هل تحميص السمسم يفقد فوائده

السمسم من البذور المفيدة، والتي تتمتع بقيم غذائية عالية، فهو يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، والكالسيوم، والبروتين، والدهون، والكربوهيدرات، وعند التفكير في هل تحميص السمسم يفقد فوائده، بالطبع هذا لا يحدث، حيث يحتوي السمسم المحمص فوائد صحية عديدة، فهو مخفض قوي لنسبة الكوليسترول الضار في الدم، ويخفض مستوى ضغط الدم المرتفع، وتلك كانت إجابة موجزة عن هل تحميص السمسم يفقد فوائده، فتابع معنا.

هل تحميص السمسم يفقد فوائده

  1. السمسم المحمص يحارب الزهايمر، لاحتوائه على مادة السيسامين الفعالة لمحاربة مثل تلك الأمراض.
  2. يحتوي السمسم المحمص على مضادات الأكسدة والتي لها دور مهم جدا في محاربة الكوليسترول الضار، والذي زاد في الدم يسبب الإصابة بتصلب الشرايين.
  3. يفيد في محاربة السرطان، كما أن الألياف الغذائية الموجودة في السمسم لها دور فعال في منح الشعور بالشبع، وايضا يتحكم في الوزن، إذا تم تناوله بكمية معينة.
تحميص السمسم
تحميص السمسم

الفوائد العامة للسمسم

  1.  تحتوي بذور السمسم على فيتامين هـ والذي اثبتت الدراسات أنه يعمل على الحد من التراجع الإدراكي الذي يصاب به الإنسان مع تقدمه في العمر.
  2. زيت السمسم من المنخفضات لمستوى ضغط الدم المرتفع بشكل كبير، وهذا لضم مكوناته الأحماض الدهنية المشبعة، ومادة السيسامين.
  3. يحتوي السمسم على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، والتي تتكون بفعل التعرض لأشعة الشمس الضارة (الفوق بنفسجية)، والتي تؤدي لإصابة الجلد بأضرار عديدة، مثل الإصابة بحروق الشمس، ويقي من سرطان الجلد، وظهور التجاعيد.
  4. استخدام زيت بذور السمسم بعد خلطها مع اللبن ومسحوق الكركم، وتطبيقهم على الوجه، يكسب البشرة اللمعان، والنعومة، بالإضافة إلى التخلص من البثور، لذا تلك الخلطة فعالة لأصحاب البشرة الدهنية.
  5. تناول السمسم بشكل منتظم يعوض الجسم بمصدر الكالسيوم، والذي يصبح ناقص في جسم الأشخاص الذين لا يحبون تناول الحليب ومشتقاته، والكالسيوم معروف بقدرته الهامة في الحفاظ على صحة العظام، بالإضافة إلى أن السمسم يحمي من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ويحافظ على الوزن الصحي للجسم.
  6. السمسم من المصادر المهمة لفيتامين B3، والذي يعتبر مهم جدا في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتوليد الطاقة في الجسم، وهو مصدر غني بالبروتين.
  7. السمسم كان وما زال يستخدم في الوصفات الطب البديل لعلاج حالات الإسهال، بالإضافة إلى أنه يزيد من كمية إدرار حليب الأم المرضعة.
  8. يفيد السمسم في الحالات التي تعاني من الدوخة، وتناوله باستمرار وبكميات معتدلة يفيد الكبد، والكلى.
  9. يفيد السمسم في منع حدوث نوبات الربو، ويحمي الجهاز التنفسي والصدر من الأمراض.
فوائد تحميص السمسم
فوائد تحميص السمسم

كيفية تحميص بذور السمسم

عملية تحميص بذور السمسم من الأمور البسيطة التي يمكنك فعلها في المنزل، وهذا في حالة كانت الكميات البسيطة، إنما إن كانت الكمية المستخدمة من السمسم كبيرة، بمعنى أنك تودين الإتجار بالسمسم، حينها يمكنك اللجوء إلى تحميصه بواسطة ألات خاصة، وهنا سوف نكتب عن تحميص السمسم بكمية معقولة في المنزل، نأتي بمقلاة حجمها مناسب من نوع تيفال، نضعها على نار متوسطة ونضع السمسم بداخل تلك المقلاة ثم نبدأ بتحريكه بشكل مستمر حتى يتحول لون إلى الصفر، مع الإستمرار في التقليب السريع وعلى جميع جهاته، حتى تحصلي على سمسم محمص بالكامل، ويوجد طريقة أخرى للتحميص، وهي فرد السمسم في صينية وإدخالها إلى الفرن على درجة حرارة متوسطة أيضا، وتركه بداخلها لمدة تقريبا عشر دقائق، مع التقليب على الجهتين من حين إلى أخر.السمس

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق