عندما تريد أن تتناول الطعام يجب ان تسأل نفسك: هل  حقا  انا جائع؟ إن تمييز الجوع الحقيقي من الجوع الزائف أصعب مما يبدو عليه ،ومجلة رجيم ستساعدك لتعرف الجواب على هذا السؤال  الاهم .

هل حقا انا جائع ؟

 

لماذا نأكل الطعام ؟
نحن نتناول الطعام لعدة أسباب، والسبب الرئيسي بالطبع هو تغذية أجسامنا والحصول على الطاقة و الحفاظ على صحتنا. ولكن أحياناً قد نخطئ في تفسير بعض الرسائل التي يرسلها الجسم (مثل العطش أو الشعور بالبرد أو التوتر أو الملل الشديد) ويكون ردنا التلقائي هو تناول الطعام.

 

الاكل العاطفي  السلبي 
وجميعنا نعرف كيف أن الشوكولاته يمكن أن تشعرنا بالراحة بعد يوم طويل أو صعب. ولكننا نشعر بالذنب بعد ذلك بفترة وتبدأ حالة الأكل العاطفي السلبي.

 

عادات خاطئة في المناسبات 
وقد أصبح الأكل أيضاً جزءاً من حياتنا الاجتماعية، فنحن نحتفل بالكثير من المناسبات الاجتماعية عن طريق تناول الطعام (مثل الأعياد الإسلامية و اللقاءات العائلية) سواءً كنا بحاجة فعلية إلى الطعام أم لا.

الاحساس بالشبع 
ولكن للأسف هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يعرفون ما هو الشعور الحقيقي بالجوع هل حقا انا جائع ؟وقد فقدوا قدرتهم على تمييز أنهم قد تناولوا كمية كافية من الطعام ووصلوا إلى حالة الشبع.

 

حدد كمية طعامك 
ليس من الضروري أن تنهي كل الطعام الموجود في صحنك، أو قم بسكب كميات أقل من الطعام في كل مرة وحاول ان تتجنب الإكثار من الحلويات خصوصاً بعد الأكل.

التواصل مع جسمك 
لقد فقد الكثير من الناس قدرتهم على التواصل مع أجسامهم وفهم احتياجاتها وهذا أدى إلى ارتفاع نسب السمنة وما يصاحبها من أمراض مثل السكري ومشاكل القلب.

 

اضبط اكلك
ومن المهم أن يعرف الشخص متى يتوقف عن تناول الطعام حتى يقلل من كمية الطاقة التي يحصل عليها ويتمكن من ضبط وزنه بشكل سليم.

اكتب كل مؤثر في شهيتك
حاول أن تكتب كل الأمور والمشاعر التي تؤدي إلى شعورك بالرغبة في تناول الطعام، هذا سيساعدك على التعرف على العوامل المؤثرة في شهيتك والتحكم في هذه الأمور في المستقبل.
حاول أن تسيطر على الوضع:

 

إذا دخلت في نقاش حاد مع شخص ما (فرد في العائلة أو صديق أو زميل) فحاول أن تتوصل إلى حل أو أن تتمشى قليلاً بدلاً لتهدئ أعصابك بدلاً من أن تتناول طعاماً لا تحتاج إليه فعلاً.
حاول أن تقيّم مدى جوعك :

 

حاول أن تستمع جيداً إلى رسائل جسمك ولا تأكل الطعام إلا إذا كان شعورك بالجوع حقيقياً. يمكنك أن تستخدم نظاماً خاصاً بك لتقييم شعورك بالجوع، فمثلاً اختر مقياساً من 1 إلى 10 (10 يعني أنك تتضور جوعاً و 1 يعني أنك تشعر بالشبع) جرب هذه العادة لعدة أسابيع وستلاحظ أنك ستبدأ بالتفكير بهذه الطريقة من تلقاء نفسك وستتعلم أن تسيطر على شعورك العاطفي بالجوع.
حاول أن تستبدل بعض الأطعمة:

 

هل حقا انا جائع ؟قم باستبدال المواد الغنية بالسعرات الحرارية بأصناف أخرى أقل طاقة تدريجياً. فمثلاً بدلاً من تناول الكعك جرب أن تتناول التوت أو الفراولة.
اشرب كأساً من الماء:

الكثير من الناس لا يشربون ما يكفي من الماء و لذلك يشعرون بالعطش بشكل متكرر ولكنهم يخطئون في فهم هذا الشعور على أنه جوع و ليس عطش. حاول أن تشرب كأساً من الماء وانتظر لترى إن كان الشعور بالجوع بدأ يخف.
حاول أن تحصل على رفيق

: من المهم أن يكون هناك شخص ما يقدم لك الدعم والنصيحة ويقوي معنوياتك. تحدث إلى صديقك على الهاتف بدلاً من البريد الإلكتروني أو اخرج من البيت برفقة الأصدقاء وستشعر بالفرق بكل تأكيد.
امنح نفسك بعض الوقت:

قبل أن تأكل أي طعام انتظر نصف ساعة، من الممكن أن يختفي شعورك بالجوع تلقائياً أو أن تقرر أن تأكل طعاماً آخر وبهذا تحمي نفسك من الإفراط في الأكل و الذي عادة يتبعه شعور بالندم.

شاركها.