صحة

هل ارتداء النظارات الشمسية المقلدة يضر العين

أن النظارات الشمسية المقلدة لها القدرة والفاعلية فى الإضرار بشبكية العين، ومع العرق والارتفاع المستمر فى درجة الحرارة تؤثر النظارة على العين، فتضعف الإبصار وتضر بالعينين وتسبب ألما وصداعا، وعلى المدى البعيد تسبب ازدواجية بالرؤية، تمهيدًا لفقد الرؤية بالكامل، مشيرا إلى أن ارتداء تلك النظارات تسبب اتساع العين، فتتوغل أكبر قدر من الأشعة على العين، فتؤدى لفقد الإبصار.اذا كُنت عزيزي القارئ تمتلك نظارة شمسية مُقلَّدة، فأنت بحاجة لمعرفة التأثيرات الخطيرة التي تُعرِّض لها عينيك مع الاستمرار في ارتداء نظارات شمسية رديئة أو مقلّدة.
الفرق بين النظارة الشمسية الأصلية والمقلّدة..
تمتاز النظارات الشمسية الأصلية باحتوائها على مادة خاصة عازلة للأشعة فوق البنفسجية Ultra violet protection وهي مادة UVA و UVB، حيث تغيب هذه المادة من النظارات المقلَّدة والرخيصة مهما كانت العدسة داكنة، فلون العدسة لا يعكس بأي شكلٍ من الأشكال مدى فعاليتها في حماية العين من تأثير الأشعة الضارة.

أضف إلى ذلك، أن النظارات الأصلية تُراعي أبعاد الرؤية الصحيحة، عبر مراعاة التحدُّب أو التقعُّر، وتكون ذات سطح مصقول ملائم للعين، على عكس النظارات المقلَّدة التي لا تراعي أبعاد الرؤية الصحيحة. كما أن النظارات الأصلية تحتوي في تركيبها على مادة “الكربون” أو “البولي كربون”، والتي لا تتواجد في النظارات المقلّدة نظرًا لارتفاع سعرها.

أما عن طريقة تأثير النظارات الشمسية المُقلَّدة على بصرك، ما يحدث أن بؤبؤ العين يتوسَّع نتيجة الظل الذي تعكسه عدسة النظارة الداكنة، لكن من دون وجود حماية من الأشعة فوق البنفسجية، ما يعني مضاعفة تأثير الأشعة الضارة على العين، وهو ما يُسبب حروق على المدى البعيد على الأجزاء الخارجية من العين مثل القرنية والملتحمة.

كما أن المقدار الكبير من الأشعة الضارة الذي يخترق العين سيعمل على قتل الغدد الدمعية، ما يجعل العين تفقد رطوبتها مع الوقت ويُصيبها الجفاف، وقد يؤدي ذلك إلى تقرحات أو تشققات في القرنية، وقد تتفاقم المُشكلة وتتشكَّل المياه البيضاء على العين.

وحيث أن العدسة قريبة من العين، فإن التعرض لأشعة الشمس يؤدي إلى ارتفاع الحرارة بين النظارة والعين ما يؤدي إلى التعرُّق والجفاف، ويُعتبر ذلك وسطًا ملائمًا لنمو الجراثيم من بكتيريا وفيروسات.

كل هذه المخاطر تتفاقم عند ارتداء نظارات شمسية مُقلّدة عادةً ما تكون رخيصة الثمن، وعدم ارتداء هذه النظارات أفضل بكثير لصحة العين من ارتدائها. لذلك، في المرة المُقبلة التي تقتني فيها نظارة شمسية، تأكد من أنها أصلية وإن كان ذلك يعني أن تدفع المزيد من المال، فسلامة عينيك تأتي أولًا

اظهر المزيد