هل تناول اقراص الدواء بدون ماء مضر؟

بقدر ما تبدو عملية تناول الدواء أمر بديهي وبسيط، قد نقترف أحيانًا كثيرة أخطاء كبيرة خلالها كأن نقوم بـ كسر حبوب الأدوية او عدم شرب الماء مع الدواء وغيرها من الأخطاء الشائعة.

يقوم الكثيرون بتناول حبوب الدواء من دون شرب الماء في كثير من الأحيان ولكن أظهرت دراسات حديثة أن هذه العادة في الواقع تعتبر خطيرة جداً على الصحة وحتى أنها توصف بالقاتلة في بعض الأحيان.

ولا تكمن أهمية شرب الماء أثناء تناول حبوب الدواء في جعل عملية البلع أسهل ولكنها تساعد أيضاً في منع الحبوب من التعلق في منطقة المريء والذي قد يسبب الكثير من الإنزعاج.

تناول اقراص الدواء دون ماء

وبحسب الطبيبة جينفر كودل الأستاذة المساعدة في جامعة روان: “من المرجح أن تسبب الأدوية التي تعلق في المري إلتهاباً وتهيجاً كبيراً وهذا الأمر يسبب الكثير من الأعراض كالحرقة والآلام في الصدر وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى إلتهاب المري أو حتى أنها قد تسبب بثقب المري وتؤدي إلى النزيف الحاد”.

ويكمن الخطر الأكبر بعدم وجود أعصاب في منطقة المري مما يسهم في عدم ظهور الأعراض بشكل فوري وقد تبدأ بالشعور بعدم الراحة المؤقت وتنتهي بألام في الصدر أو شعور بالحرقة. وفي كثير من الأحيان يسبب تعلق الحبوب إلى تآكل في الأنسجة الحساسة في المري مما يسبب نزيف مؤلم أو جفاف شديد.

ووجدت دراسة تركية أن حبوب تسكين الألم غالباً ما تسبب قرحة في المعدة بالإضافة إلى بعض الأدوية الشائعة وعدم تناولها مع الماء يؤدي إلى تعلقها في منطقة المري وحدوث مضاعفات خطيرة. وينصح الأطباء لتجنب حدوث أي مشاكل أثناء تناول الأدوية بتناول كأس من الماء أثناء تناولها، كما يفضل تناولها أثناء الوقوف أو الجلوس وعدم تناولها نهائياً أثناء الإستلقاء للسماح بمرور الحبوب بسهولة من منطقة المري.

هل تناول أقراص الدواء من دون ماء مضر

أول ما قد يتبادر الى أذهاننا هو الإختناق، بحيث يسهل الماء عملية انزلاق الدواء من الفم الى المعدة. لكن بعيدًا من هذا الأمر، بينت الدراسات وجود مخاطر عدة لعدم شرب الماء مع الدواء وهي:

  1. يسهّل الماء مرور حبة الدواء وعدم التصاقها في المريء والذي يؤدي في الكثير من الأحيان الى بعض أنواع الإلتهابات التي تؤدي بدورها الى الحرقة والى نزيف المريء.
  2. يساهم شرب الماء بالتخفيف من الأضرار الجانبية لبعض الأدوية في الجهاز الهضمي والأمعاء
  3. عدم شرب الماء مع الدواء يؤدي في الكثير من الأحيان الى الشعور بالغثيان والقيء وهذا أمر يختبره الكثيرون.
  4. تشير بعض الدراسات الى أنّ تناول أقراص الدواء من دون شرب المياه يؤدي الى تراجع مفعول هذا الدواء فضلًا عن ظهور بعض الآثار الجانبية كالإسهال والإمساك والشعور بالحموضة وبآلام في القولون أيضًا.