ثقافة عامة

هل تقتصر وسائل منع الحمل على النساء فقط؟

هل تقتصر وسائل منع الحمل على النساء فقط أم أن هناك وسائل منع حمل مخصّصة للرجال

يمكن للزوج ان يساهم ايضاً في منع الحمل بعدة طرق وهي كالتالي:

  • الجماع المقطوع أو القذف الخارجي، وهو سحب عضو الرجل قبل حدوث القذف وإفراز السائل المنوي خارج المهبل، وهو أكثر الوسائل بدائية لمنع الحمل، كما أنه أكثر وسائل منع الحمل انتشارا وشيوعا في الوقت الحاضر، وقد تصل فاعلية هذه الطريقة إلى 85%، ولكنها لا تؤدي إلى اللذة الجنسية الحقيقية لدى الرجل والمرأة.
  • الواقي الذكري ، وهي من الطرق السهلة والمنتشرة لمنع الحمل، وتتميز بسهولتها وفاعليتها ، والواقي عبارة عن كيس مطاطي يستخدمه الرجل لتغطية العضو الذكري قبل الولوج بحيث يحدث القذف المنوي داخله وليس داخل المهبل ، وتصل فاعلية هذه الطريقة إلى 90 و 95% ، كما يعد فعالا في الوقاية من الأمراض الزهرية والتناسلية، أما مساوؤه فتكمن في إمكانية تمزقه وتسرب السائل المنوي الى الرحم.
  • موانع الحمل الكيماوية، هي مواد كيماوية من شانها إحداث شلل سريع يصيب الحيوانات المنوية داخل المهبل فيمنعها من الحركة والدخول إلى الرحم، وتوضع في جوف المهبل قبل الاختلاط الجنسي بحوالى 10 الى 15 دقيقة، وتتعدد انواعها، ومنها: التحاميل، والكريمات ، والحبوب الفوارة.
    للرجال
  • حبوب منع حمل تتراوح بين ثلاثة أنواع وهي:
  1. النوع الاول: غرس هرموني تستستيرون وبروجستين تحت الجلد، يبدأ عملها بعد 3 إلى 4 أشهر ومفعولها لمدة سنة، ولم تظهر حتى اليوم أي أعراض جانبية لها.
  2. النوع الثاني: غرس هرمون البروجستين تحت الجلد ويعمل لمدة 3سنوات وتعطى معه حقنة تستستيرون كل 4 إلى 6 اسابيع للمحافظة على النشاط الجنسي.
  3. النوع الثالث: حبوب منع حمل بروجستين سيرازيت تترافق مع غرس هرمون التستستيرون كل 12 اسبوعاً. يبدأ المفعول بعد 16 اسبوعاً. أما الاعراض الجانبية للنوع الثالث من وسائل منع الحمل لدى الرجال فتتمثل بتقلب في المزاج، زيادة في الشهية وزيادة في الوزن.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: