ثقافة عامة

هل الوجبات السريعة ضارة فعلا؟

بما أن نمط الحياة في الوقت الحالي أصبح سريعاً جداً بشكل يجبرك على تناول الوجبات السريعة بكثرة فإن التقرير التالي سوف يسلط الضوء على ما تمتلكه تلك المأكولات من تأثير سيء على أجساد البشر.

1- تقتل البكتيريا

ولكن بالتأكيد ليس النوع الضار منها، ولكن النوع الجيد الذي يعيش في أمعاء البشر ويساعد على عملية الهضم وامتصاص الجسم للعناصر الغذائية الهامة وتحقيق التوازن الغذائي بداخل أجسامنا. ولقد أظهرت الدراسات الطبية التي قام بها البروفيسور تيم سبيكتور وهو أستاذ علم الأوبئة الجينية في كلية كينغز بأن تناول الوجبات السريعة لـ10 أيام متتالية أدى إلى موت أو زوال 40% من البكتيريا النافعة المتواجدة في الأمعاء البشرية.

2- الاكتئاب

بالتأكيد نشعر بالسعادة ونحن نتناول تلك الوجبات السريعة ولكن عقولنا لست كذلك فبحسب دراسة إسبانية طبية قامت بها جامعة لاس بالماس دي غران كناريا وجامعة غرناطة على متناولي الوجبات السريعة أظهرت نتائج الدراسة بأن مدمني الوجبات السريعة يشعرون بالحزن والاكتئاب بشكل أكبر من الأشخاص العاديين بنسبة 51%. ولقد أرجع المتخصصون الأمر إلى أن مدمني الوجبات السريعة تفتقر أجسامهم إلى أحماض الدهنية أوميجا 3 الصحية التي لها تأثير رائع في تنظيم الحالات المزاجية تجنب التوتر والاكتئاب.

3- الربو

في العديد من الدراسات الطبية الدولية عن الأسباب التي ترفع احتمالية الإصابة بالربو والتي تم إجراؤها في 31 دولة مختلفة وجد القائمين على تلك الدراسات بأن هناك ارتباطًا وثيقًا بين مشاكل وأمراض الجهاز التنفسي وارتفاع احتمالية الإصابة بالربو وبين تناول الوجبات السريعة. وعلى الرغم من أن الأبحاث لاتزال مستمرة على تلك العلاقة الغريبة بين الوجبات السريعة وارتفاع احتمالية الإصابة بالربو، إلا أن العلماء يعتقدون بأن الدهون الضارة غير المشبعة التي تتواجد في تلك الوجبات هي السبب وراء هذا الضرر.

4- المشاكل الجلدية

تناول الوجبات السريعة بشكل مستمر ومتتابع يرفع احتمالة الإصابة بالحساسية والأمراض الجلدية المختلفة، خصوصاً لدى أصحاب البشرة الدهنية بسبب والدهون المتواجدة بكميات هائلة في هذا النوع من الأطعمة.

5- تضرار الكبد

وجدت الدراسة الطبية التي أجرتها جامعة لينكوبينغ السويدية بأن وظائف الكبد ومستوى إنزيماتها تشهد الكثير من الاختلاف والخلل السلبي كما تساهم تلك الأطعمة في رفع دهون الكبد بنسبة تزيد عن 2% وهو بالتأكيد ليس أمر جيد على الإطلاق.

6- الإصابة بالخرف
حدوث ضرر في المخ والدماغ وارتفاع احتمالية الإصابة بالخرف بسبب نقص معدل الدهون المفيدة في الجسم وارتفاع نسبة الدهون الضارة غير المشبعة والتي تضعف قوة الترابط والتحكم بين الخلايا العصبية في الدماغ، بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بالضرر العقلي كل تلك الأمور يمكن أن تصيب من ينحصر نظامه الغذائي على الوجبات السريعة بحسب دراسة قامت بها جامعة ولاية أوهايو.

7- مرض السكري

في عام 2005 انتهى الباحثون في جامعة مينيسوتا دراسة لمدة 15 عاماً حول العلاقة بين مرض السكري والوجبات السريعة والحقيقة أن النتائج جاءت كما هو متوقع بأن الوجبات السريعة ترفع مقاومة الجسم للأنسولين الذي يفرزه الجسم بطريقة طبيعية، مما يمهد الطريق أمام الإصابة بمرض السكري.

8- أمراض القلب والسكتات الدماغية

مما لاشك فيه بأن الوجبات السريعة لها تأثير خطير ومدمر على القلب ووظائفه فالدهون التي تحتوي عليها الوجبات السريعة والتي تترسب على جدران الشرايين تجعل القلب يعاني وترفع من نسبة الكلوسترول السيء وهو الأمر الذي يجعل بالأزمات القلبية المفاجئة. كما أن الإفراط في تناول الوجبات السريعة يؤثرر أيضاً على خلايا الدماغ وصحتها بشكل كبير يجعلك عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية.

9- أسنان سيئة

بطبيعة الحال لن تتمتع بأسنان جيدة وأنت تحصل على الكثير من السكريات والأملاج والألوان الاصطناعية من تناول الوجبات السريعة على حساب الحصول على الفيتامنيات والكالسيوم والعناصر الغذاية المفيدة للجسم والأسنان على حد سواء.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: