته هي كثرة تناول المياه باعتبار أن أبناء تحتوي على نسبة عالية جدًا من البروتين الذي يساعد على تدفق الدم إلى جذور الشعر والحفاظ على صحته. كذلك ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم تساعد المواد الغذائية والأطعمة المفيدة على اختراق فروة الرأس لذلك مارسي رياضية المشي أو الركض أو اليوجا أو السباحة ساعة يوميًا. لا تغفلي عن النوم السليم والمتواصل لأنه من الأمور الهامة جدًا بالنسبة للشعر ويحد من تساقطه ويزيد من نمو واطالته.

اغذية مفيدة لاطاله الشعر

البيض:

من أعظم مصادر البروتين من بين جميع الأطعمة الغذائية، يحتوي على أربعة معادن أساسيّة للجسم: السّيلينيوم، والكبريت، والحديد، والزّنك. فالحديد هو ما يساعد على حمل الأوكسجين إلى بُصيلات الشّعر، ويحمي من فقر الدّم الذي يؤدّي إلى تساقط الشّعر. يتوفّر الحديد أيضاً في الأسماك والدّجاج واللّحوم.

الزّبادي:

يعتبر الزّبادي مُرطّباً طبيعيّاً للشّعر لاحتوائه على الدّهون التي تعمل على زيادة ليونة الشّعر، إضافةً إلى حامض اللّاكتيك الذي يعطي الشّعر لمعانه ويسهّل تصفيفه.

المُكسّرات:

تحتوي على أوميجا-3 الدّهنية بنسبٍ عالية، وهي أيضاً غنيّة بالبيوتين وفيتامين (هـ) الذي يساعد في حماية الخلايا من تلف الحمض النّووي، ويحمي الشّعر من أشعة الشّمس. بينما يقوم البيوتين على المحافظة على الشّعر من التّقصف. تحتوي المُكسّرات أيضاً على النّحاس وبعض العناصر المعدنيّة الأُخرى التي تُساهم في المحافظة على لمعان الشّعر.

البطاطا الحلوة:

تُصنّف بأنّها مخزنٌ لمضادّ الأكسدة المعروف باسم الكاروتين الذي يتحوّل في الجسم إلى فيتامين (أ)، فهو يعمل على مساعدة فروة الرّأس في إفراز الزّيوت الهامّة للمحافظة على رطوبتها. وتتشابه كلّ من الجزر، واللّفت، والكوسا، والقرع في احتوائها على الكاروتين.

المحّار:

من أغنى المصادر الغذائية الغنية بالزّنك المهمّ في الحفاظ على الشّعر والرّموش والحواجب، وحماية فروة الرّأس من الجفاف والقشرة.

الذّرة:

تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين (هـ) الذي يعمل على تنشيط الدّورة الدّموية في الجسم عامّة وفي فروة الرّأس خاصّة، ممّا يساعد على زيادة نمو الشّعر وتكثيفه. ويُصنّف فيتامين (هـ) على أنّه أحد مُضادّات الأكسدة التي تحمي الشّعر من الموادّ الضّارة التي قد تُتسبب تساقط الشّعر.

ماسكات لتطويل الشعر

ماسك العسل والبيض وزيت الزيتون

يتم وضع بياض حبة بيض في وعاء، وإضافة وملعقتين صغيرتين من العسل، وملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون، ومزج المكوّنات جيداً، ثم تشكيلها على شكل عجينة، وتطبيقها على الشعر لمدّة ثلث ساعة، وغسله بالماء البارد، وتكرار استخدام الماسك مرتين في الأسبوع.

ماسك الزّيتون وجوز الهند والكاري:

اخلطي ملعقتين من زيت الزّيتون، وملعقة من زيت جوز الهند، و6-8 من أوراق الكاري، سخّنيها على النّار حتّى يتغيّر لون الزّيت، لكن احذري أن يصبح أسود اللّون، صفّي الزّيت وضعيه على الشّعر. استخدمي هذا الخليط مرّتين اسبوعيّاً.

ماسك الزّيتون والخروع والزّنجبيل:

سخّني كمّية من زيت الزّيتون بالتّساوي مع زيت الخروع، زوّدي الخليط ببضع قطرات من زيت الزّنجبيل، ثم اتركيه ليبرد قليلاً قبل أن تدلّكي الشّعر به ليلاً، واتركيه حتّى صباح اليوم التّالي، ثمّ اغسليه بالشّامبو. اتّبعي هذه الطّريقة مرتين أسبوعياً للحصول على شعر طويل وكثيف.

زر الذهاب إلى الأعلى