صحة

هذا المرض يهدد جيلا بأكمله.. وهكذا يمكنك تفاديه!

لاحظ أطباء الجراحة أن المرضى يعانون زيادة في آلام الرقبة ومنطقة العلوية للظهر، والذي يرتبط على الأرجح بالوضعية الخاطئة أثناء استخدام الهواتف الذكية لفترات طويلة من الزمن، وفقًا لتقرير صدر مؤخرًا.

وذكر موقع “ديلي ميل” البريطاني، أن المرضى ولاسيما الشباب الذين لا ينبغي أن يعانوا من مشاكل آلام الظهر والرقبة يعانون من فتق الأقراص الفقرية ومشاكل استقامة العمود الفقري.

وقال الباحث المشارك الدكتور تود لانمان، جراح الأعصاب في العمود الفقري في مركز سيدارس-سيناي الطبي في لوس أنجلوس: “في الصور السينية، تظهر الرقبة منحنية إلى الوراء بالشكل الاعتيادي، لكن ما نلاحظه حاليًا فإن الرقبة تنحني بالاتجاه المعاكس، وذلك بسبب نظر الأفراد إلى هواتفهم لساعات طويلة يوميًا”.

وقال لصحيفة “رويترز” الصحة، إن مثل هذا الفعل يولد آلاما سيئة ومشاكل الديسك.
وأضاف أن المقلق في الموضوع هو تأثير انحناء الرقبة إلى الأسفل عند الأطفال الذين يستخدمون الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية يوميًا.

وقد وجدت الدراسات السابقة أيضا أن الأفراد يحملون وزن رقابهم بدرجة 45 درجة، ويصبح الأمر أسوأ من ذلك عند الجلوس، حيث يزيد التأثير على العمود الفقري في الوضعيات المنحنية والمائلة، ففي الوضعية الطبيعية يبلغ وزن الرأس 10 إلى 20 باوند، لكن في درجة إمالة الرأس عند 15 درجة يزن الرأس حوالي 27 باوندًا، ويزيد الضغط على العمود الفقري عند درجة 60، إذ يصل وزنه إلى 60 باوندًا.

ويضيف الدكتور لانمان، أن الطفل بعمر الثامنة سيحتاج إلى جراحة حينما يبلغ من العمر 28 عامًا أي بعد 20 عامًا وذلك نتيجة الاستخدام المتكرر للهاتف، ويضيف أن الأطفال لا تزال أجسادهم تنمو، لهذا لا يمكن توقع المستقبل أو ربما سيتغير التشريح والبنية الطبيعية للجسد للجيل الجديد.

ويوصي لانمان وكويلار إلى إحداث تغييرات نمطية في الحياة اليومية لتخفيف التوتر من وضعية “الكتابة النصية”، حيث يوصيان بإبقاء الهواتف المحمولة مقابل الوجه أو بالقرب من مستوى العين أثناء الكتابة النصية، كما يقترحون استخدام اليدين والإبهامين لتكون وضعية الكتابة مريحة للعمود الفقري ومستقيمة.

أما بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون أجهزة الحاسوب والتابلت، لابد أن يستخدموا حامل الشاشات لإبقاء الأجهزة على مستوى العين الأفقية الطبيعية، بالإضافة إلى استخدام لوحات مفاتيح وماوس منفصلين لخلق وضعية مريحة عند الكتابة.

لكن من جهة أخرى، إبقاء الأجهزة على مستوى العين، سيؤدي إلى مشاكل في الكتف بسبب وضعية الذراعين المشدودين إلى الأعلى، بحسب الدكتور غوانزيوب شين من معهد أولسان الوطني لمختبر العلوم والتكنولوجيا في كوريا الجنوبية، لذلك أوصى بالحصول على فترات راحة متقطعة ومتكررة مع أداء بعض التمارين الرياضية لتقوية عضلات الرقبة والكتف.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock