هل الرضاعة الطبيعية تحمي اسنان طفلك من التسوس؟

تسوس أسنان الأطفال مشكلة تواجه كثيرا من الأمهات خاصة في السنوات الأولى من حياة الطفل، وخلال فترة الرضاعة.

فقد تتفاجئين بتسوس أسنان رضيعك، مع أنك لا تعطيه السكريات. فقد لا تدركين أن اللبن ولو بدون سكريات كأى طعام آخر إن تبقى في فم طفلك يتسبب في تسوس أسنانه، وحتى الرضاعة الطبيعية، تسبب تسوس الأسنان لرضيعك إذا بقيت في فمه أثناء نومه.

كيف يحدث ” التسوس ”

” التسوس ” هو عبارة عن بكتيريا تتكون على الأسنان، وتقوم بتحليل السكريات وبقايا الطعام الموجودة على الأسنان إلى أحماض تسحب الأملاح من طبقة المينا ثم تبدأ في حفر ثقوب صغيرة، وكلما ظلت البكتريا على الأسنان تتسع تلك الثقوب فتتجمع فيها بقايا الطعام، ثم تنتقل البكتريا – بعد ذلك – للطبقة الداخلية من الأسنان العاج ، وتسير بنفس سيرها في الطبقة الخارجية السابقة طبقة المينا ، ولكن بشكل أسرع، حيث أن محتوى الطبقة الداخلية العاج من الأملاح أقل من تلك الموجودة بالطبقة الخارجية للأسنان وبالتالى فيكون التسوس وحفر الثقوب أسرع فيها.

أعلى نسبة أملاح في الجسم كله، موجودة في طبقة المينا ” طبقة الأسنان الخارجية “، وبما أن الأملاح هي المسئولة عن قوة الأسنان والعظام، فتعتبر طبقة المينا أقوى الأنسجة الموجودة في الجسم بأكمله .

ما الذي يؤدي لتسوس أسنان رضيعك

كثيرا من الأطفال يرضعون قبل النوم مباشرة، فتظل بقايا اللبن على أسنان الرضيع، ومن ثم تسوس أسنانه.

كيف تغسلين أسنان رضيعك، خاصة أثناء نومه

الحل سيدتي، هو إعطاء الطفل ماء بعد الرضاعة مباشرة، أما إذا كان رضيعك يستقيظ كثيرا للرضاعة خلال نومه، فعليك أن تغسلي أسنانه عن طريق أخذ قطعة قماش صغيرة مبللة بالماء وتمرريها على أسنانه وضروسه بعد كل رضعة، و أثناء نومه، وذلك لإزالة آثار اللبن على أسنانه بعد نومه فتقين بذلك تسوس أسنانه.

كيف تقي طفلك سيدتي، من تسوس الأسنان

  1. اغسلي أسنان طفلك بالفرشاة والمعجون مرتان يوميا…وخاصة قبل النوم. كما يمكنك غسل أسنان طفلك بالفرشاة فقط بعد كل وجبة.
  2. تقليل الطعام بين الوجبات ” السناكس “…عودي طفلك على مواعيد ثابتة ومعينة للطعام، فذلك سيحسن من شهيته، ويساعد في تنظيم مواعيد دخوله للمرحاض، كما يساعده على النوم العميق ليلا، بالإضافة إلى حماية أسنانه؛ فبقايا الطعام على الأسنان باستمرار يعمل على تنشيط البكتيريا والإفراز المستمر للأحماض، وبالتالي تسوس الأسنان. كما ان تحديد مواعيد ثابتة للطعام، يحبب الطفل في الحفاظ على أسنانه ولا يمل ويرهق نفسه بالمضمضة وغسل الأسنان كل فترة قصيرة.
  3. أعطي طفلك طعاما صحيا غنيا بالخضروات والفاكهة…وقللي من السكريات والحوامض والحلويات بشكل عام.
  4. علمي طفلك استخدام السواك، وتنظيف أسنانه به بعد كل وجبة…فالسواك غني بالأملاح التي تغذي الأسنان.