هل تتخيل العالم بدون سيارات ؟

هل تتخيل العالم بدون سيارات ؟ هذا العنوان ليس من وحي الخيال، أو مجرد سؤال افتراضي بل هو واقع، وبدأت العديد من بلاد العالم تطبيق فكرة خلو بعض المناطق من السيارات، على الرغم من أنها أكثر وسيلة تنقل مريحة للشخص، ولن يستطيع الإنسان الاستغناء عنها بسهولة، إلا أنه مع حالة الزحام الشديدة، وتكدس السيارات في الطرقات، وكثرة الحوادث، والأشخاص الذين يموتون سنوياً، والتلوث البيئي، قررت بعض البلدان الأجنبية أتخاذ بعض الإجراءات الجادة بشأن خلو المدن من السيارات في المستقبل، واستبدالها بوسائل تناقل أخري، فما هي تلك المدن.

هل تتخيل العالم بدون سيارات ؟

مدريد
مدريد

مدريد

تعتبر مدينة مدريد الإسبانية من البلاد الرائدة في تطبيق فكرة أخلاء بعض مناطقها من السيارات، إذا كنت تسكن بالحي سوف يسمح لك أن تدخل بمركبتك، ولكن إذا كنت غريب  سوف تدفع غرامة مالية لا تقل عن 100 دولار.

ليس ذلك فقط بل الخطة المستقبلية والتي بدأ في تنفيذها، تتمثل في إعادة تخطيط الشوارع والممرات حتي تقل المساحات المخصصة للسيارات وتزيد للمشاة، بجانب سهولة المشي بين الأحياء المختلفة، وسرعة الوصول للمكان الذي تقصده، كما يمكن استخدام الدراجات، أو وسائل النقل العامة.

هل تتخيل العالم بدون سيارات ؟
هل تتخيل العالم بدون سيارات ؟

مدينة تشنغدو الصينية

تشنغندو المدينة الصينية، تم تصميمها بكل احترافية، بحيث ترتبط شوارعها معا، بحيث لا تتجاوز مدة السير على الأقدام لتصل إلى أي مكان بها،  العشرون دقيقة، وتم تقليل المساحات المخصصة للسيارات، ويستطيع السكان استخدام وسائل المواصلات العامة لتنقل.

فنلندا
فنلندا

هلسنكي عاصمة فنلندا

تلك المدينة الفنلندية  بدأ العمل بها لإعادة تخطيط شوارعها، لتقليل من استخدام السيارات قدر الإمكان، ومع الوقت تتحول المدينة إلى مجتمع من المشاة، وتكون وسائل النقل العام هي وسيلة المواصلات الرئيسية، مع العمل على تطبيق خاص بسيارات التاكسي أو الدراجات، ويحدد أيضا، محطة المواصلات الأقرب لك.

مدينة ميلان

مدينة ميلان الإيطالية الساحرة، تستخدم طريقة رائعة لجعل السائقين يتركون سياراتهم ويستخدمون وسائل النقل العام، وذلك من خلال منحهم تذاكر مجانية لتنقل بالمواصلات العامة، وذلك من خلال جهاز خاص بتحديد موقع السيارة، فكلما ترك الشخص سيارته، ترسل له تذاكر مجانية، من قبل المدينة.

كوبنهاغن

مدينة كوبنهاغن مثلها مثل باقي الدول الكبيرة في العالم كانت تعاني من ازدحام مروري حاد، لكثرة استخدام السيارات، ولكن الأن أصبح أكثر من نصف السكان يفضلون التنقل على الدراجات، وبسبب ذلك عملت المدينة على زيادة المساحات الخاصة بقيادات الدراجات الهوائية.

تحدثنا عن بعض المدن التي اتجهت إلى تقليل استخدام السيارات، ولكن لا أحد يستطيع أن يجزم أن تلك البلاد، تهدف إلى منع استخدام السيارات بالكامل في المستقبل، ولكنها على الأقل تحاول أن تقدم بعض الحلول، لتجنب المخاطر الناتجة عن استخدامها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى