فيتامينات

نقص فيتامين سي – الأسباب والأعراض والعلاج

فيتامين سي هو واحد من الفيتامينات الضرورية للغاية في النظام الغذائي للفرد يوميا. هذا هو المطلوب لنمو خلايا سليمة ولحسن سير الدورة الدموية، للحفاظ على صحة الجسم، لإصلاح الأنسجة، لالتئام الجروح وتكوين الكولاجين. وهو مضاد للأكسدة الذي يمنع الضرر التي تسببه الجذور الحرة في الجسم.

الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين سي تختلف وفقا للعمر والجنس. وينصح النساء البالغات أن يتناولوا 75 ملغ يوميا. في حين أن الرجال تستهلك 90 ملغ يوميا.

 اسباب نقص فيتامين سي :

إذا كان الاستهلاك اليومي من فيتامين سي أقل من الجرعة الموصى بها، فيمكن أن يسبب نقص فيتامين سي. وهذا الفيتامين مهم لكثير من وظائف الجسم الحيوية،و يجب أن تستهلك كمية مناسبة منه من الاطعمة أو على شكل ملحق. نقص هذا الفيتامين  يحدث عادة بسبب سوء العادات الغذائية – اتباع نظام غذائي بنسبة منخفضة في الفواكه والخضروات من فيتامين سي. التدخين والطهي الزائد للطعام تقلل نسبة الفيتامين فيه مما يخفض مستوى فيتامين سي في الدم. هذا يمكن أن يسبب الإجهاد التأكسدي (والذي يمكن أن يسبب تلفا للخلايا).

نقص فيتامين سي هي مسألة خطيرة جدا وينبغي أن تهتم بتناول الأغذية الطبيعية أو المكملات الغذائية.

اعراض نقص فيتامين سي :

 نقص- فيتامين- سي - الأسباب- والأعراض -والعلاج
هناك العديد من الأعراض المعروفة الناتجة عن نقص فيتامين سي . الأعراض الأكثر شيوعا هو التعب بدون سبب، نقط حمراء على الجلد، تورم اللثة، تأخر التئام الجروح , تساقط الشعر , فقر الدم , فقدان الأسنان , نزيف اللثة , كدمات , جفاف الجلد و تقصف الشعر , يزداد الاكتئاب لدى الشخص , وتقلب المزاج , فقدان الوزن , حدوث التهابات , آلام في المفاصل و العضلات.

و عند أخذ جرعات عالية جدا من فيتامين سي , يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة الحموضة في البول، مما يسبب الإسهال، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة تركيز الحديد أيضا.

امراض وعلاج نقص فيتامين سي :

1. السرطان :

فيتامين سي هو مضاد للأكسدة و الذي يدمر الجذور الحرة التي تتلف الخلايا في جسمك. و نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان. كما أن فيتامين سي مفيد في الوقاية من السرطان، مثل سرطان الجلد، وعنق الرحم وسرطان الثدي.

2. الربو :

المستويات المنخفضة من فيتامين سي في الجسم يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض الربو. فهو يساعد على تقليل أعراض الربو الناجم عن ممارسة الرياضة. ويجب أن تستهلك ثمار الحمضيات بانتظام للوقاية من الأمراض المزمنة – الربو.

3. مشاكل القلب والأوعية الدموية :

نقص فيتامين سي يمكن أن يسبب أمراض في القلب والأوعية الدموية مثل تسرب الأوعية الدموية وضعفها و تراجع أداء القلب. وتشير الدراسات إلى أن تناول فيتامين سي الطبيعي يرتبط عكسيا مع مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

4. المناعة :

فيتامين سي يعزز  العديد من وظائف خلايا الجهاز المناعي مثل العدلات، اللمفاويات والبالعات. العدلات تساعد على التخلص من هجمات الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا والفيروسات. فهو يساعد على زيادة الأجسام المضادة المنتشرة في مصل الدم.

5. فقر الدم :

من أحد أسباب فقر الدم هو نقص فيتامين سي في الجسم . فيتامين سي يحفز على امتصاص الحديد اللازم لخضاب الدم الموجود في كريات الدم الحمراء. فإن عدم الإكتفاء من فيتامين سي يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد. وهذا يمكن أن يؤدي إلى التعب وضعف العضلات وخدر أو وخز في الأطراف .

6. النسيج الضام :

نقص فيتامين سي يمكن أن يؤدي إلى اضرار خطيرة جدا للأنسجة الضامة في الجسم . أول بادرة يمكن أن تحدث من ذلك هي كدمات أو بقع حمراء على الجلد. و يمكن أن تسفر عن ضعف يؤدي إلى مشاكل أسوأ مثل نزيف اللثة، وصعوبة أو تأخر التئام الجرح ، وآلام المفاصل الحاد بسبب نزيف في المفاصل , وعدم وضوح الرؤية نتيجة نزيف داخل العين.

7. ترقق الشعر :

نقص الحديد و فيتامين سي يمكن أن يسبب ترقق الشعر من خلال  فقر الدم. يحدث تساقط الشعر نتيجة لإنخفاض خلايا الدم الحمراء. لذلك تناول فيتامين سي أمر لا بد منه لصحة بصيلات شعرك . كما تستهلك مكملات الحديد مع فيتامين سي للحفاظ على شعر صحي.

8. نزيف و التهاب اللثة :

تتكون اللثة أيضا من الكولاجين. وينتج هذا من قبل الجسم من خلال تناول فيتامين سي. وبدون فيتامين سي، يحدث التهاب ونزيف اللثنقص فيتامين سي - الأسباب والأعراض والعلاجة وتتورم و تنزف بسهولة عند التنظيف أو تنظيف الأسنان بالفرشاة. كما أن عند زيادة نقص الفيتامين، يزيد النزيف مجرد الضغط  المعتدل على اللثة أو أثناء تناول الطعام حتى. و قد تتأثر اللثة مع مراحل متقدمة ,لدرجة سقوط الأسنان.و كذلك نقص فيتامين سي يمكن أن يؤدي إلى التهابات بكتيرية في جروح اللثة.

9. الاسقربوط :

ويسبب نقص فيتامين سي داء الاسقربوط . ويمكن علاجه على نحو فعال من خلال زيادة نسبة فيتامين سي. يمكنك زيادته إما عن طريق المدخول الغذائي من الاطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين أو عن طريق تناول المكملات الغذائية.

تناول جميع الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين C. وتشمل أفضل المصادر الغذائية له , الفلفل الأخضر، الفراولة، الخضار الورقية، البطاطا البيضاء، الطماطم، الحمضيات، القرنبيط، الشمام، والبطاطا الحلوة.

10. العدوى :

فيتامين C ضروري لمساعدة الجسم في عملية الشفاء الطبيعية. نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى جروح و حروق و إصابات أخرى صغيرة لا تتعافى بشكل كامل .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock