هذه التمارين لا يفضل ممارستها داخل الجيم (فيديو)

بالطبع ممارسة التمارين الرياضية بداخل الجيم أمر جيد وإيجابي لصحتك البدنية والنفسية ولكن ليست كل التمارين مفيدة ومناسبة للجميع كما نعتقد، فهناك تمارين رائعة بالنسبة للمحترفين وضارة للهواة وهناك تمارين أخرى مناسبة أكثر للهواة وهناك نوع أخير وهي التمارين الممنوعة طبياً لما تسببه من ضرر للجسم سواء للمحترفين أو الهواة .

لذلك إذا كنت تفكر في الذهاب إلى الجيم فإن التقرير التالي سوف يسلط الضوء على أسوأ أنواع التمارين المؤذية لعضلات ومفاصل الجسم، ويعرض لك البدائل غير الضارة لها.

1- CRUNCHES

قد تكون تمارين الطحن  تمارين أساسية هامة تستهدف عضلات البطن ولكن بالنسبة لمن يعاني من عضلات ظهر ليست قوية أو مرنة قد يتحول الأمر إلى كابوس بسبب ضغط تمارن الطحن بشكل قوي نسبياً على عضلات الظهر .

وبالطبع هناك بديل لمن يعاني من صعوبات مع تمارين الطحن وهو ممارسة تمرين Hollow Body Hold الذي له تأثير قوي أيضاً على عضلات البطن ولا يسبب الضرر للعامود الفقري وعضلات أسفل الظهر وتتم ممارسته كالتالي .

2- BICEPS CURLS

قبل أن تندهش من خطورة هذا التمرين يجب أن تعلم إن الممارسة الصحيحة له  لن تجعلك تشعر  بضغط على الكتف و الظهر أو ألم في مفصل المرفق؛ ولكن عند الشعور بأحد تلك الأعراض فأنت بالتأكيد ستصاب بأوجاع مؤلمة إذا واصلت ممارسة هذا التمرين الذي يستهدف عضلات البايسيبس في ذراعيك .

فإتقان ممارسة التمارين الرياضية بطريقة صحيحة أهم من حجم وكمية الأوزان التي تستطيع حملها وإذا كنت قد حاولت إتقان هذا التمرين ولكنك لا تعرف كيف تقوم بذلك فإن تمرين Chin-Ups هو البديل الأمثل .

3- TRICEPS KICKBACKS

عدم تقدير الوزن الذي سوف تقوم بحمله أو أي هفوة في التمركز السليم في وضعية الجسد من الممكن أن تجعل مفصل كتفك والمرفق يعانيان بشدة من هذا التمرين الذي يستهدف عضلات الترايسيبس والذي ننصح بأن لا يمارسه سوى أصحاب الخبرة أو بوجود مدرب شخصي برفقة المتدرب .

ولكن لحسن الحظ أنه دائماً في عالم التمارين الرياضية يتواجد أكثر من بديل للتمارين الصعبة ومن أهم بدائل هذا التمرين هو الـ Pushups المخصص لاستهداف الترايسيبس .

4-   LEG PRESS

هذا التمرين تم التحذير من ممارسته في العديد من بلدان العالم لخطورته الكبيرة جداً على القدم، فالإصابات لا تتوقف عند حدود التمزقات للعضلات والأربطة الخاصة بالقدم، ولكنها قد تصل إلى الكسور عند وقوع أي هفوة صغيرة أثناء ممارسة هذا التمرين .

لهذا ابقَ دائماً في الجانب الأكثر أماناً، واستبدل بهذا التمرين تمرين القرفصاء أو الـ Squat  الذي يعد أهم وأفضل تمرين لعضلات الجزء السفلي من الجسم على الإطلاق .

5- SMITH MACHINE

الـ SMITH MACHINE هو جهاز أساسي في أي جيم، فهناك الكثير من التمارين التي تستهدف عضلات الجسم المختلفة تتم ممارستها من خلاله، ولكن ما يجب أن يتم أخذ الحيطة والحذر منه عند استخدام الـ SMITH MACHINE بالنسبة للمبتدئين أن ثقل  البار “القضيب الحديدي ” وهو خالٍ من الأوزان قد يتسبب بالمزيد من الضغط على المفاصل .

لهذا ننصح دائماً المبتدئين أو الهواة بممارسة التمارين الرياضية في البدايات بالداملبز بدلاً من جهاز الـ SMITH MACHINE على الأقل في البدايات فقط .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى