صحة

هل تسبب حبوب منع الحمل نمو فطريات القلاع؟

عندما تنمو البكتريا بشكل متزايد تتسبب في عدوى والتهابات تحيط بمنطقة المهبل تُعرف باسم القلاع، ويعتبر تناول حبوب منع الحمل أحد عوامل الخطر التي تزيد احتمالات الإصابة بالفطريات المسببة لهذه العدوى. إليك ما تحتاجين معرفته عن عوامل نمو هذه الفطريات:

قد يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مستمر، وعدم ضبطه زيادة نمو الفطريات

تحتوي حبوب منع الحمل على توليفة من هرموني الاستروجين والبروجسترون، ويمكن أن يسبب تناول هذه الهرمونات خللاً في توازن هذه الهرمونات بالجسم.

ويعتقد العلماء أن هرمون الاستروجين الذي تحتويه حبوب منع الحمل ووسائل منع الحمل الموضعية يحفّز إنتاج منطقة المهبل للسكر الذي تتغذّى عليه الفطريات الموجودة في هذه المنطقة، ما يؤدي إلى نموها المفرط.

أسباب أخرى للقلاع. إلى جانب حبوب منع الحمل، يمكن أن تؤدي مجموعة عوامل أخرى إلى نمو زائد للفطريات حول المناطق الحساسة، والإصابة بعدوى القلاع. من هذه العوامل: بعض أنواع المضادات الحيوية التي تقتل البكتريا الصديقة في الجسم. وتتغذى هذه البكتريا الصديقة على الفطريات وبذلك تحافظ على عدم نموها الزائد.

كذلك، قد يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مستمر، وعدم ضبطه زيادة نمو الفطريات. ويتيح ضعف جهاز المناعة فرصة لنمو هذه الفطريات أيضاً.

إلى جانب ذلك، قد يتسبب ارتفاع نسبة الهرمونات الأنثوية وقت الحمل في زيادة نمو الفطريات، وقد تؤدي كثرة الجماع -وليس الجماع نفسه- إلى تحفيز نمو فطريات القلاع.

مواضيع ذات علاقة بـ هل تسبب حبوب منع الحمل نمو فطريات القلاع؟

اظهر المزيد