الجمعة , مايو 26 2017

هل الكثير من فيتامين E يتسبب في نقص الحديد ؟

فيتامين E هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ، و هو أحد مضادات الأكسدة القوية و قد يساعد على منع و تأخير بعض الأمراض . و يوجد هذا الفيتامين على نطاق واسع في العديد من الأغذية مثل المكسرات و الخضروات الملونة و الزيوت النباتية . و الحديد هو معدن أساسي و مهم للعديد من الوظائف في الجسم و يعتبر تكوين الهيموجلوبين أكثرها اهمية . فيتامين E و الحديد قد يتفاعلوا اثناء تناولك للجرعات العالية . لذلك من المهم عليك ان تستشير الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية .

يعتبر نقص الحديد هو الأكثر شيوعا بين الاشخاص الذين يعانون من نقص التغذية ، و ذلك وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها . نقص الحديد يسبب فقر الدم ( الانيميا ) ، و ذلك لأن نقص الحديد يجعل الجسم غير قادر على تكوين ما يكفي من خلايا الدم الحمراء .

و تشمل أعراض نقص الحديد التعب و الارهاق ، و الاضطراب المعرفي او الإدراكي لدى الاطفال ، و ضعف جهاز المناعة ، و صعوبة تنظيم درجة حرارة الجسم ، و ضيق في التنفس ، و خفقان القلب ، صعوبة في الفم ، و جفاف الفم و الحلق ، و تساقط الشعر و ضعفه و جفافه ، و هشاشة الأظافر ، . يمكن أن يكون السبب الكامن وراء نقص الحديد هو زيادة احتياجات الجسم للحديد ، او انخفاض كمية الحديد في النظام الغذائي الخاص بك ، أو إذا كان لديك صعوبات في امتصاص الحديد .

سمية فيتامين E :
من النادر الحصول على الكثير من فيتامين E من المواد الغذائية . و مع ذلك ، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها ، تسببت الجرعات العالية من فيتامين E في نزيف و توقف عملية تخثر الدم في الحيوانات خلال الابحاث . و تم تكرار بعض الدراسات على نطاق صغير أيضا على البشر و سجلت نفس المخاطر . أقصى جرعة مسموح بها من هذا الفيتامين التي حددتها مركز الغذاء و التغذية هي 1000 ملغ للاشخاص البالغين . و يمكن ان تتفاعل مكملات فيتامين E أيضا مع بعض الأدوية و أبرزها أدوية سيولة الدم .

فيتامين E ، و الحديد :

الكميات الكبيرة من مكملات فيتامين E قد تتداخل مع امتصاص الحديد . فيتامين E قد يزيد من سيولة الدم مما قد يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص المعادن و المواد المغذية الأخرى . إذا كنت تتناول مكملات الحديد مع مكملات فيتامين E ، يجب التأكد من أنك تأخذ هذه المكملات الغذائية في أوقات مختلفة ، و وفقا للجرعات الموصى بها فقط . و بالإضافة إلى فيتامين E ، يقلل الزنك و الكالسيوم أيضا من امتصاص الحديد في الجسم .

هل توجد فيتامينات تساعد على امتصاص الحديد ؟

نعم ، توجد بعض الفيتامينات التي تساعد الجسم على امتصاص الحديد . يعد فيتامين C من أبرز و أهم هذه الفيتامينات التي تساعد على امتصاص الحديد ، فقد يزيد من امتصاص الحديد بنسبة تقدر بحوالي 30 % . كما أن الحصول على فيتامين A و فيتامين B المركب و عنصر النحاس قد يزيد أيضا من امتصاص الحديد .

الجرعة و الاحتياطات :
– اولا يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناول أي مكمل غذائي و خاصة إذا كنت تتناول أكثر من مكمل .
– تناول فيتامين E من خلال الأطعمة لا يسبب تداخل مع الفيتامينات الأخرى ، لأنه لا يؤدي إلى جرعات زائدة .
– تناول الكثير من مكملات الحديد قد يسبب التسمم ، مكملات الحديد تؤخذ فقط بعد توصيات الطبيب .
– يمكنك عمل جدول و تحديد مواعيد لتناول الفيتامينات على حده لتجنب التداخلات .
– تحتاج النساء اللاتي تتراوح أعمارهم بين 19 – 50 سنة 18 غرام من الحديد يوميا ، بينما الرجال فوق سن 19 و النساء فوق سن 50 سنة يحتاجون إلى حوالي ما بين 8 – 10 غرامات من الحديد يوميا . النباتيون و النساء الحوامل هم بحاجة إلى المزيد من تناول الحديد .
– الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين E هي 15 ملغ في اليوم الواحد للبالغين فوق 19 سنة فأكثر بما في ذلك النساء الحوامل . بينما تحتاج النساء في فترة الرضاعة إلى تناول 19 ملغ من فيتامين E يوميا . و يقدر الحد الأقصى لتناول هذا الفيتامين 1000 ملغ في اليوم الواحد .