أسلوب الحياة

علاج عدم التركيز في المذاكرة

عدم التركيز هو نوع من أنواع التشتت الذهني، وهو من أكثر المشاكل التي تواجه طلاب المدارس والجامعات، وذلك نتيجة عدة أسباب، مما يؤدي انخفاض معدل التحصيل الدراسي، وعدم القدرة على استيعاب بعض المعلومات الدراسية، أو تذكر بعض المعلومات السابقة، وتطور هذه الحالة يؤدي للإصابة بالزهايمر، وبالتالي فقدان القدرة على التواصل مع الآخرين

أسباب ضعف التركيز في الدراسة 

أولاً، وحتى نستطيع علاج المشكلة، لا بد من معرفة أسبابها. فهناك أسباب عامة لفقدان التركيز بشكل عام. هل تتعرض لمواقف تجد فيها نفسك لا تتذكر أشياءً كنت تعتقد أنك لن تنساها فهي من أولوياتك، لكن ينتهي بك الأمر إلى نسيانها

إن للتركيز علاقة كبيرة بالنسيان، فالتذكّر هو استطاعة استرجاع معلومات، الأحداث، أسماء وأشكال الأشخاص… وغيرها من الأشياء التي مرت بك. أما التركيز، فهو القدرة والقابلية على الانتباه للتفاصيل والمعلومات والمواضيع. فالكثير من النسيان يأتي بسبب قلة التركيز، وزيادة التركيز بالتأكيد تزيد القدرة على التذكر

وهنا نعرض أسباب قلة التركيز في الدراسة أو بشكل عام:

من أهم أسباب فقدان القدرة على التركيز هو عدم النوم الكافِ. ويندرج تحت هذا الأمر، اضطرابات النوم، النوم المتأخر، عدم الحصول على عدد ساعات نوم كافية أثناء الليل والاستيقاظ أثناء النوم.

وبالتالي، فإن شرب الكثير من المنبهات مثل، القهوة والشاي يؤديان إلى صعوبة النوم، وحدوث اضطرابات النوم.

العادات الغذائية الخاطئة ونقص فيتامين ج وهـ. وهذان العنصران يساعدان في الحماية من مرض الزهايمر. إن اتباع عادات غذائية خاطئة، لا يجعل الجسم يحصل على حاجته من العناصر والفيتامينات التي تقوي عمل المخ.

الاكتئاب والخوف، وتعرض الشخص للمشاكل والضغوطات الشخصية العائلية.

المشكلات الصحية بالطبع تؤثر على القدرة على التركيز في الدراسة .

الإجهاد، التوتر والضغط العصبي. إنها أمور شائعة تجعلك تفقد تركيزك إذا ما كنت تتعرض لها بشكل مستمر.

كيف يمكن أن تزيد من تركيزك

الآن وبعد أن تعرفت على أسباب فقدان التركيز، لنتعرف على طرق العلاج لتتمكن من التركيز في الدراسة.

  1. عندما تبدأ في مذاكرة دروسك، يجب أن تختار المكان الهادئ الذي لا يحيطه أصوات في الخلفية. مثل الموسيقى، أصوات الأشخاص من حولك… وغيرها.
  2. حدد وقت نومك اليومي ولا تتخلى عنه. على سبيل المثال، أصبحت الساعة العاشرة مساءً، اترك كل ما تفعله واستعد للنوم.
  3. اعطِ نفسك فرصة قبل النوم نصف ساعة للاسترخاء وممارسة نشاط تحبه يساعد على الاسترخاء. مثل قراءة كتاب مسلٍ أو ذا محتوى خفيف، الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية، الرسم على الورق بالرصاص… وغيرها.
  4. مارس التمرينات الرياضية اليومية حتى لو كانت خفيفة ولوقت قصير. فهي تساعد على استعادة جسمك للطاقة وتطرد الطاقة السلبية، والتي بالتأكيد تساعد على التركيز في الدراسة .
  5. تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة لمخك، مثل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج وهـ. وستجد هذه فيتامين ج في الفلفل الحار والحلو، الخضراوات ذات الأوراق الخضراء، الزعتر والكيوي . وفيتامين هـ في السبانخ، الجزر، الطماطم، البروكلي واللفت .
  6. اجلس الجلسة الصحيحة أثناء المذاكرة، ولا تأكل وجبة ثقيلة قبل بدءك للدراسة.
  7. ابتعد تماماً عن استخدام الهاتف الذكي أو الكمبيوتر أو استخدام أي أجهزة تسبب تشتت الانتباه. عليك أن تترك هذه الأجهزة في مكان غير الذي تذاكر فيه، فهي من أكبر مشتتات التركيز.

بعض النصائح التي يجب إتباعها مع الأطفال لحل مشكلة عدم التركيز :

• يجب عليك إعطاء طفلك الأوامر الإيجابية أي لا تنهيه عن فعل الخطأ و لكن إشرح له لماذا هذا الفعل خطأ .

• من أهم محفزات الأطفال الصبر عليهم و إعطائهم تحفيزات لإتمام المذاكرة مثلاً .

• تصميم جدول بمواعيد نشاطات الطفل مثل تحديد وقت مشاهدة التلفزيون و وقت اللعب و وقت المذاكرة حتى يتعود الطفل على هذه المواعيد فتساعده على التخلص من عدم التركيز .

• إذهب بطفلك إلى الطبيب للتأكد من سلامة صحته و معرفة إذا كانت أسباب عدم تركيزه صحية أم لسبب من الأسباب السابقة .

• فحص حاسة السمع عند الطفل للتأكد من سلامته و عدم وجود مشاكل في سمعه ففي بعض الأحيان رغم أن سمعه جيداً فإن المعلومات لا تصل بشكل كامل إلى المخ .

• من الممكن أن يكون عدم التركيز نتيجة لضغط نفسي داخل المنزل نتيجة حدوث طلاق مثلاً فيجب عليك الجلوس مع الطفل و الإستماع لما يشعر به و طمأنته .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: