ثقافة عامة

هل مشروبات الدايت آمنة لمرضى السكري؟

المشروبات الغازية تمثل إغراء كبير للكثيرين، خاصة مع أنواعها المتعددة والتي يدعي مصنعيها أنها مناسبة لفئات كثيرة صحيا مثل: مشروبات الـ” دايت صودا ” لمرضى السكري والمصابين بالسمنة.

لكن هل مشروبات الدايت آمنة لمرضى السكري

الجمعية الأمريكية للسكري تصنف المشروبات الغازية الخالية من السكر الـ” دايت صودا ” كمشروبات آمنة، وكبديل للمشروبات الغازية التي تحتوي على السكر المضاف، لكن هذا لا يعني التوصية بها كمشروب أساسي فالمؤسسة الأمريكية تنصح بشرب الماء والشاي الغير محلى سواء كان بارد أو ساخن، أو توصي بشرب الحليب وعصائر الفواكه الطبيعية 100% على الرغم من أنها تحتوي على الكربوهيدرات لكنها تعتبر أفضل، لكن تأكد من الحد من كمية العصائر التي تتناولها وفقا لما تحتويه من نسب السكر الطبيعية.

أيضا أظهرت دراسة نشرت في وقت سابق أن المحليات الاصطناعية يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع الأنسولين، حيث أظهرت التجربة أن المحليات الاصطناعية يمكن أن تؤدي إلى تحفيز المستقبلات في المعدة، التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع الأنسولين وانخفاض مستويات السكر في الدم، حيث تعامل المعدة الأنسولين كسكر طبيعي مما يتسبب في ارتفاع الأنسولين. أما المحليات الصناعية الأخرى التي وافقت عليها إدارة الدواء والغذاء الأمريكية تشمل السكرالوز، و أدفانتام، و أسيسولفام، و البوتاسيوم، و السكرين.

الأسبارتم والسكري

الأسبارتم من أكثر المحليات المستخدمة شيوعا ويشمل ذلك الكثير من العلامات التجارية، وهو محلى منخفض السعرات الحرارية ويكون أكثر حلاوة من السكر بمقدار 180 مرة، وغالبا ما يستخدم كبديل للسكر، ولا يحتوي على السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات. أما علاقة الأسبارتم بالسكري وكيفية تأثيره على المرضى ليست واضحة تماما، حيث وجدت دراسة عام 2016 أن الأسبارتم يمكن أن يكون مسؤولا عن الإجهاد التأكسدي الذي يسبب اضطرابات في وظائف الكبد والكلى في الفئران المصابة بالسكري. كما وجدت دراسة نشرت عام 2016 أن تناول الأسبارتم يرتبط بزيادة عدم تحمل الجلوكوز لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، مما قد يزيد من احتمال الإصابة بمرض السكري، وقد يرجع هذا التأثير بسبب حدوث تغيير في البكتيريا الموجودة في القناة الهضمية.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: