هل فيتامين ب9 يحسن القدرات العقلية ؟

هناك عدد كبير من الأشخاص حول العالم يتناولون مكملات فيتامين ب، لكن هل فيتامين ب9 يحسن القدرات العقلية ؟ أم أنه ليس له علاقة بهذا ؟ في الواقع لقد أثبتت الدراسات أن هناك علاقة قوية بين فيتامينات ب لاسيما فيتامين ب9 وبين تحسين القدرات العقلية، من الانتباه والتركيز والذاكرة وغيرها .

فيتامين ب9 يحسن القدرات العقلية والتركيز

فيتامين ب9 يحسن القدرات العقلية، وهذا ما أثبتته مجموعة من الدراسات التي وجدن أن مجموعة فيتامينات ب، خصوصا فيتامين ب6 و ب9 و ب12، يساعد على تحسين مستويات التركيز، لاسيما لمن يعاني من مرض الذهان أو انفصام الشخصية .

حيث وجدت دراسة تمت على 100 شاب في مركز أوريجون للوقاية من الذهان المبكر، والذين تناولوا حبة من فيتامين ب لمدة 12 يوم، مقابل عدد من الأشخاص الذين تناولوا دواء وهمي، وقد اكتشفت الدراسة أن الشباب الذين تناولوا الفيتامين ب تحسنت لديهم الوظائف المعرفية، وتحسين كلا من : الانتباه، اللغة، والذاكرة، وقد بدأت مهارات التركيز في التجسن لديهم .

كيف أتناول فيتامين ب9 لتحسين القدرات العقلية

يمكن تناول فيتامين ب9 من أجل تحسين القدرات العقلية بطريقتين، هم :

  1. المكملات، والتي يجب أن يكتبها الطبيب بنفسه، لإخبارك بالكمية اليومية الموصي بها حسب حالتك .
  2. الطعام، وذلك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب9، مثل :
  • السلمون، الذي يعد واحد من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين ب، كما أنه يمد الجسم بأوميغا 3 المهمة جدا لتعزيز الصحة .
  • البقوليات، مثل الحمص، البازلاء، الفاصولياء السوداء والخضراء، الغنية جدا بفيتامين ب9 و ب 6 .
  • الخضروات الورقية، مثل : السبانخ، والتي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ب9 المعروف أيضا بحمض الفوليك .
  • اللحوم البيضاء، مثل لحم الدجاج، الديك الرومي، وغيرهم .
  • الزبادي أيضا جيدا جدا في مد الجسم بكمية من فيتامين ب .

بماذا تشتهر فيتامينات ب

تشتهر مجموعة فيتامينات ب بأنها فيتامينات التركيز والطاقة واليقظة، لاسيما فيتامين ب9 الذي يحسن القدرات العقلية، وتشتهر فيتامينات ب بأنها تقوم بتحويل المواد الغذائية إلى ناقلات عصبية كالسيروتونين إلى الميتوكوندريا، وبالتالي هذا يساهم في تحقيق المزيد من الطاقة والمرونة الإدراكية والتركيز، لاسيما لمن يعاني من بطئ القدرات التعليمية وانخفاض مستوى الطاقة .

فيتامينات أخرى تحسن القدرات العقلية

هناك مجموعة أخرى من الفيتامينات التي تساعد في تحسين القدرات العقلية بخلاف فيتامين ب9 أو مجموعة فيتامينات ب عموما، مثل :

  • فيتامين د

فيتامين د واحد من أفضل وأهم الفيتامينات التي يجب الحصول عليها بمقدار كافي، سواء من الطعام، الشمس، أو المكملات، لكي يحافظ على مستويات التركيز لديك عالية، ويحسن من الذاكرة، ويعزز من وظائف الأعصاب، كما أنه يحسن المزاج ويعزز صحة العظام، وقد قالت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف مستويات فيتامين 3، يعانون من قلة الوظيفة الإدراكية، ويعانون من مشاكل عقلية وجسدية، ولديهم نسبة من الاكتئاب .

  • أوميغا 3 الدهنية

هذه الفيتامينات واحدة من أهم الفيتامينات والمكملات على الإطلاق، فهي بجانب تحسينها القدرات العقلية، فهي تحسن وظائف كلا من : الكبد، القلب، البصر، وغيرهم، وتحسن الانتباه والتركيز، وتساعدك في تعزيز القدرة على إكمال المهام وسرعة النقل العصبي، كما أنها تؤثر بصورة مباشرة على حجم العقل، كما أن من يعاني من نقص حاد في الأوميغا 3 يعاني من مشاكل صحية، مثل : الاكتئاب، السكري، السمنة، انخفاض التركيز، انخفاض الأداء المعرفي، نقص الانتباه وفرط الحركة عند الأطفال .

  • فيتامين ج

فيتامين ج أو فيتامين سي هو فيتامين آخر مهم جدا للقدرات العقلية، وهو يساعد بصورة مباشرة على تحسين التركيز، ويحمي من الضغوط والإجهاد، لذا يجب تناول الأطعمة التي تحتوي عليه مثل : الليمون، الفراولة، البرتقال، الكيوي، السبانخ وغيرهم .

نستنتج من هذا أن فيتامين ب9 يحسن القدرات العقلية، والوظائف المعرفية، وعملية التركيز والتعلم، كما أن مجموعة فيتامينات ب كلها وفيتامين ج والأوميغا 3 وفيتامين د يقومون أيضا بتحسين القدرات العقلية .

المصدر
Top 5 Foods Rich In B Vitamins5 Vitamins & Minerals To Boost Your Focus, Concentration and Productivity
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق