جوالات و تكنولوجيا

هذه التطبيقات تراقب حساباتك.. احذرها

تتوسع التكنولوجيا حولنا، وتتوغل في حياتنا أكثر يوما بعد يوم، وفي ظل التطبيقات الحديثة التي تظهر يوميا لتسهل التواصل بين البشر سواء في نظام أندرويد وآيفون، تثار الشكوك فيما يتعلق باختراق خصوصية المستخدمين ومراقبتهم والتجسس عليهم.

1- سكايب 

أكدت منظمة “العفو الدولية” إن مكالمات المستخدمين في تطبيق “سكايب” لا تتمتع بالحماية الكافية إذ بوسع قراصنة الإنترنت اختراق الحسابات وسرقة بياناتها، ويجري كثيرون مكالمات عبر تطبيق “سكايب” معتقدين أنهم في منأى عن الاختراق لكن ذلك ليس صحيحا.

وطالبت “العفو الدولية” من شركة “مايكروسوفت” التي أطلقت التطبيق، بضرورة توفير الحماية لخصوصية المستخدمين، واتباع أساليب التشفير المتعارف عليها.

وزعمت “مايكروسوفت” أنها طلعت مستخدميها على مستوى التشفير في “سكايب”، وكيف يساعدهم ذلك على حماية حقهم بالخصوصية وبحرية التعبير.

2- واتس آب 

وأطلق “واتس آب” تحديثا جديدا يتيح للمستخدمين مشاركة موقعهم الجغرافي في الزمن الفعلي، وبذلك يمكن لأصدقائك تتبع مكانك.

وأوضح الموقع الرسمي لـ “واتس آب” أن الميزة متاحة على نسخة “2.17.3.28” لنظام “آي أو أس” و”أندرويد” ويجب تفعيلها يدويا.

وتبرز لقطات الشاشة في الهواتف الذكية طريقة عرض الميزة لتفعيلها لفترة زمنية محددة أو حتى إشعار آخر بحيث يمكن إيقافها يدوياً.

وذكر أن هذه الميزة مختلفة عن مشاركة الموقع الجغرافي، وهي الميزة المتاحة منذ أعوام، ولكن هذه الميزة توفر تتبع التحركات في الزمن الفعلي لحظة بلحظة خلال مدة السماح، بما معناه أنه لم يعد هناك مجالاً للفرار إن فعلت تلك الميزة طبعاً.

وتسمى الميزة الثانية بـ “لايف لوكايشن تراكين”، والتي ستسمح للأصدقاء أن يشاركوا بعضهم البعض المواقع الجغرافية التي يوجدون بها في المحادثات الجماعية.

يتواجدون بها، إلا أن خبراء التقنية حذروا من كون هذه الميزات التي يقدمها تطبيق الواتس آب الجديد ستضطر المستخدمين للتضحية بمزيد من خصوصيتهم.

التطبيقات

3- فايبر

اكتشف مؤخراً خطأ خطير في تطبيق “فايبر” يمكن الآخرين من اختراق حسابك عن طريق الاستماع إلى محادثاتك، مما يمكنالمستخدمين من الاستماع إلى أحاديث الآخرين.

وقال أحد المشتركين إنه اكتشف أن أي شخصين يتحدثان عن طريق فايبر، معرضان للاختراق فبكل بساطة يمكن الاختراق أثناء اتصال أحدهما بالآخر، ولكن عن طريق الهاتف وليس التطبيق يوضع قيد الانتظار، بينما ينشغل الآخر في مكالمة عبر سكايب ويحدث احيانا أن يستمع الأخير لطرفي محادثة “سكايب” .

وتابع أن هذه المشكلة قد تحدث على أندرويد، مشيرا إلى أنه أرسل المعلومات حول الخطأ إلى خدمة الدعم التقني لفايبر، وتم إصلاح المشكلة عندما أرسلوا له تحديث البرنامج.

التطبيقات

زر الذهاب إلى الأعلى