صحة

نفس برائحة الثوم والبصل؟ هكذا تتخلص منه!

يتميز كل من البصل والثوم باحتوائها على مركبات كبريتية تطلق غازات كريهة لدى تقطيع الثمرة، وتمتزج هذه عادة مع بكتيريا الفم لتظهر رائحة لا تطاق احيانا للنفس. ولا تتلاشى الرائحة سريعا، بل على العكس من ذلك، قد تستمر لساعات وساعات بعد تناول الطعام، لا سيما ان البصل والثوم -وبعد هضمها في المعدة– تنتج مواد وغازات كريهة الرائحة تنتقل عبر مجرى الدم الى الرئتين ليخرج النفس كريها ويستمر كريها لساعات.

ومع ذلك ولان فوائد كل من البصل والثوم الغذائية عظيمة، عليك اتباع النصائح التالية التي ستساعدك على الاستفادة منهما دون الاضطرار للمعاناة من تبعات النفس الكريه الذي قد تسببه لك.

تناول نباتات وثمار طازجة، مثل التفاح او السبانخ او النعناع
خضار وفواكه ونباتات

اذا كنت تتناول وجبة تحتوي على كمية كبيرة من الثوم، يفضل ان تقوم بتناول تفاحة بعد الانتهاء من الوجبة الرئيسية او ان تقوم بمضغ اوراق النعناع الطازجة. وقد وجدت دراسة حديثة ان التركيبة الكيميائية للتفاح (النيء او المطبوخ) والخس والنعناع تحتوي على مواد عطرية تحسن من رائحة الفم. كما ان شرب الشاي الاخضر الساخن مع عصير الليمون قد يساعد في هذه الحالات كذلك.

نظف اسنانك باستخدام الخيط والفرشاة بعد تناول الطعام
فتاة تنظف اسنانها بالخيط

تعيش معظم البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة تحت خط اللثة وفي تراكمات البلاك على الاسنان، لذا فان القيام بتنظيف الاسنان بالفرشاة والخيط بعد تناول الطعام قد يساعد على التخلص من تراكم هذا البكتيريا وبالتالي التقليل من فرص ظهور النفس الكريه. وتستطيع تحصيل فائدة مضاعفة من فرشاة الاسنان اذا استخدمت النسخة الكهربائية منها، فهذه افضل في تنظيف اللثة وازالة البلاك من النسخة التقليدية. ولكن واذا كنت على عجلة من امرك، تستطيع الاحتفاظ بخيط الاسنان في حقيبتك لاستعماله وقت اللزوم كحل سريع.

استخدم غسول فم يحتوي على مادة ثاني اكسيد الكلور

هناك بعض الادلة العلمية التي تشير الى ان غسول الفم الذي يحتوي على مادة ثاني اكسيد الكلور قد يكون فعالا في تحسين رائحة الفم والقضاء على النفس الكريه، اذ قد تساعد هذه المادة في ازالة البلاك وبواقي الطعام والبكتيريا التي تراكمت على اللسان. واذا قررت استخدام غسول يحتوي على ثاني اكسيد الكلور، عليك ان تتقيد بالتعليمات الموجودة على العبوة بحذافيرها تجنبا لاي ضرر محتمل.

وايا كان غسول الفم الذي تفضله، يحبذ استخدام غسول الفم كخطوة اخيرة بعد تنظيف الاسنان بالفرشاة والخيط.

استخدم الزيوت الاساسية (Essential oils)
زيت

يتم اضافة الزيوت الاساسية عادة الى غسول الفم الكحولي البنية، فبالاضافة لقدرتها على اضفاء شعور بالانتعاش على الفم والاسنان، يحتوي بعضها على خواص مضادة للبكتيريا. وتستطيع انت صناعة غسول الفم الخاص بك بمزج قطرات من الزيوت الاساسية العطرية المركزة بزيوت خفيفة (Carrier oil) مثل زيت جوز الهند او زيت الزيتون او زيت اللوز الحلو، وبعض اكثر الزيوت الاساسية الشائعة و المعروفة بخصائصها المفيدة هي:

لا تهمل تنظيف لسانك
فتاة تنظف لسانها

تتراكم البكتيريا وتتكاثر في مناطق قد لا تتمكن فرشاة الاسنان من الوصول اليها في الفم، مثل باطن اللسان. واذا كان لون اللسان ابيض، فهذا قد يكون مؤشرا على تراكم الخلايا الميتة وجزيئات الطعام المجهرية والبكتيريا عليه. لذا عليك ان لا تهمل استخدام الادوات المخصصة لتنظيف اللسان، فاستخدامها سيساعدك على تنظيف اللسان جيدا والتخلص من الروائح الكريهة. وعليك عند استخدام هذه الادوات ان تقوم بتقشير الخلايا من على اللسان من الخلف الى الامام لكي تتراكم الخلايا الميتة والبكتيريا في مقدمة اللسان مسهلة عليك التخلص منها عبر المضمضة، وعليك الاستمرار في تنظيف اللسان من المادة البيضاء الى ان تختفي هذه تماما. ويوصى باستخدام هذه الطريقة مرة في اليوم بعد تناول الطعام.

قم بشرب الشاي الاخضر
شاي اخضر

ان شرب كوب من الشاي الاخضر مباشرة بعد الوجبة الغنية بالثوم او البصل قد يخفف ولو مؤقتا من رائحة النفس الكريه ريثما تتمكن من استخدام فرشاة الاسنان والخيط، خاصة اذا كانت ظروفك لا تسمح لك باستخدامهما فورا بعد الوجبة.

امضغ علكة بطعم النعناع
علكة

ان مضغ علكة بنكهة النعناع قد يحسن ولو مؤقتا من رائحة الفم، كما ان هذا قد يمنع حصول ارتجاع حمضي من المعدة الى الفم بعد عملية الهضم، ما قد يفاقم من رائحة الثوم او البصل في الفم ان حصل.

ليس عليك تجنب تناول الثوم والبصل لمجرد ان رائحتها كريهة، ولكن قم بالتخطيط مسبقا دوما وخذ احتياطاتك تبعا للظروف المحيطة، فاذا كنت موشكا على موعد غرامي او مقابلة عمل، حاول مقاومة اغراء تلك الوجبة الغنية بالبصل او الثوم التي تحب، واجل تناولها الى ما بعد الانتهاء.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock