ثقافة عامة

هل الشوكولاتة منتهية الصلاحية صالحة للأكل؟

 

إذا كانت لديك عادة الاحتفاظ  بمخزون طوارئ من الشوكولاته للأيام المرهقة، فقد تجد في بعض الأحيان أن بعض من هذا المخزون قد أصبح منتهي الصلاحية. هذا يثير تساؤلًا واضحًا عمَّا إذا كان ما زال بإمكانك تناولها، وخاصةً إذا كان هذا المخزون هو كل ما تبقى لك، وأنت بحق بحاجة إلى تناول البعض منها.

المكونات الرئيسية للشوكولاته

لا تتكون الشوكولاته الخام من مادة واحدة، إنما من خليط من المكونات. كيميائها تتسم بالتعقيد فهي غير مفهومة بشكل كلي، ولكن بعبارات بسيطة يمكن القول أن الشوكولاته تتكون من مكونين رئيسيين. المكون الأول هو مكونات نكهة، حبوب الكاكاو. وهذا ما يعطي الشكولاته نكهتها، كما تحتوي على بعض المكونات النشطة التي تجعلها ممتعة جدًا لأدمغتنا. والمكون الثاني هو زبدة الكاكاو، وهي عبارة عن مجموعة من الدهون التي تعطي الشوكولاته قوامها واحساس الذوبان في الفم. أما الشوكولاته المباعة في الأسواق للتناول فيضاف عليها القليل من مُحليات الطعم، كذلك يمكن أن تشمل العديد من المكونات الأخرى.

صلاحية الأكل

لحسن حظ عاشقي الشوكولاته المغرمين بها، أنها ليست غذاء قابل للتلف. الشوكولاته الخام تحتوي على القليل من الرطوبة، والتى هي ضرورية لحياة البكتيريا. كما أنها تحتوي على نسبة دهون عالية، والتي بدورها تعطيها فترة صلاحية طويلة إذا ما تم حفظها في مكان بارد وجاف. وبطبيعة الحال، فإن تاريخ الصلاحية يعكس فقط صلاحيتها للأكل. مع ذلك قلما ما يصبح خطرًا تناولها بعد انتهاء تاريخ الصلاحية، لكن في نهاية المطاف نكهة الشوكولاته وملمسها سيتلف تدريجيًا. أيضًا، من المحتمل أن تمتص الشوكولاته مع مرور الوقت النكهات من محيطها فتفقد طعمها الخاص.

تلف الشوكولاتة الخام

الأعراض الأكثر بروزًا لركود الشوكولاته هو مظهرها المائل إلى اللون الفاتح، وتبدو كما لو أن على سطحها مسحوق ما. في كثير من الأحيان يُعتقد خطئًا أنها قد تعفنت، ويتم التخلص منها. لكن في حقيقة الأمر هذا المسحوق ما هو إلا بلورات زبدة الكاكاو التي ارتفعت إلى السطح. تبقى الشوكولاته صالحة للأكل، إلا  أن ملمسها يكون متفتت. وفي حالة الشوكولاتة الخام، فإنه يمكن بسهولة إذابتها وإعادة استخدامها؛ لكن في نهاية المطاف وعلى مدى الفترات الزمنية الطويلة خاصةً في المناخات الحارة، قد تتأكسد زبدة الكاكاو نفسها وتصبح عفنة “زنخ الرائحة”. ولا يوجد علاج لذلك، وينبغي التخلص من الشوكولاته في هذه الحالة.

حلويات الشوكولاته

ألواح الحلوى وغيرها من الحلويات المصنوعة من الشوكولاته ليست بالضرورة أن تُعمِّر بنفس طريقة الشوكولاته الخام. فغالبًا ما يستبدل المصنعون زبدة الكاكاو بدهون أرخص، والتي قد تتأكسد بسرعة أكبر. المكونات التي تتضمن المكسرات والفاكهة المجففة ومنتجات الألبان وزبدة الفول السوداني كلها تكون عُرضة للتلف، وفساد نكتها؛ وفي بعض الحالات، تكون الشوكولاته مغشوشة بما فيه الكفاية للسماح بنمو العفن. وأي عفن مرئي يعني أن الشوكولاته ينبغي التخلص منها. وبصرف النظر عن ذلك، فإن مشكلة تغير نكتها أهم من صلاحيتها للأكل.

الوسوم