نصائح ووصفات للتسمين السريع

النحافة مشكلة يعاني منها الكثير من الناس حول العالم، ومن المعتاد أن نسمع عن وصفات للتنحيف ولكن قليلاً ما ننتبه إلي وصفات للتسمين، حيث أن هؤلاء الأشخاص يعانون من مشكلات صحية بسبب النحافة، مثل الضعف والإصابة بالدوار، وكذلك يعانون أيضاً من قلة الثقة بالنفس بسبب عدم رضائهم عن مظهرهم، ولكن لا تقلق ففي هذه المقالة سنقدم لكم أهم النصائح والوصفات للتسمين السريع.

نصائح ووصفات للتسمين السريع

أسباب النحافة المفرطة

هناك العديد من الأشياء التي تسبب النحافة للإنسان، بعض هذه الأسباب مرضية، والبعض الأخر نفسية، وقد تكون وراثية، واليكم أهم هذه الأسباب بالتفصيل:

  •  الإصابة بفقر الدم .. من المرجح أن يعاني الشخص المصاب بالنحافة من فقر الدم الذي يسبب الدوخة والصداع والتعب.
  • الوراثة ..  بعض الناس لديهم بطبيعة الحال انخفاض كتلة الجسم بسبب الخصائص الوراثية لديهم في أسرهم.
  • الأيض عالية .. إذا كان الشخص يعاني من نسبة عالية من التمثيل الغذائي أو الأيض، فقد لا يحصل على الطاقة الكافية أثناء الأكل.
  • النشاط البدني المنتظم .. الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من النشاط البدني العالي، مثل العدائين، قد يحرقون كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي تخفض الوزن.

مضاعفات فقدان الوزن والنحافة

هشاشة العظام

يزيد فقدان الوزن من خطر هشاشة العظام لدى النساء، خاصة أن معظم الأشخاص المصابون بالنحافة، يكونوا مصابون أيضاً بفقر الدم ونقص الكالسيوم والحديد.

مشاكل البشرة والشعر أو الأسنان

إذا لم يحصل الشخص على ما يكفي من العناصر الغذائية في نظامه الغذائي اليومي، فقد يتسبب ذلك في مشاكل جسدية مثل ترقق الجلد أو جفافه أو تساقط الشعر أو إضعاف طبيب الأسنان.

الشعور بالتعب طوال الوقت

السعرات الحرارية هي مقياس للطاقة التي يمكن للشخص أن يأخذها من نظام غذائي معين، فعدم تناول الأغذية التي تحتوي على السعرات الحرارية الكافية للحفاظ على وزن صحي يجعل الشخص يعاني من التعب بشكل متكرر.

بطئ النمو

يحتاج الشباب والمراهقين  إلى مغذيات لتنمية عظامهم بشكل صحي، ويمكن أن يعني انخفاض الوزن وعدم كفاية السعرات الحرارية أن المرء لا ينمو بشكل طبيعي.

عدم انتظام فترات الحيض

قد تتأخر  فترة الطمث لدى النساء ذوات الوزن الزائد أو من يعانون من نقص الوزن والنحافة أيضاً، ويمكن أن يؤدي الحيض غير المنتظم في النهاية إلى العقم، ووفقًا للدراسات، فإن النساء الحوامل اللائي يعانين من فقدان الوزن يلدن مبكرًا ويولد الطفل قبل الأسبوع السابع والثلاثين.

نصائح ووصفات للتسمين السريع

أفضل طريقة لاكتساب الوزن

 أهتم بالوجبات الخفيفة

تعد المكسرات وزبدة الفول السوداني والجبن والفواكه المجففة والأفوكادو خيارات جيدة لتناول الوجبات الخفيفة، ويمكنك في بعض الأحيان استخدام المزيد من السكر والدهون، لكن حاول الحصول على المزيد من العلاجات الصحية، بالإضافة إلى السعرات الحرارية والمغذيات.

التمرينات الرياضية غير المرهقة

يمكن أن تساعدك الأنشطة والتمارين الرياضية، خاصةً تدريب القوة، على بناء العضلات بالإضافة إلى زيادة الوزن، لأن بناء العضلات يحفز أيضا شهيتك.

زيادة عدد الوجبات الخاصة بك

إذا كنت تفقد وزنك، فتناول 2 أو 3 وجبات كبيرة، وتناول 5 أو 6 وجبات أصغر، اختر الأطعمة الغنية بالمغذيات كجزء من نظام غذائي صحي، والخبز والحبوب والفواكه والخضروات قم بتضمين منتجات الألبان والمكسرات والحبوب في جدولك اليومي، وفي بعض الحالات، يمكنك أيضًا استخدام بيض بذر الكتان المطبوخ.

أطعمة ووصفات لزيادة الوزن 

بالنسبة للبعض، فإن زيادة الوزن سهلة، لكن من الصعب فقدان الوزن، والبعض عكس ذلك، من السهل فقدان الوزن، ولكن لزيادة الوزن، هناك الكثير مما يجب عمله، ولكن هناك عدد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في زيادة الوزن بشكل طبيعي ..

الحليب أو منتجات الألبان

  • بعض الناس يحبون الحليب ويشربونه بسهولة، ولكن البعض يكرهون الحليب ونادراً ما يشربونه، إذا كنت لا تحب الحليب، فقد حان الوقت لشرب الحليب بسبب رغبتك في  زيادة الوزن،  يحتوي الحليب على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم،  الكربوهيدرات والدهون والبروتين.
  • للبدء، يمكنك شرب كوب من الحليب في المساء والنظر إليه كوجبة خفيفة،  واشرب كوبًا قبل النوم، إذا كنت تمارس الرياضة وتمارس التمارين، فيمكنك أيضًا شرب الحليب قبل التمرين وبعده، وكلما زاد عدد الحليب الذي تشربه، زاد عدد البروتينات التي تدخلها في نظامك الغذائي، وبالتالي تفقد وزنك.

البيض

طعام جيد آخر يجعل زيادة الوزن صحية هو البيض، حيث أن البيض هي مصدر القوة وهي بلا شك واحدة من أصح الطرق لزيادة زيادة الوزن على الفور،  وفي الوقت نفسه، لا يتم تسعير البيضة كثيرًا ويمكنك وضعها في نظامك الغذائي بعدة طرق، ويمكن أن يساعد البروتين جسمك على بناء العضلات بالإضافة إلى زيادة الوزن.

الموز

الموز فواكه استوائية يجب ألا تغفلها لزيادة وزنك بشكل طبيعي، حيث يحتوي الموز المتوسط على حوالي 100 سعرة حرارية، وهو أمر مذهل، كما أن الموز هو مصدر جيد للبوتاسيوم والألياف الغذائية، وكلاهما ضروري لنظام غذائي صحي متكامل،  يحتوي الموز على سكريات عالية، لهذا يمكن أن يكون الموز وجبة خفيفة جيدة للتمرينات الرياضية، بالطبع، يجب ألا تبالغ في تناول الموز لأنه قد يسبب لك الأسهال.

الأرز

يحتوي كوب الأرز على حوالي 200 سعرة حرارية وهو أيضًا مصدر جيد للكربوهيدرات التي تساعد على زيادة الوزن، ويضيف الكثير من الناس البروتين والخضروات مع الأرز إلى وجباتهم.

المكسرات وزبدة الفول السوداني

إن استخدام المكسرات بانتظام يمكن أن يساعد الشخص على اكتساب الوزن والتسمين بشكل  أمان، كما أن المكسرات هي وجبة خفيفة رائعة يمكن إضافتها إلى العديد من الوجبات، بما في ذلك السلطات.

خبز الحبوب الكاملة

هذا الخبز يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي يمكن أن تزيد من زيادة الوزن، كما يحتوي البعض أيضًا على بذور العديد  من الفوائد الأخرى.

النشويات

تساعد النشويات الأطعمة المذكورة أعلاه على زيادة نمو العضلات وزيادة الوزن، فهي تزيد من كمية الوجبات والسعرات الحرارية المستهلكة، الأطعمة الأخرى الغنية بالنشا تشمل: البطاطس، الذرة، القمح، الفاصوليا، الشعير، الفاصوليا، المعكرونة.

سمك السلمون

السلمون هو واحد من أفضل المأكولات البحرية التي تعد مصدرا جيدا للدهون والبروتين ويحتوي على الكثير من أوميغا 3، تحتوي الوجبة الواحدة من سمك السلمون (170 جرامًا) على حوالي 34 جرامًا من البروتين الذي يساعد في زيادة الوزن وبناء العضلات.

الفواكه المجففة

الفواكه المجففة غنية بالعناصر الغذائية والسعرات الحرارية، حوالي ربعها 130 سعرة حرارية ، ويميل الكثير من الناس إلى تناول أناناس أو كرز أو تفاح مجففة ، والفواكه المجففة متاحة على نطاق واسع. أو يمكن لأي شخص تجفيف الفواكه الطازجة في المنزل.

الأفوكادو

لا يمكن تجاهل الأفوكادو لأنه يحتوي على الكثير من الألياف والدهون، ويحتوي الأفوكادو على الكثير من فيتامين هـ وحمض الفوليك والبوتاسيوم، ويمكن استخدامه بعدة طرق للتسمين السريع.

نصائح هامة لتسمين بشكل طبيعي

بالإضافة إلى ما يقال في هذا الجزء من الرطوبة، هناك بعض التوصيات العامة للوصول إلى هدف السمنة، والتي تساعدك على التخلص من النحافة:

  • لا تشرب الماء قدر الإمكان قبل الأكل
  • شرب الحليب قبل النوم، حيث أنه يساعدك في الحصول على الدهون الصحية على مدار اليوم
  • زيادة عدد الوجبات، ولكن مع انخفاض حجم الوجبة حتى لا يسبب السمنة
  • استخدم طبق طعام أكبر لتناول الطعام بكمية أكبر من المعتاد
  • إذا كنت تشرب القهوة، فننصحك باضافتها إلي نظامك الغذائي.
  • خذ القسط الذي يكفيك من النوم.
  • إذا كنت تتناول التبغ أو السجائر، ننصحك بالإقلاع عنها فوراً.
  • لا تتناول الأطعمة السريعة المليئة بالدهون الضارة، وتناول البروتين والخضروات الصحية.

    نصائح ووصفات للتسمين السريع