القولون

هل القولون يسبب انتفاخ البطن

القولون

القولون هو جزء من الجهاز الهضميّ، ويسمّى بالأمعاء الغليظة، ويصاب القولون بعدة أمراض مختلفة، ومن أكثرها شيوعاً هو مرض متلازمة القولون المضطرب، أو ما يسمّى بمتلازمة القولون العصبي، أو التهاب القولون التشنجيّ وهو عبارة عن حالة مرضيّة تصيب الجهاز الهضميّ؛ إذ تنطوي على حالة غير طبيعيّة للتقلصات في حركة الأمعاء، ومن أعراضه آلام في البطن وانتفاخه، ووجود مخاط في البراز، وقد يصاب المريض بحركة غير منتظمة للأمعاء مثل الإصابة بالإمساك أو الإسهال، وعلى الرغم من أنّ هذا الاضطراب مزمن إلّا أنّه لا يسبب أية مشاكل خطيرة للجهاز الهضميّ.

علاقة القولون بانتفاخ البطن

إنّ أيّ مسببات تهيج القولون من شأنها أن تزيد انتفاخ البطن جرّاء احتباس الغازات فيها؛ لذا فإنّ تفاديها واتباع نظام غذائي صحي يساعد على التقليل من أعراض القولون المتهيج، وفيما يأتي بعض الخطوات التي يجب مراعاتها لتجنب ألم القولون المتهيج وأعراضه المزعجة.

الوقاية من أعراض القولون العصبيّ

تعتمد الوقاية من أعراض القولون العصبيّ على عامليْن أساسيين، هما: تجبت المأكولات التي تتسبب في تهيجها، والابتعاد عن أيّ نوع من التوتر النفسيّ، وفيما يأتي شرح أوفى لاتباع هذه الخطوات:

  • تجنب تناول الأطعمة التي تسبب تراكم الغازات وانتفاخ البطن مثل: البروكلي، والزهرة، والملفوف.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك كالشوكولاتة، ومنتجات الألبان، واللحوم الحمراء، القهوة، والمشروبات الغازيّة، وتناول الأطعمة التي تريح المعدة وتمنع الإمساك مثل الخوخ، وخبز الحبوب الكاملة، والخضار التي تحتوي على كمية عالية من الألياف.
  • تجنب تناول الأطعمة الدهنيّة التي يمكن أن تسبب الإصابة بالإسهال مثل الأطعمة المقليّة.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن مسببات التوتر، والقلق، والخوف، إذ يمكن لهذه الحالات أن تسبب الإصابة اضطراب التهيج العصبيّ منذ سن الثامنة عشر، ويجب تجنب تناول الطعام تحت أي نوع من الضغوط النفسيّة، وينصح المريض بممارسة الرياضة بشكل منتظم للتخلص من التوتر والقلق بشكل طبيعيّ، مثل رياضة الاسترخاء، والمشي، والركض.
  • الابتعاد عن تناول بعض الأدوية التي تسبب تهيجاً في القولون، مثل المضادات الحيويّة، ومضادات الاكتئاب، أو الأدوية التي تحتوي على مادة السوربيتول.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الحارة جداً أو الباردة جداً، أو المضاف إليها الكثير من التوابل والبهارات.
  • تناول المشروبات الساخنة المهدئة للجسم، مثل النعناع، واليانسون في أوقات الدورة الشهريّة؛ لأنّ آلام الحيض تسبب لدى بعض النساء تهيجاً في القولون.
  • اتباع حمية صحية لا تحتوي على الأغذية المًهيجة للقولون كالأطعمة المقليّة، والبهارات الحارة، والمشروبات التي تسبب الإسهال، واللحوم الدهنيّة، ومنتجات الألبان الدهنيّة، وكتابة مذكرات للأطعمة التي تسبب التهيج في القولون لتجنب تناولها.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: