صحة

هل تشعر بالظمأ طوال الوقت؟.. 5 أمور بسيطة تعالج الأمر

جفاف الحلق أو الشعور بالظمأ من الأشياء المزعجة التي قد يتعرض لها أي شخص، وقد تكون لسبب مرضي أو بسبب الظروف الجوية المحيطة، وإذا كنت ممن يسافرون كثيرا، أو يقومون برحلات “سفاري” في الصحراء أو تتسلق الجبال، سيكون هذا الأمر أكثر صعوبة، لذلك إليك بعض النصائح التي تساعدك على تجنب جفاف الحلق والعطش في مختلف الظروف.

1-تناول المياه على فترات

لا تلجأ لتناول المياه كلها دفعة واحدة، فوقتها سيأخذ الجسم ما يحتاجه فقط، ويتخلص من الماء الزائد، وتقوم الكلى بفرزها والتخلص منها بعد ساعات قليلة، لذا احرص دائما على تناول المياه على فترات وبكميات متوازنة.

2-درجة حرارة المياه

وفقا للأطباء والمتخصصين، فالماء البارد والمثلج لا يروي الظمأ، ويتسبب في انقباض الشعيرات الدموية ولهذا احرص على تناول المياه وهي في درجة حرارة معتدلة، وكذلك تجنب تناول الماء البارد على الريق، ويفضل الماء الدافئ، حيث سيعمل ذلك على الحيلولة دون العطش طوال اليوم.

3-تجنب الطعام ذو الملح الزائد

الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الأملاح يسبب جفاف الحلق، ويشعرك بالظمأ، وتحتاج لتناول كثير من الماء، وذلك لأن الصوديوم يؤدي إلى عدم اتزان نسبة السوائل في الجسم، والشخص الطبيعي لا يحتاج كمية كبيرة من الصوديوم لتوازن السوائل في الدم وخلاياه.

4-الاضطراب والقلق

الاضطراب والقلق قد يؤدي في بعض الأحيان –بحسب دراسات علمية-إلى جفاف الحلق والرغبة في تناول الكثير من المياه، لذا التمتع بحالة نفسية جيدة والبعد عن الضغوط النفسية والعصبية يحقق لك التوازن في سوائل جسمك، ولا يجعلك عرضة لجفاف الحلق والظمأ.

5-مضغ الطعام ببطء ومضغ العلكة الخالية من السكر

مضغ الطعام ببطء يزيد من إفراز اللعاب، وينصح الأطباء من يعانون من جفاف الحلق في معظم الأوقات بمضغ علكة خالية من السكر، فحركة الفك والمضغ المستمر ستساعد كثيرا في إسالة لعابهم، وستحميهم من جفاف الحلق والشعور بالظمأ ، وبالتالي ستجنبهم نوبات الظمأ.

اظهر المزيد