انظمه برامج رجيم

هام : كيف تختار الدهون الغذائية المفيدة لصحتك؟

تحتوي معظم الأطعمة على أنواع مختلفة من الدهون، وبعضها أفضل لصحتك من غيرها. وليس من الصواب التخلص من الدهون نهائياً  في النظام الغذائي الخاص بك.  تساعد بعض أنواع الدهون في تعزيز صحة جيدة. ولكن من الحكمة اختيار أصح أنواع الدهون الغذائية، الاعتدال في تناولها.

اليك بعض الحقائق عن الدهون وكيف تتعرفين على المفيد والضار منها؟

ما هي فوائد وأضرار الدهون الغذائية؟

تتوافر الدهون الغذائية في العديد من المنتجات الطبيعية النباتية والحيوانية. وتلعب الدهون دور كبير في الجسم فهي مصدر أساسي لإنتاج الطاقة فى الجسم كما ان بعض الفيتامينات تتطلب وجود الدهون ليستفيد منها الجسم.

على الجانب الآخر، فعض انواع الدهون تعد أساس أمراض السمنة وتصلب الشرايين.

الدهون الغذائية الضارة

هناك نوعان رئيسيان من الدهون الغذائية التي يمكن أن تمثل ضرراً وهما

الدهون المشبعة: تأتي هذه الدهون من مصادر حيوانية وهي ترفع مستويات الكوليسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)  في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. الدهون المشبعة قد تزيد أيضا من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

الدهون غير المشبعة: الدهون غير المشبعة تتواجد في الزيوت المهدرجة. وهي الزيوت المعالجة بالهيدروجين، هذه العملية تجعل الزيوت أقل عرضة للفساد من الزيوت العادية وتتميز بطعم أفضل. الدراسات تبين أن الدهون غير المشبعة الاصطناعية يمكن أن تزيد من البروتين الدهني منخفض الكثافةLDL وتقلل مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) . وهذا يمكن أن يزيد من خطر أمراض القلب والشرايين.

معظم الدهون التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة وغير المشبعة تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة. وبسبب هذا، يشار إليها باسم الدهون الصلبة. وهي تشمل دهون لحوم البقر وشحم الخنزير، والسمن النباتي والزبدة.

الدهون الغذائية المفيدة صحياً

هناك نوعان رئيسيان من الدهون الغذائية المفيدة وهما:

الدهون غير المشبعة الاحادية: تتواجد في مجموعة متنوعة من الأطعمة والزيوت. تشير الدراسات إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة الاحادية يحسن مستويات الكوليسترول في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. كما قد تساعد في ضبط مستويات الانسولين والسيطرة على نسبة السكرفي الدم.

الدهون غير المشبعة المتعددة: تتواجد في الأطعمة ذات الأصل النباتي والزيوت. ويتوافر بها الحمض الدهني أوميغا 3، وهو هام جداً لصحة القلب، كما تحتوي على اوميجا اس 3  التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي. كما  تمنع عدم انتظام ضربات القلب وتساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة الأحادية والمتعددة تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة مثل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس، زيت الفول السوداني وزيت الذرة.

ما هو الكولسترول؟

الكولسترول لا يعتبر من الدهون، بل هو مادة شمعية شبيهه بالدهون. يقوم الجسم بإنتاج حاجته من الكولسترول والذي يستخدمه في بناء الخلايا وتصنيع بعض الهرمونات. وعادة لا يحتاج الجسم الى امدادات خارجية من الكوليسترول. زيادة الكولسترول في نظامك الغذائي يرفع احتمالات الاصابة بأمراض القلب. الكولسترول يتواجد في الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم والبيض.

بعض الدهون الغذائية مفيدة وغيرها يمكن أن تكون ضارة لصحتك، لذلك يجب عليك معرفة أي الأنواع تتناولين، حتى لا تعرضين صحتك للخطر.

اظهر المزيد