انظمه برامج رجيم

نظام غذائي صحي للقضاء على النحافة

يعاني بعض الأشخاص من النحافة المفرطة  المسماه بالنحافة المرضية يصل الفرد فيها إحيانًا لحالة صعبه من النحافة و قد تكون نتيجة لعوامل مرضية .

أولًا ما هي النحافة :

أن الأشخاص الذين يصل مؤشر كتلة الجسم  لديهم 18 يدل هذا معناه انهم يعانون من النحافة

و هناك عدد من العوامل التي تساعد على ظهور النحافة منها أسباب وراثية و العادات الغذائية الخاطئة  و اتباع أنظمة الرجيم القاسية لتخفيف الوزن او نتيجة لأمراض فقر الدم و أمراض الغده الدرقية و أمراض الجهاز الهضمي التي تمنع امتصاص الغذاء أوتكون ايضا نتيجة نتيجة لبعض الأورام أو الامراض النفسية .

مخاطر الإصابة بالنحافة :

– تتسبب النحافة في عددًا من الأمراض منها هشاشة العظام بسبب عدم تناول أطعمة تحتوي على الكاليسوم بشكل كافي .

– تأخر النمو .

– امراض الدم .”الانيميا”

– سقوط الشعر و الاسنان و جفاف البشرة .

– ضعف المناعة و أمراض المناعة .

– اضطرابات الدورة الشهرية و الخصوبة

نصائح للتخلص من النحافة :

أولًا : تقسيم الوجبات إلى 6 وجبات هذا مفيد لحالات النحافة لأن من يعانون من النحافة يشعرن بالإمتلاء سريعًا يجب أن تحتوي الوجبات على الدهون و البروتينات و النشويات و الخضروات

ثانيًا : إختيار الأطعمة المغذية لانه ليس معنى انك تبحث عن الوزن الزائد ان تختار الأطعمة التي ليس لها أي قيمة غذائية لا بد أن تكون مغذية تحتوي على الحبوب الكاملة و البروتين و منتجات الالبان و اللحوم الحمراء و الدهون الصحية مثل الدهون غير المشبعة من المكسرات و الزيوت النباتية .

ثالثًا : استبدال القهوة و المشروبات التي تحتوي على الكافيين بالعصائر الطبيعية الممزوجة باللبن منزوع الدسم  في حالات النحافة الشديدة يجب تقسيم المشروبات على مدار اليوم حتى لا تشعري بالإمتلاء الشديد .

رابعًا : إضافة المزيد من السعرات الحرارية بين الوجبات بإضافة المكسرات و الفاكهة المجففة و التسالي و زبدة الفول السوداني و الجبن و المربى .

خامسًا : القيام بتمارين بناء العضلات لانها تزيد من الشهية و تساعد على إكتساب الوزن عن طريق تكوين الكتلة العضلية طبعًا مع الحرص على تناول البروتين و مشوربات كالشكولاته باللبن. ينصح بالبدء بتمارين الاثقال الخفيفة .

نظام غذائي للقضاء على النحافه :

اليوم الأول :

وجبة الأفطار : كوب من دقيق الشوفان مع كوب حليب و ملعقة زيت كتان تلك الوجبة تحتوي على 750 سعره حرارية .

وجبة خفيفة : كوب لبن خالي الدسم مع ملعقة جبن موزاريلا و ملعقة من زبدة الفول السوداني  تحتوي تلك الوجبة على 500 سعرة حرارية .

وجبة الغداء : طاجن لحم مع بيضة مسلوقة مع سلطة و خبز قمح  فاكهة ممكن موز تحتوي على 600 سعرة حرارية

وجبة خفيفة : كوب من الجبن و كوب من الزبادي و نوع فاكهة مخفف و ملعقة عسل نحل و ويت جنين القمح  تحتوي الوجبة على 600 سعر حراري .

وجبة العشاء : سمك سردين مشوي مع بطاطس مشوية و خضار مع كوب خليب خالي الدسم . تحتوي الوجبة على 750 سعر حراري .

وجبة خفيفة بعد العشاء : ملعقة من زبد الفول السوداني  تحتوي وحدها على 600 سعر حراري

بالإمكان تطبيق هذه الحمية على جميع الايام بنفس مقدار وجبات الطعام و عدد السعرات الحرارية من أجل التخلص من النحافة والوزن المناسب.

زر الذهاب إلى الأعلى