هل إقبال النساء على تناول الشوكولاتة هو مجرد عادة اجتماعية؟

HealthDay News : 25-Aug-2017

تعتقد الكثيرات من النساء بأنهن بحاجة إلى تناول جرعة من الشوكولاتة مع اقتراب موعد دوراتهنّ الطمثية، إلا أن دراسة حديثة أظهرت بأن ذلك التوق قد يكون مجرّد عادة اجتماعية ناجمة عن تأثير الثقافة المنتشرة.

وبحسب مُعدّي الدراسة، فإن الإقبال على تناول الشوكولاتة قبيل الدورة الطمثية هو أمر شائع بين النساء في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنه غير شائع في أماكن أخرى من العالم.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة جوليا هورمز، اختصاصية الطب النفسي بجامعة ألباني بولاية نيويورك الأمريكية: “من المحتمل أن يكون التوق لتناول الشوكولا ناجماً عن عُرف اجتماعي سائد، وليس عن حاجة بيولوجية فعلية.”

وتُضيف هورمز: “في المجتمعات التي تُركز على نحافة المرأة كعنصر جمالي أساسي، تكون الدورة الطمثية بمثابة مساحة للهروب من الرقابة الاجتماعية، وذريعة لتناول الأطعمة التي ترتبط بزيادة الوزن، مثل الشوكولاتة.”

قام الباحثون باستجواب 275 طالبة جامعية من خلفيات ثقافية مختلفة، 81 منهنّ وُلدن خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد وجد الباحثون بأن الطالبات اللواتي وُلدن خارج الولايات المتحدة الأمريكية كُنّ يُقبلن على تناول الشوكولاتة تماماً مثل نظيراتهنّ الأمريكيات المولد، إلا أنهنّ كُنّ أقل ربطاً لذلك الإقبال مع التقلبات الهرمونية في أثناء الدورة الطمثية.

فعلى سبيل المثال، قالت ثلث الطالبات الأمريكيات المولد بأن إقبالهنّ على تناول الشوكولاتة يرتبط بموعد دوراتهنّ الطمثية، في حين بلغت النسبة أكثر من 40 في المائة بين الطالبات من أبناء الجيل الثاني من الأمريكيين. وفي المقابل، بلغت النسبة 17 في المائة بين الطالبات المولودات خارج الولايات المتحدة.

تقول هورمز: “على الرغم من أن توق النساء لتناول الشوكولاتة قبيل الدورة الطمثية هو أمر شائع في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنه أمرٌ نادرٌ في أجزاء أخرى من العالم.”

وقد أشارت هورمز إلى دراسة إسبانية سابقة أظهرت بأن ما نسبته 28 في المائة من النساء الإسبانيات يشعرن بتوق لتناول الشوكولاتة قبل حلول الدورة الطمثية.

وتقترح هورمز أن الفوارق الجغرافية تلعب دوراً في الأعراف الثقافية السائدة في المجتمعات.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة PLoS One.

هيلث داي نيوز، آلان موزيس

SOURCE: University at Albany, State University of New York, news release, July 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=725703

— Alan Mozes