هل المولود البكر أكثر ذكاءً حقا؟

ترتيبك في العائلة يؤثر على ذكاءك

هل شعرت دائمًا أن والديك يفضلان أخيك الأكبر؟ ربما ترتيبه في العائلة له دور في ذلك: الطفل البكر عادة ما يكون أكثر ذكاء من إخوتهم، وفقا لدراسة جديدة لجامعة إدنبرة.

لشرح ظاهرة “تأثير ترتيب المواليد” ولفهم سبب حصول الأطفال الأكبر سنا على مستوى أعلى من التعليم والوظائف ذات الأجور الأفضل -اجرت الجامعة دراسة حيث تابع الباحثون 5000 طفل من ما قبل الولادة إلى سن 14. تم تقييم الأطفال كل سنتين مع اختبارات القراءة ، ومطابقة الحروف ، ومفردات الصور. ووجد الباحثون أن الأطفال البكر أظهروا درجات أعلى في معدل الذكاء مقارنة بأخواتهم الأصغر سنًا بعمر واحد.

القي للوم على أمك وأبيك: في حين أن الآباء والأمهات الذين لديهم أطفال متعددين منحوا أطفالهم نفس القدر من الدعم العاطفي ، تلقى الأطفال البكر دعمًا فكريًا أكثر بالمهام التي حسنت من مهارات التفكير لديهم. والأكثر من ذلك ، شارك الآباء في عدد أقل من أنشطة تعزيز الدماغ مع أطفالهم الأصغر سنا، مثل القراءة معهم ، واللعب بالأدوات ، والقيام بالحرف اليدوية. ولجعل الأمر أكثر سوءا، زاد احتمال تعرض الأمهات لمخاطر صحية بعد ولادة أول طفل ، مثل التدخين أثناء الحمل.

لذا، ربما كان أخيك الأكبر قد حصل على درجات أفضل منك ، ولكن لديه أيضًا مزايا تعليمية فريدة كطفل – حتى سن 3 سنوات على وجه التحديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى