جوالات و تكنولوجيا

نظارة ذكية وقارب ذاتي القيادة للتعامل مع الحوادث في دبي

عرضت الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي، ضمن مؤتمر السلامة من الحريق الذي عقد اليوم الأحد في مركز دبي التجاري العالمي، أحدث تقنياتها الذكية التي تخدم التعامل مع الحالات الطارئة، وتعمل على التقليل من وقت الوصول إلى أماكن الحوادث والحفاظ على سلامة رجال الإطفاء والجمهور. وقدم ضباط في الدفاع المدني شرحاً لـ24، عن بعض التقنيات الذكية المستخدمة في التعامل مع بلاغات حوادث الحريق، تضمنت نظارة ذكية يرتديها الفريق المتواجد في مكان الحادث، وتعمل على إرسال إحداثيات المكان بالصوت والصورة إلى مكتب العمليات والفرق الأخرى بهدف اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الحادث، وبذلك يتم تقليل زمن الاستجابة والسيطرة على الحادث، إلى جانب الخسائر المادية والبشرية.

وعرض الضباط “حزام” ذكي خاص برجال الإطفاء للحفاظ على سلامتهم، يعمل على قياس نبضات القلب ودرجة حرارة الجسم ويراقب عملية التنفس، وفي حال أظهر مؤشر الحزام أن مرتديه يبذل مجهود عال ومن الممكن أن يؤثر على سلامته، يتم إخراجه من مكان الحادث، وإرسال رجل إطفاء آخر للقيام بمهامه.

ومن جانبه، تحدث الرائد خلفان بن دسمان عن قارب إطفاء ذكي تابع لإدارة الدفاع المدني في دبي، يبلغ طوله 10 أمتار ويحتوي على كاميرات حرارية وحساسات، كما يمكن التحكم به عن بعد من داخل غرفة العمليات بهدف إجراء عمليات الاستطلاع والمكافحة. 

المصدر: 24.ae

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: