هل تسبب الكربوهيدرات انتفاخ البطن؟

المعكرونة والخبز والفطائر من الأطعمة طيبة المذاق، والتي تتواجد على الموائد باستمرار. والغازات من المشاكل الهضمية الشائعة، والتي تسبب حرجاً وضيقاً. وهناك عدة أسباب صحية يمكن أن تسبب انتفاخ البطن والغازات، كما قد يكون السبب تناول أنواع معينة من الأكلات، ومنها الإفراط في أكل المخبوزات ومنتجات القمح. فإذا تأكّدت من أن سبب غازات البطن لديك هو الكربوهيدرات وخاصة منتجات القمح والشعير التي تحتوي على الغلوتين، عليك التحول إلى نشويات خالية من الغلوتين مثل الأرز، والخضروات الأخرى ومنها البطاطس.

الألياف. قد يكون سبب زيادة انتفاخ البطن ليس تناول الكربوهيدرات والنشويات في حد ذاته، وإنما زيادة الألياف الغذائية والتي توجد في الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز الأسمر والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل كما توجد في الفواكه والخضروات.

تحتوي الكربوهيدرات المعقدة على الألياف، والتي توجد في قشرة الحبوب، ويحتاج الجسم كمية من الألياف يومياً ليتمكن من الإخراج، لكن زيادة الألياف عن الحد الأقصى هو 32 غراماً للرجل في اليوم، و25 غراماً للمرأة، يؤدي إلى الانتفاخ وكثرة الغازات.

أطعمة أخرى. قد لا يكون سبب الغازات والانتفاخ الكربوهيدرات المعقدة والألياف أو الغلوتين، وإنما عوامل أخرى مثل مشروبات الصودا، والطعام الدهني أو الحار، أو زيادة الفركتوز في بعض الأطعمة مثل الكمثرى والخوخ، أو اللاكتوز الذي يحتوي عليه الحليب ومنتجاته.
كما قد تسبب بعض الأطعمة زيادة الانتفاخ لدى البعض، مثل: الزبيب والمخللات واللفت والفجل والملفوف (الكرنب) والخيار.

زر الذهاب إلى الأعلى