هذه الأطعمة تقلل من خطر الإصابة بالزهايمر

الزهايمر أحد الأمراض الشائعة لدى كبار السن، وليس خطرها فقط في أعراضها التي تفقدك ذكرياتك وعلاقاتك لتجعلك مولودا جديدا في بعض الأحيان، ولكنه يسبب الوفاة أيضا، فأثبتت آخر الإحصائيات ارتفاع نسبة الوفيات بالزهايمر في الولايات المتحدة بنسبة 71% في السنوات الماضية.

وبلعب النظام الغذائي دورا كبيرا في تخفيف احتمال الإصابة بالزهايمر، وإليكم بعض الحميات الغذائية التي ثبت فائدتها لمرضي الزهايمر عن طريق عدد من الأبحاث والدراسات.

حمية داش

تنظم هذه الحمية ارتفاع ضغط الدم، وتقي من خطر السكتات الدماغية، وتحد من خطر الزهايمر المرتبط بشكل وثيق بتلك الأمراض.

وتقوم الحمية على الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان واللحوم، والأسماك والمكسرات والبقوليات، ويمنع فيها تماما تناول أي نوع من الدهون أو السكريات أو الموالح مثل المخللات أو المكسرات المالحة.

حمية البحر المتوسط

وتقوي هذه الحمية القلب والخلايا العصبية، وتقلل خطر الإصابة بالزهايمر بنسبة كبيرة، ويتم خلالها التخلي عن المواد الدهنية كلها إلا زيت الزيتون.

ويستطيع الفرد تناول مختلف أنواع الحبوب الكاملة، والخضراوات والفواكه، والبطاطا، والأسماك، والمكسرات، والبقوليات، ويمنع فيها تناول الألبان كاملة الدسم واللحوم الحمراء والمصنعة.

حمية مايند

وتقوم حملة مايند بحماية المخ والدماغ، وتقوي الذاكرة، وتعزز عمل الجهاز العصبي ككل، وتعتمد بشكل أساسي على زيت الزيتون، والخضراوات الورقية وغير الورقية، والتوت والفراولة، والأسماك، والدواجن، والبقوليات والمكسرات، ويحظر خلالها تناول اللحوم عامة ومنتجات اللحوم الحمراء خاصة والوجبات السريعة أو المقلية أو الجبنة أو الزبدة أو الحلويات أو المعجنات.

وإليكم بعض النصائح الطبية بعدد من الأطعمة التي يمكنكم إدراجها في النظام الغذائي للوقاية من الزهايمر:

القرفة: تناولها يوميا في الطعام أو من خلال تناولها كمشروب يحد من إنتاج البروتينات التي تزيد من ظهور أعراض مرض الزهايمر.

التفاح: يعزز قدرات المخ على إنتاج مواد كيميائية تحسن قدرات التعلم وتقوي الذاكرة وتحسن المزاج العام.

القهوة: على عكس ما يظنه البعض عن أضرارها، تضم القهوة مضادات للالتهابات وتحد من الإصابة بالزهايمر بنسب كبيرة عند المداومة على تناولها يومياً .

فيتامين أ: قوة النظر أو ضعفه أحد العوامل التي تلعب دورا كبيرا في الإصابة بالزهايمر من عدمه، لأن كفاءة العين ترتبط بشكل وثيق بعمل المخ وجودة الوظائف التي يؤديها، لذلك يجب الإكثار من الخضروات والفواكه والأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ المعزز لصحة العين والمخ وعلى رأسها الجزر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى