ثقافة عامة

هذه الاشياء تمنحك عظام قوية

العظام تفقد مرونتها وتصبح هشة مع مرور الزمن وخاصة لدى الأشخاص الذين لايمارسون الرياضة ولايتناولون الأغذية الصحية ويكثرون من تناول المشروبات الغازية. وفي هذا الإطار، سنقدم مجموعة من العادات اليومية البسيطة التي تساعد في تعزيز والحفاظ على صحة العظام.

هذه الاشياء تمنحك عظام قوية

الجري بسرعة

تساعد ممارسة الجري السريع لمدة دقيقتين يومياً في تحسين صحة العظام وقوتها لأن النشاط العالي يقوم بتحفيز الخلايا العظمية التي تسهم في تحسين كثافة العظام.

فيتامين D

يعتبر الفيتامين D من أهم العناصر الضرورية لصحة العظام فهو يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم مما يزيد من كثافتها ومرونتها، لدلك يجب الحصول على كمية كافية منه عبر شرب العصائر أو التعرض للشمس، أو عبر تناول السمك الذي يعد مصدر غني باليود والفيتامين D.

الإبتعاد عن المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على كميات كبيرة من الكافيين والسكر والأحماض التي تدمر الخلايا العظمية وتسهم في الإصابة بهشاشة العظام لذلك يفضل الإمنتاع عن تناول هذه المشروبات.

القفز

يساعد القفز على تقوية العظام وتنشيط الخلايا التي تسهم في زيادة الكثافة لذلك ينصح الأطباء بالقفز من 10 إلى 20 مرة مرتين في اليوم، لأنه يسبب ضغوط جزئية في العظام مما يدفع الجسم إلى إعادة بناءها لتصبح أقوى.

تناول الطعام المتوازن

يوجد العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة العظام وزيادة كثافتها مثل الفوسفور والفيتامين K و B6 و B12 والمغنيسيوم لذلك يجب تنويع وجبات الطعام وتناول الخضروات والفواكه الطازجة إلى جانب الحبوب الكاملة والمكسرات ومنتجات الألبان والمأكولات البحرية، بالإضافة إلى الزيتون الذي يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تقلل من حدوث الإلتهابات.

اظهر المزيد