صحة

هل إرتفاع الكوليسترول يسبب شلل الوجه

الكولسترول

الكُولِسترول هو مادة دهنية شمعية أساسية في تكوين أغشية الخلايا في جميع أنسجة الكائنات الحية. بالإضافة إلى ذلك يلعب الكولسترول دورا أساسياً في الاستقلاب الحيوي (التمثيل الغذائي).

من الكوليسترول نوعان أحدهما طيب مفيد والأخر ضار للصحة. النوع المفيد وهو بروتين دهني مرتفع الكثافة أو (HDL) ويجب أن تكون نسبته في الدم أعلى من 40 مليجرام/ديسيلتر. والنوع الضار يجب أن تكون نسبته في الدم أقل من 100 مليجرام/ديسيلتر، وهذا يسمى بروتين دهني منخفض الكثافة أو (LDL). تقوم أغلب الكائنات حقيقيات النوى بإنتاج (إل دي إل) باندماج بين ستيرويد وكحول في الدم. ولكنه يتواجد بكثرة في الأنسجة الحيوانية وبنسب ضئيلة في أنسجة النبات والفطريات. يمثل الكولسترول بنوعيه كذلك اللبنة الأساسية في تشكيل الهرمونات الستيرويدية وفيتامين د.

شلل الوجه

شلل الوجه أو شلل بيل (بالإنجليزية: bell’s palsy)، وأطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى الطبيب الاسكتلندي تشالرز بيل الذي درس ووصف واكتشف هذه الاصابة وعلاقتها بالعصب السابع “العصب الوجهي” وذلك في القرن التاسع عشر من الميلاد.
وشلل الوجه النصفي “شلل بيل” هو عبارة عن شلل أو ضعف يصيب أكثر من نصف عضلات الوجه نتيجة اصابة العصب السابع ويكون السبب في أغلب الحالات مجهوله.

وتحدث الاصابة به فجأة، وتشفى أغلب الحالات اي ما يقارب 75% إلى 85% خلال الاسابيع الثلاث الأولى من الإصابة. ويصيب كل الفئات العمريه بما فيها الاطفال ونسبته بين الرجال والنساء متساويه ولكنه يزيد في مراحل الحمل الأخيرة، وتتفاقم اصابته مع مرضى السكري. كما أنه يمكن ان يصيب الجهتين. وتزيد نسبته في فصل الشتاء.

هل ارتفاع الكوليسترول يسبب شلل الوجه

الجواب : ان الكوليسترول هو المادة الدهنية بجسم الانسان وارتفاع الكوليسترول قد يكون وراثيا أو يكون بسبب تناول الدهون والشحوم مع الأطعمة بكمية كبيرة مع قلة في الحركة والنشاط البدني وينتج عن ارتفاع الكوليسترول أمراض كثيرة منها أمراض القلب والأوعية الدموية ومنها مرض تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وترسبات دهنية على جدار الأوعية الدموية مثل الشرايين والأوردة فتعيق انسيابية الدم وحركته.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: