صحة

نقص فيتامين سي

يتواجد الفيتامين C بوفرة في العديد من الخضروات والفواكه الطازجة غير المطهوة والتي من الممكن أن يحصل الجسم من خلالها على الكمية اللازمة له. بالإضافة إلى ذلك، تتوافر المكملات الغذائية من الفيتامين C في صورة منفردة أو يتكامل مع الفيتامين B أو كجزء من كبسولات الفيتامينات المتعددة. كما تتوافر ايضًا الحبوب والسريال المعالجة بالفيتامين C في العديد من الأسواق.

ومن أهم الفواكه الغنية بالفيتامين C: الجوافة، الكيوي، البابايا، البرتقال، الليمون، الجريب فروت، الكانتالوب، الفروالة، الأناناس، البطيخ، المانجو، التوت.

أمّا الخضروات الغنية بالفيتامين C فهي: الطماطم، اللفت، السبانخ، الخردل، القرنبيط، البروكلي، الكرنب، الفلفل، البطاطا الحلوة.

أعراض نقص فيتامين سي

  • الكدمات:  من الطبيعي أن تظهر الكدمات على شكل بقع حمراء أو زرقاء قاتمة على بشرة الإنسان عندما يتعرض المرء للسقوط أو الضرب وذلك لكون الأوعية الدموية القريبة من البشرة تبدأ بالنزف أسفل الجلد، أما فيما يخص نقص فيتامين سي (ج) فإنَّ هذه الكدمات تبدأ بالظهور دون أي سبب أو قد تظهر لسبب لكن بشكل مبالغ فيه.
  • شفاء الجروح: عندما تتعرض بشرة الإنسان للخدوش أو الجروح فإنَّها تبدأ بالشفاء لوحدها، حيث أنَّ البشرة تنتج مادة الكولاجين المسؤولة عن بناء أنسجة جديدة، ولكن في حال نقص فيتامين ج فإنَّ مادة الكولاجين تبدأ بالتناقص وتتباطئ عملية شفاء الجروح وذلك لكون هذا الفيتامين لعب دور كبير في تكوين الكولاجين.
  • مشاكل اللثة: تتعرض اللثة للعديد من المشاكل من بينها الالتهاب والنزف والتورم وقد تكون هذه المشاكل بسبب عوامل خارجية أو داخلية، أما بالنسبة للعوامل الداخلية فهي تعود لنقص مادة الكولاجين أيضاً حيث لهذه المادة دور كبير في بناء اللثة، وكما ذكر سابقاً فإنَّ فيتامين ج يعتبر من العناصر المهمة لتشكيل مادة الكولاجين.
  • مشاكل الشعر: يعتبر الحديد من العناصر المهمة جداً لصحة الشعر، ومن أعراض نقص الحديد جفاف وتساقط الشعر، أما بالنسبة لدور فيتامين ج في هذا الأمر فهو أنَّ هذا الفيتامين يساعد الجسم بشكل كبير على امتصاص الحديد، ويعد نقص فيتامين ج أحد أسباب نقص الحديد.

الكمية اليومية اللازمة من الفيتامين C

تختلف حاجة الجسم اليومية من الفيتامين C من شخص إلى آخر. فتختلف الكميات من الأطفال للكبار، وحتّى عند المرأة الحامل التي تحتاج لكمية متزايدة من الفيتامين. ومتوسط الكمية اليومية من الفيتامين C تقدر بـ 40-60 مجم/ اليوم.

على الرغم من الفوائد المتعددة والحيوية للفيتامين C لجسم الإنسان، إلا أنه لا ينبغي الإفراط في تناوله. فالجرعات المتزايدة من الفيتامين C أكثر من 2 جرام قد تتسبب في تراكم حصوات الكلى، كما قد تتسبب أيضا في حدوث الإسهال. لذلك ينصح الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي يتضمّن الإصابة بحصوات الكلى باستشارة الطبيب قبل تناول جرعات أكبر من 1 جرام من الفيتامين كمكمل غذائي.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: