صحة

هل الحساسية الغذائية تسبب تورم في الدماغ ؟

تحدث الحساسية الغذائية في حوالي من 6 إلى 8 % من الأطفال دون سن 5 سنوات ، و بنسبة تصل الى 4 % من البالغين . الحساسية الغذائية ، على عكس التعصب ( او عدم تحمل الطعام ) ، فهي عبارة عن رد فعل غير طبيعية من الجهاز المناعي الذي يحدث بعد تناول طعام معين حيث يقوم الجهاز المناعي بتحفيز الاجسام المضادة للارجية و بالتالي تحفيز الهيستامين المسئول عن ظهور اعراض الحساسية . و تشمل الاعراض مشاكل في الجهاز الهضمي ، و خلايا النحل ، و الحكة ، و التقيؤ ، و الاسهال ، و انخفاض ضغط الدم ، و ضيق في التنفس ، اذا كانت الاعراض شديدة فانها تعرف بالحساسية المفرطة او صدمة الحساسية . و تعرف الحساسية التي تسبب تورم في المخ بالوذمة التحسسية الدماغية .

الحساسية و الدماغ :
الحساسية التي تسبب تورم في بطانة الدماغ عادة ما تحدث بسبب مجموعات غذائية كاملة . و من اكثر هذه الاطعمة شيوعا الذرة و الارز و القمح و الحليب و الشوكولاتة و بعض المضافات الغذائية . الاشخاص الذين يعانون من وذمة الحساسية الدماغية هم ايضا عرضة لبعض الاضطرابات مثل الصداع ، و العدوان ، و العنف او الانفصام . و وفقا للدكتور راسل روبي ، من معهد علاج الحساسية في اوستن ، تكساس ، ان معظم اعراض الحساسية ، إلى حد ما ما ، تتعلق بتورم الدماغ و معظم الاشخاص الذين يعانون من الصداع في ردود فعلهم التحسسية ، فهو ناجم عن التورم ، و الذي يمكن ان يؤدي إلى زيادة الضغط في الدماغ .

وفقا لستيوارت هير ( و هو مدرس في مرحلة الطفولة المبكرة ) ، ان الدماغ هو احد الاعضاء الرئيسية المتأثرة بالحساسية في الجسم ، جنبا الى جنب مع الرئتين و الجيوب الانفية و القلب . و لان الدماغ من اكثر الاجهزة الحساسة في جسم الانسان ، فإنه يتأثر بسهولة من الحساسية و يمكن ان يؤدي الى بعض الاعراض الخفيفة مثل النسيان ، و الخطيرة مثل الخرف . في عام 1990 ، بدأ الخبراء في التحقيق بين الصلة بين الحساسية الدماغية و أوجه القصور في الجهاز المناعي . و في عام 2002 ، نشر الدكتور جيرمي كاسلو ، الذي يقع مقره الطبي في سانتا آنا ، كاليفورنيا ، تقريرا عن مرض الاضطرابات الهضمية و المرض العقلي و كيف يمكن للانسجة الموجودة في الدماغ انتاج المواد الكيميائية التي يمكن ان تسبب و تزيد من التهابات الدماغ .

الاعراض :
نسيج الدماغ ليس لديه شعور . و يقول كاسلو ان المخ غير مصمم للإشارة عن حدوث التغييرات . عندما تظهر اعراض التورم على الجسم سواء في الجلد او في الاعضاء الاخرى ، يجب ان ننظر الى خلايا النحل او الحكة او الالم ، و عادة ما يحدث هذا بسبب زيادة تدفق الدم الى المكان . هذا لا يحدث في الدماغ ما لم يكن شديدا . اعراض الالتهاب الناتج عن مسببات الحساسية تشمل السلوكيات غير العادية ، التغيرات في الجوع أو الحياة الجنسية ، و الاضطرابات العاطفية المفاجئة و تغيير التصورات . في دراسة صغيرة غير رسمية لبعض المرضى الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية او الحساسية للغلوتين ، لاحظت ان جميعهم يعانون بعض التأخر في التعلم و الاعراض المعرفية او العاطفية قبل العلاج .

الصحة النفسية و حساسية الدماغ :
و تعزى معظم الاضطرابات النفسية إلى اختلال كيميائي في الدماغ ، و ذلك وفقا لمقال نشر في عام 2000 في ” The Journal of Orthomolecular Medicine ” . حساسية الدماغ هو المصطلح الذي نشأ لوصف الأعراض النفسية الناجمة عن النظام الغذائي او الاسباب البيئية . الشاي و القهوة و الشوكولاتة و بعض التوابل هي في الواقع من اهم الاطعمة العصبية التي يمكن ان تسبب حالة مرضية منهكة قد تؤثر على الدماغ . كما ان حقيقة ات بعض الامراض النفسية يمكن ان تسبب ايضا بعض الاعراض الجسدية مثل زيادة الوزن ، و الهزات ، و جفاف الفم . و هذا ادى الباحثين الى النظر في أن الاضطرابات النفسية و الحساسية قد يكونوا مرتبطين .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: