هل تناول كبسولات اوميجا 3 له اعراض جانبية؟

الأوميجا3 تتوفر في أسماك السردين والتونة والسلمون، فهي تقوم بحرق الدهون الضارة بالجسم وبناء العضلات، ولها فوائد عديدة أخرى أظهرتها الكثير من الأبحاث الهامة في هذا الأمر.

ولكن نحن نتحدث عن كبسولات Omega 3 وتلك المادة في صورة أقراص، يتم استخراجها من سمك السلمون وهذا لأنها من أهم الأحماض الأمنية، وهي أيضا مادة دهنية هامة للجسم لأنها تخفض نسبة الكوليسترول الموجود في الدم.

وكبسولات Omega 3 أصبحت متداولة الآن وأكثر انتشارا بين كثير من الأشخاص، ولكن كأي عقار كيميائي مهما كانت فائدته لابد من معرفة معايير التعامل معه، ومتى يصبح مفيد ومتى يكون ضار لتجنب الآثار الجانبية لتلك الأقراص وتكون الفائدة هي الهدف الأساسي.

ما هي كبسولات Omega 3
1- يعرفها البعض بكبسولات زيت السمك وهي تباع بالصيدليات ويعطيها الطبيب لمريضه، عوضا عن الأطعمة الغنية بالأوميجا3 لهذا ممنوع تناولها مع الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا3 ، ويكفي تناولها قرص يوميا أو مرتين ولكن لابد من استشارة الطبيب.

2- أكدت الكثير من الأبحاث أن كبسولات Omega 3 تساهم في انقاص الوزن لأنها تقوم بحرق الدهون، ولكن بعد العديد من الاختبارات على أشخاص مختلفين، فقد تم ملاحظة أنها قد تسبب السمنة للبعض ويؤكد الاطباء أن الكمية التي يتناولها الفرد تؤثر في الاصابة بالسمنة.

كيف يتم تناول كبسولات Omega 3
1- يؤكد الأطباء أن تناول كبسولات Omega 3 على معدة فارغة ضار للغاية ولكن لابد من تناولها عقب وجبة لتكون أكثر فائدة.
2- عند الحاجة لتناول أكثر من كبسولة في اليوم فلا يكون تناولها دفعة واحدة ولكن يتم توزيعها على مدار اليوم بعد الوجبات.

ما هي الآثار الجانبية لـكبسولات Omega 3
يؤكد الكثير من الأطباء أن كبسولات Omega 3 لا تسبب مشكلات صحية لمن يتناولها، خاصة إذا تناولها بجرعات يومية صحيحة ولكن يوجد بعض الآثار الجانبية التي تحدث لبعض الأشخاص عن الأخرون ومنها:

1- الاحساس بطعم مر للغاية.
2- الشعور ببعض التجشؤ عقب تناولها.
3- البعض يعاني من الأرق بعض الشئ.
4- زيادة في نشاط الجسم.
5- الاحساس ببعض الانتفاخ والغثيان.
6- أخطر الآثار الجانبية حدوث بعض التجلطات في الدم وهي نتيجة لتناول جرعات كبيرة.
وجدير بالذكر أن أغلب الأطباء ينصحون مرضاهم بعدم تناول كبسولات Omega 3 مع أقراص الإسبرين نظرا لتفاعلهم سويا إلا بإذن الطبيب وكذلك يفضل عدم تناولها للمرأة الحامل لأنها قد تسبب بعض تشوهات الأجنة.

ما هي أضرار كبسولات Omega 3
على الرغم من الفوائد الصحية لـكبسولات Omega 3 والتي تعتبر كثيرة للغاية وتكون سببا في اقبال الكثير من الاشخاص عليها إلا أن قد ثبت أن لها أضرار خاصة عند تناولها بافراط وفي أوقات غير مناسبة ومن تلك الاضرار:

1- قد تسبب كبسولات Omega 3 التسمم خاصة إن تم تناولها خلال فترة الحمل.
2 – تسبب عدم تعويض الأنسجة التالفة في الجسم.
3- قد تسبب بعض النوبات القلبية التي قد تصل إلى الموت المفاجئ.
4- تزايد نسبة الدهون المتراكمة على الكبد ثم تصبح بعد ذلك على شكل حويصلات دهنية ذاخل الكبد فتعوق عمله.
5- حدوث بعض النزيف لدى السيدات لأنها تسبب بعض السيولة في الدم.
6- قلة الأكسجين في الدم خاصة لتناولها بكثرة للمدخنين.

النتائج الايجابية لكبسولات اوميجا 3

1- تحدث السكتات الدماغية بسبب انسداد الشرايين بكميات كبيرة من الدهون، لهذا يتناول البعض كبسولات Omega 3 ، لأنها تساهم في تخلص تلك الشرايين من الدهون ويتم منع النزيف الدماغي.

2- بعض الأطباء ينصحون مرضاهم بتناول كبسولات Omega 3 مع الأدوية المضادة للالتهابات لأنها تزيد من فاعليتها خاصة في علاج التهاب المفاصل أو الروماتيزم.

3- وتقوم كبسولات Omega 3 أيضا بزيادة فاعلية الأدوية المضادة للاكتئاب لأنها تمنع التوترات النفسية وامراض الأعصاب.

4- وتزيد كبسولات Omega 3 من ارتفاع نسبة ذكاء الأطفال، لأنها تساهم في بناء خلايا المخ وتحارب التشتت الذهني وقلة الانتباه.

5- ويؤكد الكثير من الأطباء قدرة كبسولات Omega 3 على محاربة الزهايمر وبعض أنواع أمراض السرطان.

نظرا لما سلف ذكره لابد من الاستعانة برأي الطبيب المتخصص قبل تناول كبسولات Omega 3 لتجنب الكثير من المشكلات الصحية التي قد تؤدي إلى الوفاة، اهمال تعليمات الاطباء من أكثر الأمور التي تجعل البعض يقعون في مشكلات كبيرة لأمراض خطيرة للغاية.

زر الذهاب إلى الأعلى